قام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بتوزيع المنتخبات المشاركة في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس اسيا 2019 على خمسة مستويات استنادا الى التصنيف الشهري للجامعة الدولية تمهيدا لسحب القرعة المقررة في 14 الحالي في كوالالمبور.

ويشارك في التصفيات 40 منتخبا ستوزع على 8 مجموعات لتضم كل مجموعة خمسة منتخبات.

- المستوى الأول: (المنتخبات المصنفة من 1-8): إيران, اليابان, كوريا الجنوبية, أستراليا, الإمارات, أوزبكستان, الصين, العراق

- المستوى الثاني (المنتخبات المصنفة من 9-16): السعودية, عمان, قطر, الأردن, البحرين, فيتنام, سوريا, الكويت

- المستوى الثالث (المنتخبات المصنفة من 17-24): أفغانستان, الفلبين, فلسطين, المالديف, تايلاند, طاجيكستان, لبنان, الهند

- المستوى الرابع (المنتخبات المصنفة من 25-32): تيمور الشرقية, قرغيزستان, كوريا الشمالية, ميانمار, تركمانستان, إندونيسيا, سنغافورة, بوتان

- المستوى الخامس (المنتخبات المصنة من 33-40): ماليزيا, هونغ كونغ, بنغلادش, اليمن, غوام, لاوس, كمبوديا, الصين تايبي

وخلال مراسم القرعة, سيتم سحب منتخب من كل مستوى لكل مجموعة, حيث لن يتواجه فريقين من ذات المستوى خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين, على أن تجري المباريات من 11 يونيو 2015 ولغاية 29 مارس 2016.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني, إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم, كما تحصل هذه المنتخبات ال`12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس اسيا.

أما المنتخبات ال`24 التالية في ختام الدور الثاني, فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس اسيا, من أجل الحصول على 11 مقعد في البطولة القارية, في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة, حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

يذكر ان كأس العالم 2018 تقام في روسيا, في حين تستضيف الامارات كأس اسيا 2019.

وكالات