(أ ف ب) - واصل ميامي هيت حامل اللقب وسان انطونيو سبيرز وصيفه زحفهما نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي وذلك بعد تأهلهما الى نهائي المنطقتين الشرقية والغربية على التوالي بعد ان حسما مواجهتيهما في الدور الثاني من بلاي اوف دوري الكرة السلة الاميركي للمحترفين بنتيجة واحدة 4-1.

على ملعب "اميركن ايرلاينز ارينا" وامام 19615 متفرجا, حجز ميامي, بطل الموسمين الاخيرين, مقعده في نهائي المنطقة الشرقية للمرة الرابعة على التوالي والسابعة في تاريخه "القصير" (بدأ مشواره عام 1988), وذلك بعد فوز على ضيفه بروكلين نتس 96-94 في المباراة الخامسة بينهما في الدور الثاني, حاسما المواجهة 4-1 ما سيسمح له بالخلود الى الراحة قليلا قبل ان يعرف هوية منافسه في النهائي (يتقدم انديانا بيسرز على واشنطن ويزاردز 3-2).

وسيخوض ميامي غمار نهائي المنطقة للمرة السادسة في الاعوام العشرة الاخيرة, وهو يأمل في الوصول الى نهائي الدوري للمرة الرابعة على التوالي من اجل معادلة انجاز لم يحققه سابقا سوى العملاقين لوس انجليس ليكرز وبوسطن سلتيكس.

ويدين فريق المدرب ايريك سبويلسترا بانهاء سلسلة المواجهة مع بروكلين الى المخضرم راي الن الذي سجل سلة ثلاثية حاسمة في اخر 32 ثانية من المباراة التي كانت تتجه لمصلحة الضيوف بعد ان تقدموا بفارق 8 نقاط قبل اقل من 5 دقائق على صافرة النهاية.

لكن ليبرون جيمس الذي سيخوض نهائي المنطقة الشرقية للمرة السادسة في ثمانية مواسم (المرتان الاوليان مع كليفلاند كافالييرز عامي 2007 و2009), ودواين وايد ورفاقهما في ميامي انتفضوا بتسجيلهم 12 نقطة متتالية دون رد من الضيوف ما سمح لهم بالتقدم ثم حسم اللقاء بسلة الن الذي لعب ايضا في الثواني القاتلة دورا في منع بروكلين من محاولة التعديل النتيجة او تسجيل ثلاثية الفوز من خلال الدفاع المحكم على جون جونسون.

وانهى بروكلين الشوط الاول متقدما 49-42 بعدما استفاد من معاناة مضيفه من خارج القوس, اذ اخفق لاعبو ميامي في 15 من اصل محاولاتهم ال16 الاولى في اللقاء لكنهم لم يدفعوا ثمن هذه الاخفاقات كثيرا بفضل تألق وايد الذي سجل في النصف الاول من اللقاء 20 نقطة.

وحاول ميامي في الشوط الثاني ان يعوض الفارق الذي يفصله عن ضيفه لكن الاخير قاتل بشراسة ونجح في الابتعاد مجددا بفارق 8 نقاط بعد ان قلصه جيمس الى ثلاث في اواخر الربع الثالث.

ونجح جيمس في اوائل الربع الاخير في تقليص الفارق الى 4 نقاط 73-,77 لكن الضيوف وسعوه مجددا الى 9 نقاط 82-73 بعد سلة ثلاثية من المخضرم بول بيرس ثم اصبحت النتيجة 86-78 و91-83 في اخر 49ر4 دقائق بفضل سلتين من جونسون, قبل ان يستلم رجال سبويلسترا زمام المبادرة بتسجيلهم النقاط ال12 التالية في اللقاء الذي برز فيه "الملك" جيمس ووايد بعد ان سجل الاول 29 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة والثاني 28 نقطة, واضاف كريس بوش 16 نقطة والن 13 نقطة.

اما بالنسبة لبروكلين الذي كان يأمل في بلوغ نهائي المنطقة للمرة الاولى منذ ,2003 فبرز في صفوفه جونسون بتسجيله 34 نقطة مع 7 متابعات واضاف بيرس 19 نقطة وديرون وليامس 17 نقطة.

وعلى ملعب "اي تي اند تي سنتر" وامام 18581 متفرجا, لم يجد سان انطونيو صعوبة تذكر في حسم مواجهته الخامسة مع ضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز 104-82 والتأهل الى نهائي المنطقة الغربية للمرة الثالثة على التوالي.

وجاء فوز فريق المدرب غريغ بوبوفيتش بالمباراة الخامسة رغم خسارته لجهود صانع العابه الفرنسي توني باركر منذ الربع الاول بسبب اصابة عضلية, وذلك بفضل تألق الثنائي الشاب داني غرين وكاوهي لينارد اذ سجل كل منهما 22 نقطة واضاف باتي ميلز 18 نقطة ولاعب الارتكاز المخضرم تيم دانكن 16 نقطة مع 8 متابعات.

اما من جهة بورتلاند الذي كان يأمل في الوصول الى نهائي المنطقة عام 2000 (خسر امام لوس انجليس ليكرز 1-4), فبرز في صفوفه لاماركوس الدريدج بتسجيله 21 نقطة مع 10 متابعات, واضاف داميان ليلارد 17 نقطة مع 10 تمريرات حاسمة, الا ان ذلك لم يكن كافيا لتأجيل تأهل سان انطونيو الى نهائي المنطقة للمرة الرابعة عشرة في تاريخه المتوج باربعة القاب اعوام 1999 و2003 و2005 و2007.