نالت دولة الامارات العربية المتحدة شرف تنظيم نهائيات كأس الامم الاسيوية عام 2019 بحسب ما اعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي بعد اجتماعه اليوم الاثنين في المنامة.
 
وكان التنافس محصورا بين الامارات وايران.
 
واعلن الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة بعد اجتماع اللجنة التنفيذية "فازت الامارات بشرف تنظيم كأس اسيا بالاجماع".
 
يذكر انها المرة الثانية التي تستضيف فيها الامارات البطولة القارية بعد عام 1996 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت امام السعودية بضربات الترجيح.
 
وكانت الامارات التي تقدمت بطلب رسمي للاستضافة في ماي الماضي اعدت ملفا قويا احتوى على جميع المعلومات التي تدعم تنظيم الحدث القاري، وضمنته الملاعب المرشحة لاستضافة المباريات والتدريبات والفنادق والاقامة والمواصلات والمطارات وشبكة الطرق ذات المواصفات العالمية وكذلك الضمانات الحكومية.
 
كما تضمن الملف وسائل الاتصال الحديثة التي تمتلكها الامارات وكل ما يتعلق بالجانب الامني والخدمات الصحية، اضافة الى ضمانات التنظيم والنواحي المالية، وابرز الارقام والاحصائيات التي تتعلق بقوة الاقتصاد الاماراتي، وخاصة الناتج المحلي الاجمالي الذي وصل الى 390 مليار دولار في عام 2013.
 
وارتكز الملف الاماراتي كذلك الى قوة الرعاية والتسويق المنتظر للبطولة من خلال وجود شركات كبرى مثل طيران الامارات وطيران الاتحاد و"ايبيك" التي ترعى بالفعل بطولات عالمية من بينها كأس العالم وكأس اسيا، اضافة الى الاندية الشهيرة مثل ريال مدريد الاسباني وميلان الايطالي ومانشستر سيتي وارسنال الانجليزيين وباريس سان جرمان الفرنسي.
 
وعرض الملف المدن المستضيفة للبطولة وهي ابوظبي ودبي والعين، والتي تمتلك الكثير من الملاعب المميزة مثل ملعب مدينة زايد الرياضية الذي يتسع الى 44 الف متفرج وملعب محمد بن زايد (42 الف متفرج) وملعب هزاع بن زايد (25 الف متفرج) وملعب خليفة بن زايد (20 الف متفرج) وملعب مدينة دبي الرياضية الذي يستضيف حاليا مباريات الكريكيت ويمكن تحويله الى ملعب كرة قدم ويتسع الى 25 الف متفرج.
 
واضافة الى هذه الملاعب الجاهزة، كشف الملف عن تشييد ملعب جديد في دبي يتسع الى 25 الف متفرج.
 
وعرض الملف 18 ملعبا مخصصا لتدريبات المنتخبات المشاركة وتمتاز بقربها من اماكن الاقامة التي وفر لها 13 فندقا من فئة 5 نجوم، وابرز ايضا تمتع الامارات بوجود مجموعة من افضل مطارات العالم، وشبكة طرق تربط كل مدن الدولة، وقصر المسافة بين المدن المستضيفة حيث لا تتجاوز المسافة سوى بينها سوى 140 كلم.
 
وتضمن الملف خطة تشكيل قوة امنية لحماية الملاعب والتدخل في حالات الطوارىء، ووجود 53 مستشفى جاهزا لتوفير اعلى مقومات الرعاية الصحية لضيوف البطولة، واقامة مراكز طبية في الملاعب .
وكانت استراليا استضافت في يناير الماضي نهائيات كأس اسيا وتوجت بطلة لها للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على كوريا الجنوبية 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية.

وكالات

ADVERTISEMENTS