يوروبا ليغ: تأهل تاريخي لدنيبرو الى النهائي

تأهل دنيبرو دنيبروبرتوفسك الاوكراني الى المباراة النهائية من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه نابولي الايطالي 1-صفر اليوم الخميس في كييف في اياب نصف النهائي.

وسجل يفغين سيليزنيوف (58) الهدف الوحيد.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا 1-1 الخميس الماضي في نابولي.

ويلتقي دنيبرو في المباراة النهائية مع اشبيلية الاسباني حامل اللقب في 27 الحالي على ملعب "نارودوفي" في العاصمة البولندية وارسو.

وتأهل اشبيلية على حساب فريق ايطالي اخر هو فيورنتينا بفوزه عليه 3-صفر و2-صفر ذهابا وايابا على التوالي.

وهي المرة الاولى التي يتأهل فيها دنيبرو الى نهائي احدى المسابقات الاوروبية, ويبقى افضل انجاز قاري له وصوله الى ربع نهائي كأس الاندية الاوروبية البطلة لموسمي 1984-1985 و1989-1990.

ومع التأهل الى المباراة النهائية, ازداد امل دنيبرو وطموحه في ان يصبح ثاني فريق اوكراني يتوج بلقب المسابقة بعد شاختار دانييتسك (2009).

واستفاد دنيبرو من التعادل الثمين الذي عاد به من ملعب "سان باولو" وضع حدا لحلم نابولي الذي غاب عن التتويج القاري منذ 1989 حين احرز كأس الاتحاد الاوروبي بقيادة الاسطورة الارجنتينية مارادونا اواخر الثمانينات حين تفوق على شتوتغارت الالماني في النهائي,

ولم تنفع نابولي خبرة بينيتيز الذي قاد فالنسيا الاسباني الى لقب 2004 قبل احرازه دوري الابطال مع ليفربول الانكليزي في العام التالي ثم الدوري الاوروبي مع تشلسي الانكليزي في 2013.

ويعد يفغين سيليزنيوف, المتوج باللقب مع شاختار عام ,2009 صانع التأهل التاريخي للفريق الروسي كونه سجل الهدفين ذهابا وايابا.

على الملعب الاولمبي في العاصمة كييف, بدأ نابولي المباراة بهجوم ضاغط, وفوت الارجنتيني غونزالو هيغواين فرصة افتتاح التسجيل في وقت مبكر وتعقيد مهمة مضيفه بعدما تلقى كرة بينية من السويسري غوكهان اينلر سددها من انفراد في جسم الحارس دينيس بويكو (8), 

وسد لاعبو دنيبرو جميع المنافذ امام هيغواين ولورنتسو اينسينيي واينلر والاسباني دافيد لوبيز صاحب هدف الذهاب, ووقف الحظ الى جانب بايكو عندما ارسل الجزائري فوزي غلام كرة على رأس هيغواين وجهها الاخير صوب اسفل الزاوية اليسرى نجح الحارس بسرعة بديهة في تحويلها الى ركنية (28), وابعد على اثرها الخطر مرتين من ركنيتين.

وسدد يفغين سيليزنيوف, صاحب هدف التعادل ذهابا, كرة قوية في غفلة عن دفاع نابولي لامستها اصابع الحارس الارجنتيني ماريانو اندوخار وتحولت الى ركنية وضاعت على صاحب الارض فرصة افتتاح التسجيل من اول فرصة حقيقية (34), وتألق الحارس بويكو مجددا في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول واجل تقدم نابولي.

وفي الشوط الثاني, كانت الفرصة الاولى من جانب دنيبرو من هجمة مرتدة قادها سيليزنيوف الذي اوقفه دفاع نابولي على خط المنطقة فارسلها عرضية الى فاليري لوتسكيفيتش غير المراقب في الجهة اليمنى ارسلها الاخير ارضية انحرفت قليلا عن القائم الايمن (49).

وافتتح دنيبرو التسجيل بعد ان مر يفغين كونوبليانكا من كريستاين ماجيو في الجهة اليسرى وعكس كرة على رأس سيليزنيوف الذي خطفها من بين المدافعين الاوروغوياني ميغل بريتوس والاسباني راوول البيول وزرعها في الشباك (58).

ودفع مدرب نابولي بالسلوفاكي ماريك هامسيك والبلجيكي دريز مرتنز بدلا من مانولو غابياديني واينسينيي, فتحسن الاداء الهجومي كثيرا وسدد الاخير كرتين بجانب الخشبات (65 و69), وسدد دافيد لوبيز باتجاه الزاوية اليمنى ونجح بويكو مرة اخرى في التصدي والسيطرة على الكرة (74).

وسدد هيغواين الكرة مرتين متتاليتين ونجح المدافع البرازيلي دوغلاس في الابعاد وازالة الخطر (77), واجرى بينيتيز التبديل الاخير لعل وعسى فدفع بالبرازيلي انريكي بدلا من دافيد لوبيز, وسيطر بويكو على كرة ارضية من الاسباني خوسيه كايخون (80).

ولم تسعف الدقائق العشر المتبقية والخمس المضافة كبدل من ضائع, وارضية الملعب المبللة بالامطار رجال بينيتيز في تعديل النتيجة وجر المضيف الى وقت اضافي وربما الاحتكام لركلات الترجيح.

وكالات

مواضيع ذات صلة