(أ ف ب) - تنطلق غدا الجمعة منافسات الدوري الذهبي لالعاب القوى في لقاء الدوحة, المرحلة الاولى, بمشاركة 25 بطلا عالميا واولمبيا حاليين وسابقين.

ويشارك في اللقاء ايضا 28 رياضيا ورياضية من حاملي الميداليات الفضية والاولمبية في بطولات العالم والدورات الاولمبية.

ويبرز بين الرجال العداء الاميركي لاشون ميريت (400 م) والكينيون اسبل كيبروب (1500 م) وبيرمين كيبروتو وإيزيكييل كيمبوي (3 الاف م موانع) والروسي إيفان أوخوف (الوثب العالي) والاميركي كريستيان تايلور (الوثبة الثلاثية) والاستوني غيرد كانتر (القرص).

ولدى السيدات, تبرز الجامايكية شيلي ان فرايز برايس (100 م) والنيوزيلندية فاليري ادامس (الكرة الحديد).

ويغيب عن المشاركة العداء الكيني ديفيد روديشا البطل الأولمبي في سباق 800 متر وصاحب الرقم القياسي العالمي بسبب تعرضه لاصابة في ربلة الساق أثناء التدريب.

واعرب روديشا عن خيبة امله لعدم تمكنه من المشاركة في سباق الدوحة, وقال "أعلم أن لدي الكثير من المشجعين هناك لكني اسف لعدم قدرتي على المنافسة لأجلهم".

واكد رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى ورئيس اللجنة المنظمة دحلان الحمد مؤخرا "ما زلنا نحافظ على التقليد نفسه باستقطاب نخبة الرياضيين إلى الدوحة, كما نحترم التزامنا بتطبيق أفضل المعايير في كافة المجالات خلال هذه الفعالية البارزة. وتعتبر مشاركة مجموعة مماثلة كشرط أساسي لنجاح الدوري الماسي في الدوحة."

وفي مؤتمر صحافي مشترك, توقع رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى, السنغالى لامين دياك, ان تكون محطة الدوحة "الأفضل على الإطلاق في الدوري الماسي. اللائحة تضم أكثر من 20 بطلا و50 حاملا للميداليات في البطولات العالمية والألعاب الأولمبية".

واضاف "كانت رؤيتنا عام 2009 أن نخلق منتجا جديدا للحلبات التي تضم نخبة من اللاعبين المدعوين. وعلى الرغم من التحديات الكثيرة, يؤمن الاتحاد الدولي بقوة بالبداية المميزة التي حققناها خلال السنوات الأربع الأولى."

من جانبه, اكد الحمد "وضعنا نصب أعيننا معايير عالية في اقامة فعاليات رياضية مهمة ورفيعة المستوى خلال السنوات الماضية, ونسعى لمواصلة الطريق على أعلى المستويات الممكنة."

وأضاف "شعارنا وهدفنا لنسخة 2014 هو ان تقام أفضل المنافسات في الدوحة, وأنا واثق تماما من أننا سنحترم التزامنا".

وأشار الحمد إلى أن الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها قطر في استضافة الفعاليات الرياضية ذات الطابع الدولي "دفعتنا الى تقديم طلب لاستضافة بطولة العالم لعام 2019".