قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة في اجتماعها الأخير الذي انعقد بمدينة الناظور على هامش الأطوار النهائية لبطولة المغرب التي توج فيها فريق جمعية سلا باللقب ، عن البرنامج الجديد لمنافسات الأقسام الأولى والثانية والثالثة .
وفي هذا الإطار ، أصدر المكتب الجامعي الذي ترأسه السيد مصطفى أوراش صيغة بطولة القسم الوطني الأول للموسم الرياضي 2014 / 2015 بتشكيل مجموعتين ، تتكون كل منهما عن سبعة أندية وهي كالتالي :
مجموعة الشمال : نهضة بركان ، نهضة طنجة ، المغرب الفاسي ، النادي القنيطري ، الجيش الملكي، شباب الريف الحسيمي ومولودية وجدة .
شطر الجنوب : الوداد ، الفتح ، جمعية سلا ، الرجاء ، أمل  الصويرة ، نادي الوطية طانطان و المغرب الرباطي .
وفي أفق برمجة منافسات الموسم الرياضي 2014 ، 2015 ، سيتم الاحتفاظ بثلاثة فرق المحتلة للصفوف الأخيرة عن كل شطر ، يضاف إليها أربعة فرق الصاعدة من القسم الوطني الثاني ، ليتم تشكيل شطر واحد من 10 فرق خلال الموسم الرياضي 2015 / 2016 ، وبالتالي تشكيل قسم وطني ممتاز من ثماني فرق ، أربعة عن كل شطر خلال الموسم الرياضي 2016 / 2017 .
وفي نفس الاجتماع ، تقرر أيضا تحديد نسبة اللاعبين الاجانب ، حيث خصص للقسم الوطني الأول ذكور وإناث ، مشاركة لاعبين اثنين في ورقة المباراة وفي الملعب ، ولاعب واحد فقط في القسم الوطني الثاني ،  كما لا يسمع لأي لاعب أجنبي المشاركة في بطولة القسم الوطني الثالث .
وبخصوص القسم الوطني الثالث، تقرر تقليص فرق هذا القسم قصد الرفع من فرق القسم الوطني الثاني إلى 50 فريقا وسيتنافسون في 5 مجموعات ، تضم كل واحدة منها على 10 فرق خلال الموسم الرياضي 2014 / 2015 ، ولهذا الغرض تم الاتفاق على تمكين اندية القسم الوطني الثالث المحتلة للرتب الأولى من الالتحاق بالقسم الوطني الثاني دون إجراء مباريات السد .

رشيد الزبوري

ADVERTISEMENTS