يعود المدرب الفرنسي فيليب تروسيي الملقب بـ"المشعوذ الابيض" الى كرة القدم الافريقية بعد غياب عندما يقود الصفاقسي التونسي في مواجهة متجددة مع مواطنه الترجي بعد غد السبت في الجولة  الرابعة من منافسات الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.

وبعد تركه تدريب منتخب المغرب منتصف العقد الماضي بعد اسابيع على توليه مهامه، عمل تروسييه مع اندية يابانية وصينية، لكن رغبته بالاقتراب من عائلته في الرباط قادت ابن التاسعة والخمسين للتعاقد مع الصفاقسي.

وقال لطفي عبط الناظر رئيس الصفاقسي: "لم نتعاقد من قبل مع مدرب بهذا المستوى، الخبرة، القدرة والرؤية. الحديث مع فيليب دفعني الى العمل معه على موجة واحدة".

ويعرف تروسيي بصرامته خلال التمارين وكان اول ضحاياه لاعب الوسط الغابوني الصاعد ابراهيم ندونغ (20 عاما) اذ طرده من معسكر الفريق "لافتقاده الصرامة والانضباط".

ودرب تروسييه في السنوات الماضية فريقي شنزن روبي الصيني وريوكيو من الدرجة الثالثة في الدوري الياباني، وسبق له ان اشرف على عدة منتخبات افريقية ابرزها نيجيريا وبوركينا فاسو وجنوب افريقيا والمغرب قبل ان يدرب اليابان، وقد شارك كمدرب مرتين في نهائيات كأس العالم ودرب عدة فرق افريقية وفرنسية على رأسها نادي مرسيليا.

ويخلف تروسييه حمادي الدو الذي امضى فترة قصيرة بعد رحيل الهولندي رود كرول الى الترجي.

لكن تروسيي سيواجه مواطنه سيباستيان دوسابر الذي حل بدوره بدلا من كرول المقال اثر خسارتين على التوالي امام وفاق سطيف الجزائري 2-1 على ارضه والاهلي بنغازي الليبي 3-2، لكن دوسابر (37 عاما)، احد المدربين الصاعدين في افريقيا اوقف النزيف بفوزه على الصفاقسي ذهابا 2-1 في يونيو الماضي.

وتحول الدربي التونسي في غضون 60  ثانية، فبعد تأخر الترجي بهدف ماهر الحناشي مطلع الشوط الثاني، رد الاحمر والذهبي بهدفين لاسامه الدراجي والشاب ادريس المحيرصي منتصف الشوط الثاني.

وبرغم خسارة الترجي مرتين، الا ان تعادل المتصدر وفاق سطيف الجزائري في مباراتين جعل الفارق بينهما 3 نقاط فقط فيما يملك الصفاقسي والاهلي الليبي 4 نقاط.

ويلتقي الاهلي بنغازي مع وفاق سطيف في تونس غدا الجمعة على ملعب الشاذلي زويتن في ظل مشاركته خارج ارضه بسبب الوضع الامني في ليبيا، بعد تعادلهما 1-1 الشهر الماضي بهدف متأخر للضيوف من ضربة جزاء في الوقت القاتل. ويخوض وفاق سطيف المواجهات بعد فترة من التعاقدات افقدته عددا من عناصره.

وفي المجموعة الاولى تقام الاحد مباراتان بين الزمالك المصري حامل اللقب خمس مرات (3 نقاط) وضيفه مازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب اربع مرات والمتصدر (6 نقاط) في الاسكندرية ، وفيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي (4 نقاط) مع ضيفه الهلال السوداني (4 نقاط) في كينشاسا

وبرغم صعوبة موقف الزمالك الذي خسر مباراتين اخرهما امام مازيمبي بالذات 1-صفر انتهت باعتراضات عنيفة من لاعبي الزمالك على حكم المباراة اوقف على اثرها مهاجمه الموريتاني دومينيك دا سيلفا ثلاث مباريات وحازم امام مباراة واحدة، الا انه قد يقفز الى الصدارة بحال فوزه على ضيفه وتعادل الهلال مع فيتا كلوب.

وقال مدرب الفريق احمد حسام "ميدو": "لدينا ثلاث مباريات نخوضها، اثنتان على ارضنا، وتحقيق نتائج ايجابية فيها ستؤمن تأهلنا الى الدور نصف النهائي".

وانتظم في معسكر الاسكندرية 15 لاعبا فقط مع الزمالك، وتم استبعاد اسلام عوض ودخل الى اللائحة الثنائي الموقوف إمام وأحمد توفيق وذلك بعد الاستغناء عن مجموعة من اللاعبين المقيدين إفريقيا مثل محمود فتح الله وأحمد سمير ومحمود جنش ونور السيد وعرفة السيد وأحمد جعفر ودا سيلفا.

وسيقود المباراة الحكم الجزائري جمال حيمودي القادم من مونديال البرازيل 2014 حيث اشرف على مباريات هولندا واستراليا وانجلترا وكوستاريكا في الدور الاول، وبلجيكا والولايات المتحدة في الدور ثمن النهائي والبرازيل وهولندا في تحديد المركز الثالث، علما بانه كان اعرب عن نيته بالاعتزال بعد النهائيات العالمية.

وكالات