نددت الصحافة الجزائرية, الصادرة اليوم الخميس, بعملية "الكولسة " التي سبقت اختيار البلد المنظم لنهائيات كأس افريقيا للأمم-2017 لكرة القدم, بعدما منحت الكنفيدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) الغابون تنظيم هذا الحدث القاري على اراضيها.

وكانت الغابون قد اختيرت امس الاربعاء, بمقر الهيئة الافريقية بالقاهرة المصرية, لتنظيم النهائيات , على الرغم من انه قد سبق لها احتضان طبعة 2012 رفقة غينيا الاستوائية, بينما لم تنظم الجزائر هذه المنافسة منذ 1990, و قدمت كذلك ملف ترشح "قوي".

ووصفت يومية "ليبرتي" الصادرة باللغة الفرنسية القرار ب "الصدمة", مضيفة ان كل من وزير الرياضة محمد تهمي ورئيس الفاف محمد روراوة "يعتبران أن الغابون كانت اكثر فاعلية في مجال الكولسة".

أما جريدة "الوطن", الصادرة بالفرنسية, فقد كتبت أن "ملف ترشح الجزائر كان الاقوى, حسبما أكده المختصون, بالمقارنة مع ملفات الغابون وغانا".

في حين, تطرقت يومية "الخبر" في صدر صفحاتها, الى تصريحات الوزير الذي طلب من الكاف توضيحات حول المعايير التي تم بها اختيار البلد المنظم, متهما الهيئة ب"المحاباة", وكذا تغيير طريقة تعامل الجزائر مع الهيئة القارية.

بينما فقد عنونت جريدة "اليوم", في عددها الصادر اليوم الخميس, ب"صدمة وخيبة", مشيرة الى تصريحات رئيس اللجنة الاولمبية مصطفى براف, قبل اسابيع من اختيار البلد المنظم, الذي تطرق الى عمل الكواليس المخطط له وراء ظهر الجزائر.

وتطرقت صحيفة "لوبيتور" الرياضية الى "عمل الكواليس اعطى ثماره", متسائلة في نفس الوقت "ما العمل من اجل لفت انتباه الكاف". 

في حين, فقد نقلت صحيفة "كومبيتيسيون" المختصة, تصريحات لاعبين من الفريق الوطني وهما يسين براهيمي الذي اكد انه "محبط" بعدم لعب النهائيات الافريقية بالجزائر و"امام انصارنا", واسلام سليماني الذي اعتبر انه وزملاءه "مطالبون بالتتويج باللقب خارج الديار".

وكالات