شهد القرن الحادي والعشرين تفوق برشلونة على غريمه التقليدي ريال مدريد في الموجهات التي استضافتها العاصمة الإسبانية حيث نجح في الخروج بنقطة على الأقل في 9 مباريات من أصل 15 زيارة في الليجا.

ويحل بطل ثلاثية الموسم الماضي ضيفًا على ريال مدريد في 21 نوفمبر في أولى مواجهات الكلاسيكو هذا الموسم.

ولم يكن من المُجدي في القرن الماضي أن يُجادل أحد في تفوق ريال مدريد على برشلونة في العاصمة الإسبانية حيث فاز الأبيض الملكي في 46 مباراة من أصل 70 لعبت في الكامارتين "منطقة في العاصمة الإسبانية تشمل عدة مرافق لريال مدريد منها ملعب سانتياجو برنابيو" بينما اكتفى برشلونة بالفوز بـ 12 مباراة وتعادل في مثلها.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة سبورت الكتالونية فإن ذلك التاريخ وتلك الأرقام تغيرت تمامًا بعد 3 مارس 2001 موعد الكلاسيكو الأول في القرن الحادي والعشرين في العاصمة الإسبانية.

وفاز برشلونة في ست زيارات له إلى مدريد بينما تعادل في ثلاث فقط وسجل 29 هدفًا في شباك الأبيض الملكي بينما تلقت شباكه 28 هدفًا أما 42 نقطة فتم تقاسمها بالتساوي بين الفريقين.

وبالحديث عن المشاركات خارج نطاق الليجا فإن كفة برشلونة ترجح أكثر بثلاثة انتصارات وتعادلين مقابل انتصار وحيد للريال في إياب كأس السوبر الإسبانية 2012 وسجل أصحاب الأرض بالمجمل سبعة أهداف مقابل تسعة للضيوف.

بالعودة إلى منافسات الفريقين في الليجا يتصدر ليونيل ميسي قائمة هدّافي الكلاسيكو في مدريد بالقرن 21 برصيد 8 أهدافٍ "3 أهداف من علامة الجزاء" وهو الوحيد الذي سجل هاتريك في مباراة الـ 4-3.

ويأتي خلف ميسي كل من راؤول جونزالز، كريم بنزيمة، رونالدينو، تيري هنري وكريستيانو رونالدو.

ولم تنتهِ أي مواجهة كلاسيكو في الليجا بالتعادل السلبي منذ 12 أبريل 1987 بينما كان أكبر انتصار حققه ريال مدريد على أرضه في القرن 21 بتاريخ 7 مايو 2008 بنتيجة 4-1 تناوب فيها راؤول، روبين، هيجوايين وفان نيستلروي على التسجيل بينما اكتفى برشلونة بهدف هنري أما أكبر انتصار لبرشلونة هناك فكان 6-2 في الموسم الأول لبيب جوارديولا بتاريخ 2 مايو 2009.

في سياقٍ آخر، تناوب 11 حكمًا على قيادة مواجهات الكلاسيكو في مدريد بالقرن 21، بيريز بورول كان أكثرهم بثلاث مباريات وقام هؤلاء الـ 11 بطرد ستة لاعبين وهم ميشيل سلجادو، لويس فيجو، راؤول ألبيول، سيرجيو راموس، تشافي وفيكتور فالديس.

غول