تفادى هامبورغ العريق السقوط المباشر الى الدرجة الثانية برغم خسارته امام مضيفه ماينتس 2-3 اليوم السبت في الدورة الرابعة والثلاثين الاخيرة من الدوري الألماني، التي شهدت تتويج بايرن ميونيخ على ارضه.

واحتل هامبورغ، بعد 31 عاما من تتويجه بطلا لاوروبا على حساب جوفنتوس الايطالي 1-0 بهدف فيلكيس ماغاث عندما كان يدربه النمساوي ارنست هابل، المركز السادس عشر بفارق نقطة عن نورمبرج وصيف القاع الذي خسر امام مضيفه شالك الثالث 1-4 ونقطتين عن اينتراخت براونشفايغج متذيل الترتيب الذي خسر بدوره امام هوفنهايم التاسع 1-3. وسقط نورمبرج واينتراخت براونشفايج مباشرة الى الدرجة الثانية، فيما يواجه هامبورج ثالث الدرجة الثانية في مباراتي ذهاب واياب في 15 و19 ماي الحالي.

على ملعب "كوفاسي ارينا" وامام 34 الف متفرج، خسر هامبورغ الذي لم يسقط في تاريخ البوندسليغا الى الدرجة الثانية، مباراته الخامسة على التوالي والحادية والعشرين هذا الموسم. وسجل لهامبورغ بيار ميشال لاسوغا (12) والكرواتي ايفو ايليسيفيتش (84)، ولماينتس الذي تأهل الى الدور التمهيدي الثالث من الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الكولومبي ايكين سوتو (7) والتركي الاصل يونس مالي (65) والياباني شينجي اوكازاكي (82).

وتسلم بايرن ميونيخ الذي حسم لقبه الرابع والعشرين في تاريخه قبل 7 مراحل على ختام البوندسليغا، درع الدوري بعد فوزه المتأخر على ضيفه شتوتجارت على ملعب اليانز ارينا 1-0. وسجل البيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو هدف المباراة الوحيد لفريق المدرب جوسيب جوارديولا في الوقت بدل الضائع بتسديدة ارضية جميلة (90+1). وغاب عن الفريق البافاري الجناح الفرنسي فرانك ريبيري الذي عانى من اوجاع في ظهره، فاراحه مدربه قبل مواجهة بوروسيا دورتموند في نهائي الكأس السبت المقبل في برلين.

وضمن شالكه المركز الثالث المؤهل مباشرة الى المسابقة القارية الاولى بفوزه الكبير على ضيفه نورمبرج الهابط 4-1، ليبقي على فارق النقاط الثلاث مع ليفركوزن الرابع. وسجل للازرق الملكي جويل ماتيب (6)، ورومان نويشتادتر (45) ويوليان دراكسلر (75) والنيجيري شينيدو اوباسي (90+1)، وللخاسر السويسري يوسيب درميتش (90+1).

وانقذ باير ليفركوزن موسمه المتذبذب بحلوله رابعا وتأهل الى ملحق دوري ابطال اوروبا، بعدما قلب تأخره امام ضيفه فيردر بريمن الى فوز 2-1. وسجل للفائز عمر توبراك (33) والكوري الجنوبي سون هيونج-مين (53)، وللخاسر التشيكي ثيودور جبريسيلاسي (21).

وابقى ليفركوزن على فارق النقطة مع فولسبورغ الخامس والفائز بصعوبة على ضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ 3-1 باهداف البلجيكي كيفن دي بروين (30) والكرواتي ايفان بيريسيتش (68) وروبن نوتشي (81) مقابل هدف كريستوف كرامر (65).

وانهى بوروسيا دورتموند الذي ضمن الوصافة سابقا، موسمه بفوز ساحق على ارض هرتا برلين 4-0 وقعها البولندي روبرت ليفاندوفسكي في مباراته الاخيرة في الدوري مع الفريق الاصفر قبل انتقاله الى بايرن (41 و80)، والصربي ميلوس يوييتش (44) والارميني هنريخ مخيتاريان (82). ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى 20 هدفا محرزا لقب الهداف بفارق هدفين عن الكرواتي ماريو مانزوكيتش مهاجم بايرن.

وتأهل فولسبورغ الى الدوري الاوروبي ومونشنغلادباخ الى ملحق البطولة عينها. وتغلب اوغسبورغ على اينتراخت فرانكفورت 2-1 بهدفي الاستوني راجنار كلافان (29) واندريه اهن (79) مقابل هدف الاسباني خوسيلو (15)، وهانوفر على فرايبورغ 3-2 باهداف المجري تسابولس هوشتي (45) واللاتفي ارتيومس رودنيفس (65) والروسي الاصل ادغار بريب (80)، مقابل هدفي الفرنسي جوناثان شميد (50) والنمساوي فيليب تسوليشنر (78).

وعمق هوفنهايم جراح براونشفايغ الاخير بفوزه عليه 3-1 باهداف سيباستيان رودي (15) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (64) ويكفن فولاند (70) مقابل هدف يان هوشايدت (88).

وكالات