تستعد مدينة مراكش لأن تعيش على إيقاع ألعاب القوى الإفريقية باحتضانها ولأول مرة في تاريخها، الدورة ال19 لبطولة إفريقيا لألعاب القوى للكبار، والتي ستنطلق منافساتها يوم غد الأحد (الساعة السادسة مساء والنصف) بالملعب الكبير بالمدينة الحمراء.

وحسب اللجنة المنظمة المحلية فقد تم اتخاذ كافة التدابير التنظيمية والتقنية وذلك عشية انطلاق هذه التظاهرة المتميزة في برنامج الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى، من أجل جعل هذا الموعد الرياضي الذي ينظم للمرة الثانية بالمغرب بعد الدورة الثالثة التي أقيمت بالرباط في سنة 1984، "ناجحا".

وأكد مسؤولو اللجنة المنظمة المحلية وعلى رأسهم عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، خلال ندوة صحفية مساء اليوم السبت بمراكش، أن المغرب برهن مع مرور السنوات عن قدراته على تنظيم أكبر المواعيد الرياضية.

وقال أحيزون إن سنة 2014 ستسجل بحروف من ذهب في تاريخ ألعاب القوى الإفريقية وأن المغرب سيكون الفاعل الرئيسي، مضيفا أن المملكة ستسعى إلى رفع العديد من التحديات. مبرزا أن المغرب أضحى يحظى باعتراف دولي بقدرته على تنظيم أكبر التظاهرات الرياضية العالمية.

من جانبه، أكد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى الكاميروني حمد مالبوم كالكابا، أن اختيار المملكة المغربية لاحتضان هذه التظاهرة القارية يعكس عمق روابط الصداقة والتعاون متعدد الجوانب بين المملكة وبلدان القارة.

كما عبر عن عميق امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية والاهتمام الذي يوليهما جلالته لأسرة ألعاب القوى الإفريقية، مؤكدا أن المملكة أضحت ورشا واسعا لتنمية وتطوير البنيات التحتية.

وأبرز أن المغرب يوفر كافة الضمانات من أجل نجاح تظاهرات عالمية تستقطب أكبر نجوم ألعاب القوى الإفريقية.

وبعد أن أشاد بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل تطوير ألعاب القوى بالمغرب وكذا على مستوى القارة من خلال توفير بنيات تحتية من مستوى عال لإجراء منافسات إفريقية كبرى، نوه المسؤول الإفريقي بمستوى التعاون القائم بين الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى والكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى.

وتشكل الدورة ال19 لبطولة إفريقيا لألعاب القوى للكبار مناسبة لاستعداد العدائين الأفارقة لكأس القارات (كأس العالم سابقا)، التي تستضيفها مراكش أيضا يومي 13 و 14 شتنبر المقبل.

يشار إلى أن المغرب يعد أول بلد احتضن  سباق الأمم سنة ?1966  بمدينة الرباط، كما استضاف بطولة العالم للعدو الريفي عام 1974 . أما مدينة مراكش فقد احتضنت  بطولة العالم للعدو الريفي سنة 1998، ثم بطولة العالم للفتيان عام 2005.