المنتخب: وكالات
مع حصول نوفاك ديوكوفيتش على لقبه العاشر في البطولات الأربع الكبرى للتنس وضمانه انهاء العام الجاري على قمة التصنيف العالمي يبدو أن هيمنته على تنس الرجال غير قابلة للاهتزاز كما أصبح الطريق مفتوحا امامه لتحطيم أرقام قياسية.

وتسارعت وتيرة فوز اللاعب الصربي البالغ من العمر 28 عاما بالقاب في البطولات الأربع الكبرى بعد فوزه الاول بلقب استراليا المفتوحة 2008 لدرجة أن هناك توقعات حاليا بتخطيه لأرقام أساطير مثل بيورن بورغ ورفائيل نادال وربما روجر فيدرر في فترة وجيزة.

وكان انتصاره في مواجهة من اربع مجموعات على فيدرر الحائز على 17 لقبا في البطولات الاربع الكبرى يوم الاحد افضل ختام لامريكا المفتوحة وحقق ذلك رغم تألق فيدرر ومساندة معظم الجماهير الحاضرة للمايسترو السويسري.

وفي بعض الاحيان بدا ان ديوكوفيتش يحارب العالم كله بمفرده لكنه نجح في امتصاص هذا الضغط بل ونقله الى ملعب منافسه واظهر ان التغلب على لاعب مثله سيكون مهمة تكاد تصبح مستحيلة على المنافسين.

ووصف كريس كيرمود رئيس اتحاد لاعبي التنس المحترفين الاداء الذي يقدمه ديوكوفيتش هذا الموسم بانه "مذهل" وقد لا يعارضه احد في هذا الرأي.

ولو لم يكن السويسري ستانيسلاس فافرينكا فاز عليه في نهائي فرنسا المفتوحة لكان اللاعب الصربي يحتفل الان بالفوز بجميع القاب البطولات الاربع الكبرى في عام ميلادي واحد وهو انجاز راوغ كل اللاعبين العظام في العصر الحديث.

لكن الطريقة التي انتفض بها ليعوض اخفاقه في باريس أولا في ويمبلدون والآن في نيويورك تشير الى احتمال تحقيقه لهذا انجاز العام المقبل.

وقال كيرمود عن ديوكوفيتش الذي سينهي العام متصدرا للتصنيف العالمي للمرة الرابعة "بلغ قمة مستواه. بلغ قمة اللعبة. يستحق هذا التكريم الاخير. يعزز صورة رياضتنا."

ويتصدر ديوكوفيتش التصنيف منذ يوليو 2014 وسيتخطى رقم جون مكنرو البالغ 170 اسبوعا على قمة التصنيف العالمي في نوفمبر  المقبل. وجيمي كونورز (268 اسبوعا) وايفان ليندل (270 اسبوعا) وبيت سامبراس (286 اسبوعا) وفيدرر (302) هم الوحيدون الذين مكثوا فترة اطول على قمة التصنيف العالمي منذ بدء العمل بتصنيف اتحاد لاعبي التنس المحترفين في 1973.

وقال مكنرو الذي قام بتحليل نهائي امريكا المفتوحة لشبكة ئي.اس.بي.ان "لقد وضع ديوكوفيتش نفسه بين عظماء الرياضة. يتمتع بعزيمة فولاذية."

وتابع "ربما لم يحصل على مساندة الجماهير مثل فيدرر لكنه قد ينالها عندما يبلغ يوما سن 34 ويملك 16 او 17 لقبا في البطولات الاربع الكبرى."

ويعكس الهدوء الذي ظهر عليه ديوكوفيتش في ارض الملعب على عكس نوبات الغضب التي كان يكسر فيها المضرب في السابق حياته السعيدة خارج الملعب مع زوجته ايلينا وابنه ستيفان.

وقال ديوكوفيتش "استمتع بهذا العام أكثر من السنوات السابقة لاني أصبحت زوجا وأبا وجعلني هذا أكثر لينا ورفقا."

وتابع "أعشق هذه الرياضة وكل هذه النتائج والانجازات ستكون دافعا لي لمواصلة المشوار."