(أ ف ب) - تاهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب الى الدور الثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب, ثاني البطولات الاربع الكبرى, بفوزه على النمسوي دومينيك ثيم 6-2 و6-2 و6-3 اليوم الخميس.

ويلتقي نادال, بطل رولان غاروس 8 مرات, في الدور المقبل مع الارجنتيني ليوناردو ماير الفائز على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-2 و4-6 6-4 و6-4.

وقدم نادال مستوى عاليا بعد تعثر في الاشهر الاخيرة, وظهر ذلك خصوصا في المجموعتين الاولى (42 دقيقة) والثانية (35 دقيقة), ثم تخلف في الاخيرة 1-3 قبل ان يكسب 5 اشواط متتالية وينهي المجموعة في 35 دقيقة ايضا.

ولم يخسر "الماتادور" الاسباني منذ ان احرز لقبه الاول في رولان غاروس عام 2004 الا 15 مباراة على الاراضي الترابية التي هو ملكها, ثلاث منها هذا العام في ربع نهائي دورتي مونتي كارلو وبرشلونة ونهائي دورة روما. 

واخرج نادال Bخر اصغر اللاعبين (20 عاما) الذي اصبح ايضا اصغر لاعب يفوز على احد المصنفين الثلاثة الاوائل منذ ان تغلب الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو على السويسري روجيه فيدرر عام ,2009 وذلك باخراجه السويسري ستانيسلاس فافرينكا, بطل استراليا المفتوحة, من الدور الاول.

ورغم خسارته المجموعتين الاوليين بسهولة, لم يستسلم ثيم (57 عالميا) بسهولة ايضا وانتزع ارسال نادال في المجموعة الثالثة وتقدم 3-,1 لكنه لم يستطع الحفاظ على هذا التقدم بفعل خبرة وقوة الاسباني.

وتبدو الطريق ممهدة امام نادال حتى ربع النهائي وافضل المصنفين الذي قد يواجهه يحتل المركز ,58 قبل مواجهة محتملة مع وصيفه ومواطنه دافيد فيرر في دور الثمانية.

من جانبه, تخطى فيرر المصنف خامسا الايطالي سيموني بوليلي 6-2 و6-3 و6-,2 ويلتقي في الدور الثالث مع الروسي دميتري تورسونوف الحادي والثلاثين والذي تأهل امس.

وفي ابرز المباريات, تغلب ايضا الجنوب افريقي كيفن اندرسون التاسع عشر على الفرنسي اكسل ميشون 6-2 و6-3 و6-2. ولدى السيدات, فازت الاميركية سلوان ستيفنز الخامسة عشرة على السلوفينية بولونا هرتسوغ 6-1 و6-3 في 74 دقيقة وابقت على Bخر امل للاميركيين بعد خروج بطلة العام الماضي والمصنفة اولى سيرينا وليامس وشقيقتها الاكبر فينوس من الدور الثاني.

لكن ستيفنز لم تحقق نتائج لافتة هذا الموسم تشير الى قدرتها على تحقيق مفاجBت كبيرة, فهي بلغت الدور الرابع في بطولة استراليا ثم خرجت من الدور الاول في دورتي الدوحة ودبي قبل المحطة الاميركية حيث بلغت ربع نهائي انديان ويلز والدور الثالث في ميامي.

وتلعب ستيفنز في الدور المقبل مع مواطنتها كوكو فاندويج او الروسية ايكاترينا ماكاروفا الثانية والعشرين.

وفي الدور الثاني ايضا, فازت الصربية يلينا يانكوفيتش السادسة على اليابانية كورومي نارا 7-5 و6-صفر, وستقابل الرومانية سورانا سيرستيا السادسة والعشرين او البرازيلية تيليانا بيريرا.

وتغلبت ايضا التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة والعشرون على الاسترالية كايسي ديلاىكوا 6-1 و5-7 و6-,3 والروسية سفتلانا كوزنتسوفا السابعة والعشرون وبطلة 2009 على الايطالية كاميلا جورجي 7-6 (7-5) و6-3.

وخرجت الايطالية كيرستن فليبكنز الحادية والعشرون من الدور الثاني بخسارتها امام الاسرائيلية يوليا غلوشكو 4-6 و6-3 و4-6.