(أ ف ب) - فرض دالاس مافريكس مباراة سابعة حاسمة على سان انطونيو سبيرز وصيف الموسم الماضي بعدما اسقطه بصعوبة 113-111 امس الجمعة في الدور الاول من بلاي اوف الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة.

وتعادلت النتيجة بينهما 3-3 لتكون المباراة السابعة غدا الاحد في سان انطونيو مؤهلة الى نصف نهائي المنطقة الغربية.

وتبدو المواجهات نارية في نهاية الاسبوع, وسيتحدد مصير 5 منها في مباراة سابعة.

على ملعب "اميريكان ايرلاينز سنتر" في دالاس وامام 20799 متفرجا, سجل سبيرز 30 نقطة في الربع الاخير لم تكن كافية في وجه دالاس (37), برغم قيادة موزعه الفرنسي طوني باركر الناجعة, فاهدر تسديدة اخيرة من خارج القوس للاسترالي باتي ميلز كانت كفيلة بتأهله.

وعلق باركر (22 نقطة بينها 12 في الربع الاخير) على خسارة فريقه الذي تصدر ترتيب الدوري العام قبل البلاي اوف: "لا يمكننا الفوز في مباريات نبدأها بهذه الطريقة السيئة".

واضاف باركر الذي اصبح والدا لاول مرة ليل الثلاثاء الماضي: "نواجه فريقا كبيرا يلعب جيدا, لكن المباراة الاخيرة على ارضنا, حاربنا كثيرا في الموسم لنحصل على هذه الافضلية, ويتعين علينا حسم المواجهة".

واضاف باركر: "يجب ان ندافع افضل, ان نمتلك الطاقة ونبدأ المباريات أفضل".

واضاف لسبيرز لاعب الارتكاز البرازيلي تياغو سبليتر 19 نقطة و8 متابعات وتيم دنكان 16 نقطة و9 متابعات وداني غرين 17 نقطة.

ولدى الفائز, تألق الثنائي مونتا اليس (29 نقطة) والالماني العملاق ديرك نوفيتسكي (22 نقطة), كما برز ديخوان بلير العائد من الايقاف في المباراة الخامسة, فسجل 10 نقاط و14 متابعة وسرق كرة حاسمة والتقط متابعة بالغة الاهمية في الوقت القاتل.

وقال اليس عن بلير الذي حمل الوان سبيرز بين 2009 و2013: "كان حانقا لايقافه واراد التعويض علينا. لقد منحنا الكثير من الطاقة, وقدم مباراة رائعة".

وقال نوفيتسكي: "هذه الاثارة المطلقة. اما نتأهل او نعود الى بيوتنا. 

ويسعى مافريكس ان يصبح سادس فريق يحتل المركز الاخير في منطقته ثم يقصي المتصدر في الدور الاول من البلاي اوف.

وقال مدرب مافريكس ريك كارلايل: "هذا ما تعيش من اجله اذا كنت تمارس هذه الرياضة. مباراة واحدة بقيمة موسم كامل بالنسبة لنا. سنذهب الى هناك ونلعب بكل جوارحنا".

وسجل داميان ليلارد رمية بالغة الروعة قبل 9 اعشار من الثانية على نهاية المباراة منحت بورتلاند ترايل بلايزرز الفوز على ضيفه هيوستن روكتس 99-,98 فتقدمه 4-2 وتأهل الى نصف نهائي المنطقة الغربية لاول مرة منذ 14 عاما.

ويعود الفوز الاخير لبورتلاند في البلاي اوف الى العام 2000 عندما تخطى يوتا جاز في خمس مباريات.

وعلق ليلارد على كرته الرائعة بعدما كان هيوستن متقدما 98-96: "نجحنا بتنفيذ الكرة الحاسمة والتأهل الى الدور الثاني. اعتقدت انه من الصعب لمس الكرة, ارتقيت واطلقت رسغي, كان المنظر جيدا وانا متحمس للفوز".

وكان روكتس في طريقه الى معادلة السلسلة 3-3 وفرض مباراة سابعة بعد تسجيل تشاندلر بارسونز كرة لولبية من تحت السلة قبل 9 اعشار على نهاية الوقت, لكن كرة ليلارد الرائعة الهبت جماهير ملعب "مودا سنتر" البالغ عددهم 20204 متفرجين.

وتألق مع الفائز لاماركوس اولدريدج (30 نقطة و13 متابعة), واضاف ليلارد 25 نقطة بينها 6 ثلاثيات, فيما كان جيمس هاردن الافضل لدى روكتس مع 34 نقطة بينها 4 ثلاثيات واضاف العملاق دوايت هاورد 26 نقطة و11 متابعة وبارسونز 16 نقطة و12 متابعة.

واصبح بورتلاند ثالث فريق يتأهل الى نصف نهائي منطقته بعد ميامي هيت حامل اللقب وواشنطن ويزاردز, وهو سيلتقي الفائز من المباراة الحاسمة بين سبيرز ومافريكس.

وفي المنطقة الشرقية, حافظ بروكلين نتس على اماله بالتأهل الى الدور الثاني بفوزه على تورونتو رابتورز 97-83 وفرضه مباراة سابعة حاسمة غدا الاحد في تورونتو.

على ملعب "باركليز سنتر" في نيويورك وامام 17732 متفرجا, تألق ديرون وليامس برغم اصابته في كاحله الايسر في الربع الثالت, فسجل 11 نقطة من اصل 23 بعد اصابته.

وعلق وليامس على اصابته: "ستكون مؤلمة اكثر عندما ينقص الادرينالين, لكني ساكون جاهزا لمباراة الاحد".

وتقدم نيتس بفارق 26 نقطة في الربع الثالث ثم 79-59 في الربع الاخير, ثم قلص تورونتو الفارق الى 86-76 قبل خمس دقائق على النهاية, بيد انه لم ينجح بالاقتراب اكثر من خصمه.

وكان نيتس خاض مباراة سابعة الموسم الماضي قبل ان يخسر امام شيكاغو بولز في الدور الاول, ثم ضم عملاقي بوسطن بول بيرس وكيفن غارنيت وانفق 193 مليون دولار لتدعيم فريقه, فيما تبلغ ميزانية رابتورز 68 مليون دولار.

وسجل لبروكلين جو جونسون 17 نقطة وغارنيت 13 نقطة وبيرس 12 نقطة, فيما كان ديمار دي روزان الافضل لدى الخاسر مع 28 نقطة. ويبحث تورونتو عن تأهله الى الدور الثاني لاول مرة منذ 2001.