(أ ف ب) - استعاد بوروسيا دورتموند المركز الثاني بفوزه على مضيفه شتوتغارت 3-,2 واكتفى بايرن ميونيخ المتوج بطلا بالتعادل مع ضيفه هوفنهايم 3-3 اليوم السبت المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

ورفع بوروسيا دورتموند رصيده الى 55 نقطة وتقدم بفارق نقطة على شالكه الذي تغلب هرتا برلين 2-صفر امس في الافتتاح.

في المباراة الاولى على ملعب غوتليب دايملر شتاديون وامام 59500 متفرج, قاد ماركو ريوس فريقه الى فوز صعب ومهم جدا بعدما تخلف بهدفين نظيفين وسريعين, وعمق بالتالي جراح شتوتغارت المتعثر هذا الموسم.

وفاجأ شتوتغارت ضيفه وصيف بطل المانيا واوروبا, بهدف مبكر سجله كريستيان غينتر الذي قام بمجهود فردي داخل المنطقة انهاه في شباك رومان فايدنفيلر (9).

وزاد النمسوي مارتن هارنيك من صعوبة مهمة الضيوف بتسجيله الهدف الثاني بعدما تلقى كرة موزونة من الغيني ابراهيما تراوريه تابعها بيمناه في الشباكم (19).

وضغط بوروسيا دورتموند بهدف تعديل النتيجة ونجح ماركو ريوس في تقليص الفارق اثر كرة بينية من يوناش هوفمان (30).

وادرك الفريق الزائر التعادل بواسطة ريوس نفسه ومن ركلة جزاء تسبب بها جورج نايدرماير بارتكابه خطأ في المنطقة المحظورة ضد البولندي روبرت ليفاندوفسكي (68).

واعاد ريوس الروح لوصيف البطل عندما اكمل الثلاثية بقذيفة من خارج المنطقة استقرت في اسفل الزاوية اليسرى (82).

وفي المباراة الثانية على ملعب اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج, اكتفى الفريق البافاري بنقطة واحدة بعد ان دفع مدربه الاسباني جوزيب غوارديولا بتشكيلة نصفها من الاحتياطيين لاتعدام الاهمية بعد ان احتفظ باللقب من المرحلة السابقة حيث باتت الانظار مسلطة على المركزين الثاني والثالث المؤهلين مباشرة الى دوري ابطال اوروبا, وبنسبة اقل المركز الرابع المؤهل الى الادوار التمهيدية للمسابقة الاوروبية, فيما يلعب الخامس والسادس في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وكان هدف السبق من نصيب هوفنهايم عبر الفرنسي انطوني موديست الذي سجل من زاوية ضيقة (23) قبل ان يرد الفريق البافاري عن طريق البيروفي العملاق كلاوديو بيتزارو الذي تابع برأسه عرضية من السويسري شيردان شاكيري (31).

ورد بيتزارو الدين لشاكيري فاضاف الهدف الثاني لاصحاب (34), ثم سجل البيروفي الهدف الثاني الشخصي والثالث للفريق البافاري بعد ان قاد الفرنسي فرانك ريبيري هجمة معاكسة ومرر له الكرة (40).

ولم ييأس هوفنهايم او يفقد الامل بالعودة الى الاجواء مع تقليص الفارق عبر البوسني سياد صالحوفيتش الذي نفذ بتركيز ركلة حرة مباشرة (44).

وفي الشوط الثاني, استفاد هوفنهايم من تهاون اصحاب الارض فتحكم بالمجريالت واستطاع احراج البطل بعد ان سجل الهدف الثالث مدركا التعادل عن طريق البرازيلي روبرتو فيرمينو بمساندة من كاي هيردلينغ (75).

وعلى ملعب باي ارينا وامام اكثر من 30 الف متفرج, اكتفى باير ليفركوزن بدوره بنقطة واحدة من تعادله مع ضيفه اينتراخات براونشفايغ الوافد الجديد وصاحب المركز الاخير 1-1.

وعجز باير ليفركوزن عن زيارة شباك ضيفه في الشوط الاول, واهتزت شباكه اولا بواسطة المدافع كين ريتشل اثر تمريرة من زميله ميركو بولاند (47).

وحصل باير ليفركوزن بعد دقائق على ركلة جزاء بعد احتساب لمسة يد على البرتغالي مارسيل كوةريا نفذها ستيفان كيسلينغ بنجاح مدركا التعادل (53).

وعلى ملعب فولغسفاكن ارينا, حول فولفسبورغ تخلفه بهدف امام ضيفه اينتراخت فرانكفورت الى فوز 2-1 وتشبث بالمركز الخامس.

ووضع ستيفان ايغنر الفريق الزائر في المقدمة بتسجيله هدف السبق متسفيدا من تمريرة السويسري ترانكيلو بارنيتا الرأسية (11).

وفي الشوط الثاني, تمكن فولفسبورغ من ادراك التعادل بواسطة الكرواتي المخضرم ايفيكا اوليتش الذي تابع عرضية من البلجيكي كيفن دي بروين (69).

ومنح المدافع البرازيلي نالدو فريقه فولفسبورغ النقاط الثلاث بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة (89).

وعلى ملعب كوفاس ارينا وامام اكثر من 30 الف متفرج, خرج ماينتس اكبر الفائزين بتغلبه على ضيفه اوغسبورغ الوافد الجديد بثلاثية بيضاء.

وافتتح المدافع نيكو بونغرت التسجيل اثر ركلة ركنية وتمريرة رأسية من المدافع الاخر ستيفان بيل (23).

وقدم الحارس مارفين هيتس هدية مجانية لصاحب الارض عندما افلتت من يديه كرة سددها الكاميروني اريك مكسيم تشيبو موتينغ وتحولت الى الشباك (38).

وقضى يوهانس غايز على اي امل للضيوف بتسجيله الهدف الثالث (83). 

ويلعب لاحقا فرايبورغ مع نورمبرغ, وتختتم المرحلة غدا بلقاءي بوروسيا مونشنغلادباخ مع هامبورغ, وهانوفر مع فيردر بريمن.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 78 نقطة من 28 مباراة

````````````````````````````````````````````

2- بوروسيا دورتموند 55 من 28

3- شالك 54 من 28

4- باير ليفركوزن 48 من 28

5- فولفسبورغ 47 من 28