تأهل الإسباني رافايل نادال، المصنف أول عالميا، بسهولة إلى المباراة النهائية لدوري مدريد، رابع دوريات الأساتذة (1000 نقطة) لكرة المضرب، البالغة قيمة جوائزه 6 ملايين و720 ألف أورو، بفوزه اليوم السبت في مباراة النصف الأولى على مواطنه روبرت باوتيستا أغوت، المصنف 45 عالميا، بمجموعتين دون رد 6-4 و6-3.

وأحرز نادال، بطل 13 دوري كبير، 12 مجموعة على التوالي حتى الآن في العاصمة الإسبانية ويتطلع إلى لقبه الأول على التراب الأوروبي هذه السنة، بعد خسارته في ربع نهاية دوريي مونتي كارلو للأساتذة وبرشلونة في الأسابيع الماضية.

وقد يستطيع نادال، حامل اللقب ثلاث مرات، الثأر من مواطنه دافيد فيرر، المصنف خامسا، الذي أقصاه في مونتي كارلو، في حال فوز الأخير على الياباني كي نيشيكوري، الثاني عشر عالميا، في مباراة النصف الثانية.

ولدى السيدات تجمع المباراة النهائية بين الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة تاسعة، والرومانية سيمونا هاليب، المصنفة رابعة.

وتأهلت شارابوفا، بطلة رولان غاروس 2012، إلى النهائي على حساب البولندية أنييسكا رادفانسكا، المصنفة ثالثة، بسهولة 6-1 و6-4، في حين بلغته هاليب (22 عاما) بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا، المصنفة خامسة، 6-7 (4-7) و6-3 و6-2.

وهذا النهائي الثاني على التوالي لشارابوفا (28 عاما)، المتوجة في نهاية أبريل الماضي في شتوتغارت على الأرض الترابية، والثاني هذه السنة لهاليب بعد لقبها في الدوحة في فبراير الماضي.

وتأمل شارابوفا، وصيفة النسخة الاخيرة أمام الأمريكية سيرينا وليامس، إحراز لقب دوري مدريد الناقص في سجلها الكبير.

أما هاليب، فاستفادت من عدد الأخطاء المباشرة لكفيتوفا (66 مقابل 24 للرومانية)، لتقلب تأخرها في المجموعة الثانية وتنتقل بصعوبة إلى النهائي.

وستتواجه اللاعبتان للمرة الثالثة بعد فوز شارابوفا في المباراتين السابقتين.

وكانت الأمريكية سيرينا وليامس، المصنفة أولى عالميا وحاملة اللقب، قد أعلنت أمس الجمعة انسحابها من ربع النهاية ولن تشارك في دوري روما الأسبوع المقبل، بسبب آلام في ساقها، بحسب ما أعلن منظمو دوري مدريد.

ولم تكشف وليامس (32 عاما) عن مصير مشاركتها في بطولة رولان غاروس التي تحمل لقبها والتي تنطلق في 25 ماي الجاري، بعد أسبوع واحد من دوري روما.