مونديال 2015 لألعاب القوى: تتويج الإريتري غيبريسيلاسي بطلا للعالم في الماراطون

توج العداء الإريتري غيرماي غيبريسيلاسي بطلا للعالم في سباق الماراطون (195ر42 كلم) اليوم السبت في مونديال بكين 2015, مسجلا (2 سا 12 د 27 ثا).

وتقدم غيبريسيلاسي الإثيوبي ييمان تسيغاي ( 2 سا 13 د 07 ثا) و الأوغندي سولومون موتاي ( 2سا و 13 د و 29 ثا).

ونجح غيبريسيلاسي الذي يبلغ التاسعة عشرة من العمر فقط في تخطي العداء تسيبو رامونيني ماثيبيل من ليسوتو عند الكلم 36 ليواجه منافسة قوية من تسيغاي, لكنه صمد حتى خط النهاية ليحقق فوزا لافتا في ثالث سباق ماراطون له في مسيرته.

وتعد الميدالية التي أحرزها غيبريسيلاسي الثانية فقط لإريتيريا في تاريخ مشاركاتها ببطولة العالم بعد فضية تاديسي زيرسيناي في سباق 10 آلاف م في بطولة العالم ببرلين عام 2009.

وفشل أبرز العدائين المرشحين لإحراز المركز الأول فشلا ذريعا وعلى رأسهم الأوغندي ستيفن كيبروتيتش, الذي كان يأمل في إحراز ثالث لقب كبير له على التوالي بعد أن توج بذهبية لندن في 2012 وموسكو 2013 , إذ اكتفى اليوم بالمركز السادس (2 سا 12 د 42 ثا).

كما أخفق الكينيان دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي (2 سا 02 د 57 ثا) الذي سجله في برلين العام الماضي و ويلسون كيبسانغ, بالإضافة إلى الإثيوبي ليليسا ديسيزا, صاحب الفضية قبل سنتين في بطولة العالم بموسكو والذي توج بسباق ماراطون بوسطن وحل ثانيا في ماراطون دبي, العام الجاري.

وصرح غيبريسيلاسي بعد السباق "سأبذل المزيد من الجهود رغم أنني لا أملك خبرة كبيرة لتحقيق يوم مميز آخر في ريو دي جانيرو", في إشارة إلى الدورة المقبلة من الألعاب الأولمبية.

وكالات

مواضيع ذات صلة