(أ ف ب) - بلغت الاثارة اوجها في الدور الاول من بلاي اوف دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين وذلك لان ثلاث مواجهات لن تحسم الا في مباراة سابعة بعد ان نجح كل من انديانا بيسرز واوكلاهوما سيتي ثاندر وغولدن ستايت ووريرز في فرض التعادل 3-3 على اتلانتا هوكس وممفيس غريزليز ولوس انجليس كليبرز.

في المنطقة الشرقية وعلى ملعب "فيليبس ارينا" امام 19044 متفرجا, نجح انديانا بيسرز في العودة من معقل اتلانتا هوكس بفوز مصيري اجل فيه الحسم الى مباراة سابعة تقام غدا السبت على ملعبه حيث خسر مباراتين من اصل ثلاث خاضها ضد منافسه في هذه السلسلة.

وبدا اتلانتا في طريقه لكي يحسم بطاقة تأهله الى الدور الثاني بعد ان كان متقدما 84-79 في اخر ثلاث دقائق من اللقاء, لكن ديفيد وست حمل فريقه على كتفيه في الوقت المناسب وقاده لتسجيل 16 نقطة مقابل 4 لمضيفه في الوقت المتبقي من المباراة.

وانهى وست المباراة وفي رصيده 24 نقطة مع 11 متابعة و6 تمريرات حاسمة, واضاف بول جورج 24 نقطة ايضا مع 8 متابعات ولانس ستيفنسون 21 نقطة مع 9 متابعات ليساهما ايضا في تأجيل الحسم الى مباراة سابعة على ارضهم, على امل ان لا يصبح اتالانتا سادس فريق في تاريخ الدوري يحتل المركز الثامن في الموسم المنتظم ويتمكن من التأهل الى الدور الثاني من البلاي اوف على حساب المتصدر.

اما جهة اتلانتا, الطامح الى تخطي وصيف بطل المنطقة الشرقية للموسم الماضي وبلوغ الدور الثاني للمرة الاولى منذ ,2011 فكان جيف تيغ الافضل على الاطلاق بتسجيله 29 نقطة واضاف بول ميلساب 16 نقطة مع 18 متابعة ولو وليامس 16 نقطة.

وفي المنطقة الغربية وعلى ملعب "فيديكس فوروم" امام 18119 متفرجا, حذا اوكلاهوما سيتي ثاندر حذو انديانا وعاد من معقل ممفيس غريزليز بفوز اجل فيه الحسم الى مباراة سابعة, على امل ان يخرج منها فائزا لكي يتجنب توديع الدور الاول للمرة الاولى منذ 2010.

وخلافا لانديانا, لم يجد اوكلاهوما سيتي صعوبة تذكر في حسم اللقاء لمصلحته, اذ فرض افضليته منذ البداية بفضل النقاط ال14 التي سجلها نجمه كيفن دورانت في الربع الاول, ممهدا الطريق امام فريقه للدخول الى الشوط الثاني متقدما بفارق 15 نقطة, ثم حافظ على هذه الافضلية حتى صافرة النهاية دون اي تهديد فعلي من مضيفه.

وتألق دورانت في هذه المباراة ورد بافضل طريقة على الانتقادات التي وجهت اليه في الايام الاخيرة في الصحف المحلية التي وصفته احداها باللاعب الذي لا يمكن الاعتماد عليه, مسجلا 36 نقطة مع 10 متابعات واضاف راسل وستبروك 25 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة في مباراة كان اخر تقدم فيها لاصحاب الارض 6-4 في الثواني الاولى رغم جهود الاسباني مارك غاسول (17 نقطة مع 5 متابعات) وزاك راندولف (16 نقطة مع 8 متابعات) وجيمس جونسون (15 نقطة) وتوني الن (13 نقطة مع 5 متابعات).

وستقام المباراة السابعة غدا السبت حيث سيسعى ممفيس الى تحقيق فوزه الثالث في هذه السلسة بين جماهير ثاندر وتكرار سيناريو الرموسم الماضي حين اطاح بالاخير من الدور الثاني بالفوز عليه 4-1 قبل ان يسقط في نهائي المنطقة امام سان انطونيو سبيرز صفر-4.

وعلى ملعب "اوراكل ارينا" وامام 19596 متفرجا, فرض غولدن ستايت ووريرز التعادل على جاره في كاليفورنيا لوس انجليس كليبرز بالفوز عليه 100-,99 وذلك بعد ساعات معدودة على قرار رئيس رابطة الدوري ادم سيلفر ايقاف مالك كليبرز دونالد سترلينغ مدى الحياة بسبب تصريحات عنصرية.

واحدثت تصريحات رجل الاعمال الثري (80 عاما) الذي يملك كليبرز منذ ,1981 ضجة كبيرة بعدما بث موقع "تي ام زي" على شبكة الانترنت شريطا السبت الماضي عن رجل ينتقد صديقته لوضعها على موقع "اينستاغرام" للتواصل الاجتماعي صورا لها ولاصدقائها من اصحاب البشرة السوداء يحضرون مباراة للوس انجليس كليبرز.

ويقول الرجل, الذي يشير الموقع الى انه سترلينغ, لصديقته "لقد ازعجني كثيرا انك تنشرين صورا مع اشخاص بشرتهم سوداء ... يمكنك فعل ما تريدين لكن اطلب منك عدم التسويق للامر وعدم احضارهم الى مبارياتي".

وقد اثارت هذه التعليقات انتقادات كثيرة في الولايات المتحدة ومنها للرئيس الاميركي باراك اوباما.

ورد لاعبو كليبرز على هذه الحادثة بطريقة صامتة حيث بدلوا ثيابهم قبيل بدء فترة التحمية التي سبقت المباراة الرابعة امام غولدن ستايت والتي خسروها (97-118), وارتدوا ثيابا سوداء لم يظهر عليها شعار النادي.

وسيكون على كليبرز تجاوز الصدمة المعنوية عندما يعود الى ملعبه غدا السبت من اجل خوض المباراة السابعة الاخيرة على امل الخروج فائزا منها وتحقيق انتصاره الثالث فقط في البلاي اوف منذ ان وصول سترلينغ عام ,1981 اذ انتهى مشواره في الدور الاول في اربع من اصل 6 مشاركات منذ حينها في الادوار الاقصائية (اعوام 1992 و1993 و1997 و2013 وتأهل الى الدور الثاني عامي 2006 و2012).

ويدين ووريرز, الساعي لبلوغ الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي, بتأجيل الحسم الى غد السبت لستيفن كوري الذي سجل 24 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة, واضاف اندري ايغودالا 15 نقطة ودرايموند غرين 14 نقطة مع 14 متابعة في مباراة كان بامكان الضيف ان يحسمها لمصلحته لكنه اخفق في ثلاث محاولات متتالية في الثواني الاخيرة قبل ان يقلص مات بارنز الفارق بثلاثية في اخر 1ر1 ثانية دون ان يكون ذلك كافيا لتجنيب فريقه الهزيمة.

وانهى بارنز اللقاء وفي رصيده 18 نقطة, واضاف جمال كراوفورد 19 نقطة وبلايك غريفين 17 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة ودجاي دجاي ريديك 15 نقطة.