(أ ف ب) - بلغت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب المباراة النهائية لدورة ميامي الاميركية في كرة المضرب, ثاني دورات الالف نقطة للماسترز, بفوزها على السهل على الروسية ماريا شارابوفا الرابعة 6-4 و6-3 في مدى ساعة و37 دقيقة اليوم الخميس.

وهو الفوز الخامس عشر على التوالي لسيرينا على شارابوفا والسادس عشر في 18 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

ولم تنجح شارابوفا في الفوز على سيرينا منذ 2004 عندما تغلبت عليها مرتين في نهائي بطولة ويمبلدون, ثالث البطولات الاربع الكبرى 6-1 و6-,4 ونهائي دورة لوس انجليس 4-6 و6-2 و6-,4 علما ان المباراة الاولى بينهما كانت في العام ذاته وفي دورة ميامي بالذات وفي الدور ثمن النهائي وفازت سيرينا 6-4 و6-3.

وتشارك سيرينا في دورة ميامي للمرة الرابعة عشرة واحرزت اللقب 6 مرات حتى الان كان Bخرها العام الماضي على حساب شارابوفا بالذات, علما انها بلغت النهائي للمرة التاسعة.

كما انها الخسارة الثانية لشارابوفا (26 عاما) امام سيرينا هذا العام بعد خسارتها الاولى امامها في دورة بريزبين الاسترالية في كانون الثاني/يناير الماضي.

ولم تتمكن شارابوفا من فك عقدة سيرينا, واكدت مرة جديدة سرعة عطبها في ميامي حيث بلغت النهائي 5 مرات Bخرها في السنوات الثلاث الماضية (2011 و2012 و2013) دون ان تتمكن من اعتلاء منصة التتويج.

ويتوقع ان تتراجع شارابوفا المصنفة اولى سابقا وخامسة حاليا الى المركز التاسع في التصنيف العالمي الجديد مطلع الاسبوع المقبل.

وتلتقي وليامس في النهائي مع الصينية نا لي الثانية والتي تغلبت على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الحادية عشرة 7-5 و2-6 و6-3 في ساعتين و15 دقيقة.

وأكدت لي تفوقها على تشيبولكوفا في المواجهات السبع التي جمعت بينهما حتى الان بينها 3 مرات هذا العام بعد نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي, ثم في ربع نهائي انديان ويلز الشهر الحالي.

والتقت سيرينا ولي 12 مرة حتى الان وتميل الكفة بوضوح الى الاميركية التي حققت الفوز 10 مرات بينها 9 متتالية منذ عام ,2009 وتعود خسارتها الوحيدة امام الصينية الى ثمن نهائي دورة شتوتغارت الالمانية عام 2008 6-صفر و1-6 و4-,6 علما بان المباراة الاولى بين اللاعبتين اقيمت عام 2006 في بطولة استراليا المفتوحة وحسمتها سيرينا 6-3 و7-6 (7-1) و6-2.

ولدى الرجال, بلغ الاسباني رافايل نادال المصنف اول الدور نصف النهائي بفوزه على الكندي ميلوش راونيتش الحادي عشر 4-6 و6-2 و6-4 في ساعتين و35 دقيقة.

وهي المرة الاولى في الدورة هذا العام التي يخسر فيها نادال مجموعة حيث انهى مبارياته الثلاث السابقة بسهولة امام الاسترالي ليتون هويت والاوزبكستاني دينيس ايستومين والايطالي فابيو فونييني حيث خسر 9 أشواط فقط.

ويلتقي نادال في الدور نصف النهائي مع التشيكي توماس برديتش السابع والذي تغلب على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف الثاني والعشرين 6-4 و7-6 (7-3) في ساعة و45 دقيقة.

وحقق برديتش فوزه الرابع على التوالي في 4 مباريات جمعته حتى الان بدولغوبولوف الذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل الاسبوع الماضي عندما اخرج نادال من الدور الثالث لدورة انديان ويلز الاميركية.

وتبدو حظوظ نادال قوية لبلوغ المباراة النهائية لدورة ميامي التي لم يحرز لقبها حتى الان, وذلك كونه يتفوق على برديتش في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الان بفوزه في 16 مباراة متتالية.