المنتخب: وكالات
خطا السويسري روجي فيدرر المصنف ثانيا خطوة اضافية نحو الفوز بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية, اخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب, للمرة الاولى منذ 2008 والسادسة في مسيرته بتأهله الى نصف النهائي على حساب الفرنسي ريشار غاسكيه الثاني عشر 6-3 و6-3 و6-1.

وضرب فيدرر موعدا في دور الاربعة مع مواطنه ستانيسلاس فافرينكا الخامس وزميله في كأس ديفيس الفائز بدوره على الجنوب افريقي كيفن اندرسون الخامس عشر 6-4 و6-4 و6-صفر.

يحمل فيدرر الرقم القياسي بعدد القاب الغراند سلام (17 لقبا), منها خمسة متتالية في فلاشينغ ميدوز بين 2004 و,2008 لكنه لم يفز بأي لقب كبير منذ ويمبلدون الانجليزية عام 2012.

ويقدم المصنف اول في العالم سابقا مستويات رائعة في فلاشينغ ميدوز التي يشارك فيها بمعنويات مرتفعة بعد فوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول حاليا في نهائي دورة سينسيناتي الاميركية.

واصبح فيدرر (34 عاما) بفضل نتائجه هذا الموسم حتى الان ثالث لاعب يضمن المشاركة في بطولة الماسترز في نهاية الموسم الحالي بعد ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي, لتكون المشاركة الرابعة عشرة على التوالي له في هذه البطولة التي احرز لقبها 6 مرات.

واكد السويسري تفوقه التام على غاسكي اذ تغلب عليه للمرة السابعة عشرة مقابل خسارتين فقط حتى الان.

وعلق فيدرر على مواجهة فافرينكا في دور الاربعة قائلا "نعرف بعضنا البعض جيدا جدا, وهو يعرف ماذا سأفعل, ومن الغريب ان نلتقي احيانا وجها لوجه في الملعب".

اما فافرينكا, فحقق فوزا لافتا على اندرسون ايضا مواصلا مشواره نحو لقبه الثالث في الغراند سلام بعد بطولة استراليا المفتوحة في ملبورن عام 2014 (فاز على الاسباني رافايل نادال) ورولان غاروس الفرنسية هذا الموسم (فاز على ديوكوفيتش).

وقال فافرينكا "اقدم مستوى جيدا ولدي ثقة بنفسي, ولكن ضد رودجر سيكون الامر تحديا كبيرا".

وتابع "لقد فزت عليه في مباراتنا الاخيرة واعرف ماذا يتعين عليه فعله".

واوضح "يظهر التوتر علينا معا الان بعد ان كنت انا من يتوتر فقط في السابق في المواجهات السابقة معا".

وتغلب فافرينكا على فيدرر في ربع نهائي رولان غاروس الاخيرة في طريقه الى اللقب, لكن الاخير يتفوق على مواطنه بشكل كبير بواقع 16 فوزا في 19 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

وتجمع المباراة الثانية في نصف النهائي ديوكوفيتش مع الكرواتي مارين سيليتش التاسع وحامل اللقب بعد ان تغلبا الاثنين على الاسباني فيليسيانو لوبيز الثامن عشر 6-1 و3-6 و6-3 و7-6 (7-2), والفرنسي جو ويلفريد تسونغا التاسع عشر 6-4 و6-4 و3-6 و6-7 (3-7) و6-4 على التوالي في ربع النهائي.

ولدى السيدات, تأهلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية الى نصف نهائي بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا العشرين 6-3 و4-6 و6-4.

قدمت اللاعبتان مباراة رفيعة المستوى برغم توقفها ساعة و20 دقيقة بسبب الامطار.

وتلتقي هاليب في نصف النهائي الايطالية فلافيا بينيتا السادسة والعشرين التي تغلبت على التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة 4-6 و6-4 و6-2.

وتتفوق بينيتا على هاليب 3-1 في المواجهات المباشرة.

وتصل بينيتا الى نصف نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الثانية في مسيرتها بعد بطولة استراليا المفتوحة مطلع هذا العام ايضا.

وهذه اول مرة في تاريخ البطولات الكبرى التي تبلغ فيها لاعبتان ايطاليتان نصف النهائي وذلك بعد تأهل روبرتا فينتشي ايضا على حساب الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6-3 و5-7 و6-,4 حيث ستواجه الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى والساعية الى معادلة الرقم القياسي للالمانية شتيفي غراف في الالقاب الكبيرة (22 لقبا).