ضمن العين بطل الإمارات التأهل لدور الستة عشر في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بينما اقترب لخويا القطري خطوة أخرى من بلوغ مرحلة خروج المغلوب بالبطولة بانتصار مقنع 3-صفر على بيروزي الإيراني ليضمن به صدارة مجموعته.

وسجل اساموا جيان هدفا في الشوط الثاني ليفوز العين 1-صفر على مضيفه الشباب السعودي ضمن المجموعة الثانية للبطولة.

وقابل جيان مهاجم غانا كرة الكوري الجنوبي لي ميونغ جو العرضية المنخفضة في الشباك من مسافة قريبة في الدقيقة 58 ليضع العين في المقدمة. ولم يجد الفريق الاماراتي أول بطل لدوري الأبطال عام 2003 أي عناء في الحفاظ على تفوقه للنهاية.

ورفع العين رصيده إلى تسع نقاط من خمس مباريات في صدارة المجموعة الثانية بفارق نقطة واحدة عن نفط طهران الإيراني الذي تعادل 1-1 مع باختاكور الاوزبكي الذي يملك ست نقاط.

وسيتأهل العين حتى لو خسر على أرضه أمام نفط طهران وفاز باختاكور على الشباب في الجولة الأخيرة لدور المجموعات بعد أسبوعين بسبب تفوقه في سجل المواجهات المباشرة ضد الفريق الأوزبكي.

وودع الشباب المنافسة على التأهل بوجوده في المركز الرابع والأخير بنقطتين من خمس مباريات.

وكان للعين زمام المبادرة وسدد المدافع إسماعيل أحمد برأسه بعد كرة تلقاها من صانع اللعب عمر عبد الرحمن (عموري) إلا أن حارس الشباب محمد العويس تصدى لمحاولته في الدقيقة الثانية.

ورد مدافع الشباب حسن معاذ بتسديدة من خارج منطقة الجزاء أنقذها حارس العين خالد عيسى بعد مرور 16 دقيقة.

وأهدر جيان فرصة للعين في الدقيقة 32 بعد تمريرة من لاعب الوسط محمد عبد الرحمن قبل أن يضيع الغاني جون انطوي مهاجم الشباب فرصة افتتاح التسجيل للفريق السعودي إثر تمريرة من معاذ قبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول.

ووجه هدف جيان بعد 13 دقيقة من بداية الشوط الثاني ضربة معنوية للشباب وسيطر الفريق الاماراتي بسهولة على اللعب وكاد مهاجمه الغاني الدولي أن يضاعف النتيجة قرب النهاية لكن محمد أول مدافع الشباب أنقذ الموقف.

وانتزع لخويا المتوج حديثا بطلا لدوري نجوم قطر صدارة المجموعة الأولى بفوزه 3-صفر على بيروزي الإيراني في الدوحة.

وحقق لخويا بذلك انتصاره الثالث على التوالي ليرفع رصيده إلى عشر نقاط من خمس مباريات بفارق نقطتين عن النصر السعودي الذي هزم مضيفه بونيودكور الاوزبكي 1-صفر.

ولدى بيروزي تسع نقاط في المركز الثاني قبل جولة واحدة على نهاية دور المجموعات.

وانتظر لخويا حتى الدقيقة 69 ليفتتح له يوسف المساكني التسجيل بعد عمل جيد من الكوري الجنوبي نام تاي هي الذي أرسل كرة عرضية من داخل منطقة الجزاء قابلها صانع اللعب التونسي بضربة رأس طائرة وهو غير مراقب في شباك بيروزي.

وضاعف نام النتيجة لفريق المدرب الدنمركي مايكل لاودروب في الدقيقة 83 وأكمل علي عفيف الثلاثية في الدقيقة 90.

وفي الجولة الأخيرة بعد أسبوعين يحل لخويا ضيفا على النصر بطل السعودية في الرياض بينما يلتقي بيروزي على أرضه مع بونيودكور.

ويحتاج لخويا إلى نقطة واحدة من مباراته ضد النصر ليضمن التأهل لدور الثمن.

وكان النصر متصدر الدوري السعودي قد حافظ على آماله في التأهل للدور المقبل بفوز ثمين 1-صفر على بونيودكور في أوزبكستان.

وسجل لاعب الوسط البولندي ادريان ميرجيفسكي الهدف الوحيد للنصر في الدقيقة 33.

ويحتل بونيودكور - الذي أنهى مباراته اليوم بعشرة لاعبين بعد طرد انفار جوفاروف في الشوط الثاني - المركز الأخير بنقطة واحدة.

وأشاد خورخي دا سيلفا مدرب النصر بالحارس عبد الله العنزي وخط الدفاع ووصف المباراة بأنها كانت "الأصعب" لفريقه حتى الان.

وحجز كاشيوا ريسول الياباني مكانا في دور الثمن قبل مباراة على نهاية دور المجموعات بفوزه 3-2 على تشونبوك الكوري الجنوبي.

وكان الفريقان متساويان بنفس الرصيد وهو ثماني نقاط قبل خوض اللقاء ضمن المجموعة الخامسة إلا أن أصحاب الضيافة شقوا طريقهم بقوة وتقدموا 3-صفر بنهاية الشوط الأول بفضل ثنائية كوسوكي تاكيتومي بعد افتتاح البرازيلي ادواردو التسجيل في الدقيقة التاسعة.

وقاتل تشونبوك بطل الدوري الكوري الجنوبي - والذي اعاد ثمانية لاعبين لتشكيلته ثانية - قبل نهاية الشوط الثاني وسجل القائد لي دونج جوك هدفين إلا أن كاشيوا قاوم هذه الصحوة ليبلغ دور الستة عشر.

وكان هدف تشونبوك الأول الأكثر روعة من بين الخمسة أهداف الذين شهدهم اللقاء بعد أن هيأ كرة عرضية وصلته من الناحية اليمنى برأسه قبل ان يرسلها في الشباك اثر ضربة خلفية من مسافة 15 مترا.

وتغلب سيونغنام الكوري الجنوبي على بوريرام يونايتد التايلاندي 2-1 ليتصدر المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط متفوقا بفارق ثلاث نقاط عن منافسه التايلاندي بعد أن سجل كيم دو هيون من ركلة جزاء قبل أن يضيف نام جاي جون الهدف الثاني برأسه.

وقلص البرازيلي ديوغو مهاجم بوريرام الفارق من هجمة سريعة في الشوط الثاني الا ان الفوز يعني ان حصول سيونغنام على نقطة واحدة أمام جامبا اوساكا الشهر المقبل سيضمن له مكانا في الدور المقبل.

وانضم العين وكاشيوا لقوانغتشو ايفرجراند الصيني وسوون الكوري الجنوبي والسد القطري بطل عام 2011 إضافة للثنائي السعودي الهلال والأهلي في بلوغ دور الستة عشر قبل جولة على نهاية دور المجموعات.

وكالات