(أ ف ب) - تفوح رائحة الثأر من الدور النهائي بين بطلي المنطقتين الشرقية والغربية ميامي هيت حامل اللقب في العامين الاخيرين وسان انطونيو سبيرز على التوالي عندما يستهلان غدا مواجهاتهما النارية المرتقبة ضمن الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة في اعادة لنهائي النسخة الاخيرة.

ويمني ميامي هيت النفس باللقب الرابع في تاريخه لمعادلة رقم سان انطونيو سبيرز بالذات, والثالث على التوالي وهو انجاز تحقق 5 مرات فقط حتى الان في تاريخ الدوري لوس انجليس ليكرز (1952 و1953 و1954 تحت اسم مينيابوليس و2000 و2001 و2002) وبوسطن سلتيكس عندما احرز 8 القاب متتالية من 1959 الى 1966 وشيكاغو بولز (1991 و1992 و1993 ثم 1996 و1997 و1998).

وكان ميامي حسم يوم الجمعة الماضي نهائي المنطقة الشرقية بفوزه على انديانا بيسرز 117-92 ليتقدم عليه 4-,2 ليصبح ثالث فريق في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين يبلغ الدور النهائي للمرة الرابعة على التوالي.

وكان ميامي احرز اللقب في النسخة الماضية بتغلبه على سان انطونيو بعد مباراة سابعة, في حين كانت المهمة اسهل نسبيا في نهائي 2012 بتغلبه على اوكلاهوما 4-,1 لكنه سقط في نهائي 2011 امام دالاس مافريكس 2-4.

وسبق لبوسطن سلتيكس ان خاض عشر مباريات نهائية متتالية بين 1957 و,1966 كما خاض لوس انجليس ليكرز اربع مباريات نهائية متتالية ايضا اعوام 82 و83 و84 و1985.

اما سان انطونيو الذي يرصد اللقب الخامس في تاريخه والاول منذ عام ,2007 فتوج بطلا للمنقطة الغربية وبلغ الدور النهائي على حساب اوكلاهوما سيتي ثاندر 4-2.

ويحرز اللقب الفريق الذي يسبق منافسه الى الفوز في اربع مباريات من اصل سبع.

وتنطلق منافسات الدور النهائي غدا الخميس وتستمر حتى العشرين منه في حال اقتضت الضرورة ذلك, حيث يخوض ميامي المباراتين الاوليين على ارضه, ثم يستضيف سان انطونيو المباراتين التاليتين, وفي حال لم يحسم اي فريق اللقب من المباريات الاربع الاولى, تقام المباراة الخامسة على ارض ميامي, ثم السادسة على ملعب سان انطونيو اذا اقتضت الضرورة, وفي حال استمر التعادل, يكون الحسم كما في العام الماضي عبر المباراة السابعة المقررة في ميامي في 20 الجاري.

وشدد عملاق سان انطونيو سبيرز تيم دنكان على تصميم فريقه في رد التحية لميامي هيت وتعويض اخفاق العام الماضي, وقال: "كنا بالتأكيد نرغب في التأهل الى الدور النهائي لمواجهة ميامي هيت, والان, يبقى امامنا الفوز باربع مباريات للتتويج بهذا اللقب وهذه المرة سنفعلها".

واضاف دنكان المعروف بهدوئه وتحفظه: "لا زلنا نشعر بمرارة خسارة لقب الموسم الماضي".

ويتذكر لاعبو سان انطونيو سبيرز جيدا سناريو المباراة السادسة عندما كانوا على بعد 28 ثانية من الفوز واحراز اللقب حيث كانوا متقدمين بفارق 5 نقاط, بيد ان ميامي قلب الطاولة وفرض التمديد اولا بفضل ثلاثية غير متوقعة لراي الن ثم حسم الشوط الاضافي في صالحه ليدرك التعادل 3-3 ثم حسم المباراة السابعة الاخيرة في ميامي في صالحه ليظفر باللقب.

وبعد عام واحد و82 مباراة في الدوري العادي و18 في البلاي اوف يملك سان انطونيو سبيرز فرصة لرد الاعتبار من ميامي الذي خاض 15 مباراة فقط في البلاي اوف هذا العام.

لكن "ملك" ميامي ليبرون جيمس لم تعجبه التصريحات الاستفزازية لدنكان, وقال "إنه لا يحبوننا, أستشف ذلك من خلال تصريحات تيمي. لقد رغبوا في مواجهتنا ولن يخيب ظنهم, نحن جاهزون للتحدي".

واضاف جيمس افضل لاعب في الدوري الاميركي 4 مرات وصاحب معدل تسجيلي 1ر27 نقطة في المباراة الواحدة: "هذا اللقب ليس حكرا على شخص, ليس علينا أو عليهم, نحن فريقان يتعين عليهما القتال من أجل الظفر به".

ربما يملك دنكان عذر تقدمه في السن, فهو في عمر الثامنة والثلاثين ويدرك جيدا انها فرصته الاخيرة للتتويج باللقب الخامس في مسيرته وتاريخ النادي بعد اعوام 1999 و2003 و2005 و2007.

في المقابل, بدا زميله صانع الالعاب الفرنسي طوني باركر الذي تعرض لاصابة في كاحله الايسر حرمته من خوض الشوط الثاني من المباراة الاخيرة امام اوكلاهوما سيتي, أكثر عزيمة واقل تفكيرا في نهائي الموسم الماضي.

وقال باركر الذي سيكون جاهزا لخوض مباراة الغد: "سان انطونيو-ميامي, إنه النهائي الحلم. يتحدث معي الناس دائما عن النهائي الذي خسرناه الموسم الماضي, ولكنني لا أفكر فيه أبدا. ولذلك لا يحمل الدور النهائي هذا الموسم أي نكهة ثأر بالنسبة إلي".

وتابع "يجب توقع نهائي قوي بين أحد أفضل فريقين في الدوري".

ويبدو سان انطونيو سبيرز الذي كاد يودع من الدور الاول على يد دالاس مافريكس, مرشحا للتتويج بفضل لعبه الجماعي وجودة لاعبيه الاحتياطيين وروح الثأر السائدة داخل صفوفه.

ولخص مدرب سان انطونيو غريغ بوبوفيتش التي اختير افضل مدرب في الدوري للمرة الثالثة, قوة فريقه بالقول: "لم نعد نعاني من ضعف دكة البدلاء, كاوهي ليونارد نضج, واللاعبون أصبحوا أكثر قوة بفضل تلك الخسارة صعبة الهضم" في اشارة الى خسارة نهائي الموسم الماضي.

في المقابل, يعول ميامي على ثلاثيه المرعب "جيمس-دواين وايد-وكريس بوش".