المنتخب: وكالات
يسعى العداء الجامايكي الفذ اوساين بولت الى اكمال سلسلة ميدالياته الذهبية ورفعها الى ثلاث في بطولة العالم الحالية عندما يقود منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100 م في مواجهة منافسه الابدي المنتخب الاميركي غدا السبت ضمن بطولة العالم لالعاب القوى في بكين.

واذا كان المنتخب الجامايكي احرز ذهبية هذا السباق في النسخات الثلاث السابقة فانه خسر امام نظيره الاميركي في بطولة العالم للتتابع التي اقيمت في باهاماس اواخر ماي الماضي, وبالتالي لا يمكن الاستهانة بقدرات المنتخب الاميركي الساعي الى الثأر في بطولة العالم ايضا والذي يضم في صفوف جاستين غاتلين وتايسون غاي وترايفون بروميل وجميعهم نزلوا تحت حاجز 09ر9 ثوان هذا الموسم.

اما في الجانب الجامايكي فيتواجد حامل الرقم القياسي السابق اسافا باول ونيكل اشمايد.

وقد تنافس دول اخرى ايضا مثل كندا بقيادة القادم بقوة اندري دي غراس بطل دورة الالعاب الامركية في سباق من الصعب التوقع بهوية الفائز به خصوصا مع امكانية ارتكاب خطأ في تسليم العصا بين زميلين من منتخب واحد.

واحرزت جامايكا لقب هذا السباق في النسخات الثلاث الماضية بالاضافة الى الذهبيتين الاولمبيتين عامي 2008 و2012.

في المقابل, يتصدى العداء البريطاني مو فرح لسباق 5 الاف م بعد ان توج بذهبية سباق 10 الاف م السبت الماضي. وهي المرة الثالثة الذي يحاول فيها فرح احراز ثنائية السباقين الطويلين وقد نجح في ذلك في المرتين الاوليين في لندن امام جمهوره المحلي عام 2012 ثم في موسكو قبل سنتين, فهل يكرر الانجاز للمرة الثالثة?. 

لن تكون الامور سهلة بوجود نخبة العدائين الاثيوبيين والكينيين وابرز الاثيوبي الصاعد يوميف كيجيلشا البالغ من العمر 18 عام والذي يملك افضل توقيت في هذا اسباق خلال العام الحالي ومقداره 39ر58ر12 دقيقة سجله في لقاء روما.

اما منتخب كينيا فيضم كاليب نديكو وادوين سوي صاحب برونزية اولمبياد بكين عام 2008. 

وقال فرح "انا واثق يقدرتي لكن لا احد يدري كيف ستكون مجريات السباق. الكينيون والاثيوبيون اقوياء جدا, هناك دائما عداء جديد يظهر بينهما نظرا للخزان الكبير لديهما. لا يجب ان اعتبر الامور منتهية لكني اخوض السباق من دون ضغوطات". ويسعى مو الى تحقيق انجاز غير مسبوق من خلال فوزه بسابع ذهبية له على التوالي في السباقات الطويلة.

وسيكون الالماني روبرت هارتينغ الفائز بمسابقة رمي القرص في النسخات الثلاث الماضية, الغائب الاكبر عن البطولة بعد ان اصيب بتمزق عضلي في الركبة خلال التمارين في الخريف الماضي ولم يتعاف تماما للمشاركة. وكون الالعاب الالمبية في ريو العام المقبل, فضل هردينغ تحاشي المزيد من الاصابات وعدم المشاركة.

لكن شقيقه الاصغر روبرت سيدافع عن اسم العائلة وقد يقف على منصة التتويج لان رقمه الذي سجله في ماي الماضي وقدره 53ر67 م هو من بين افضل ثلاثة ارقام تسجل هذا الموسم.

ويبرز من المرشحين البولندي بيوتر مالاشوفسكي الذي فاز باربعة لقاءات في الدوري الماسي ويملك افضل رمية هذا الموسم (29ر68 م). وسبق لمالاشوفسكي ان احرز الفضية الاولمبية في ملعب عش الطائر قبل 7 سنوات.

وتبدو الكينية اونيس سام مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بلقبها في سباق 800 م.

وكانت سام فأجات جميع منافساتها القويات قبل سنتين وانتزعت الذهبية مسجلة 38ر57ر1 دقيقة علما بانها خاضت البطولة وكانت قد نزلت مرة واحدة فقط تحت حاجز الدقيقتين.

اما الان, فتخوض السباق النهائي بصورة مختلفة لانها المرشحة الاقوى لتطويق عنقها بالذهبية خصوصا بانها لم تهزم هذا الموسم في اي لقاء وسجلت رقما شخصيا لها مقداره 99ر56ر1 دقيقة. 

اما الخطر على سام, فيأتي من السويسرية سيلينا بوكيل بطلة العالم داخل قاعة التي نزلت برقمها القياسي الشخصي الى 95ر57ر1 دقيقة خلال الصيف الحالي.

وتملك السويسرية سرعة نهائية قوية وقدرة على التمركز جيدا خلال السباق.

وتبرز ايضا الكوبية روز ماري المانزا التي سجلت ثاني افضل رقم هذا العام وتحديدا 70ر57ر1 دقيقة في لقاء باريس.