تستعد مدينة مراكش، التي احتضنت الدورة السابعة لملتقى محمد السادس في يونيو الماضي والنسخة 19 لبطولة إفريقيا لألعاب القوى للكبار الشهر الماضي، لاستضافة النسخة الثانية لكأس القارات لأم الألعاب ،التي كانت تحمل منذ 1977 تسمية كأس العالم، والتي تتنافس على لقبها كل أربع سنوات صفوة ألعاب القوى العالمية . ويحق لمراكش أن تفتخر بكونها أفضل مدينة إفريقية من حيث التجهيزات الأساسية سواء تعلق الأمر بالمنشئات الفندقية أو الرياضية. فهي ثاني مدينة إفريقية بعد جوهانسبورغ بجنوب إفريقية ( 1998) تحظى بشرف استضافة هذه التظاهرة العالمية التي تقتصر منافساتها على يومين فقط عوض ثلاثة في السابق .

ويعتبر إسناد تنظيم كأس القارات لمراكش ، كما صرح بذلك الكاتب العام السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى الفرنسي بيير فايس ، لوكالة المغرب العربي " ردا لدين معنوي كان بذمة الاتحاد الدولي لألعاب القوى" في إشارة إلى منح الاتحاد المملكة شرف تنظيم نهاية جائزة ألعاب القوى العالمية، في شتنبر 2010، لكنه ألغاها بعد إعادة هيكلة المسابقات التي يشرف على تنظيمها.

وشكل التطور الكبير الذي عرفته ألعاب القوى الوطنية في الربع قرن الأخير والحضور الدائم للعدائين المغاربة في منصات التتويج بمختلف المحافل العربية والقارية والإقليمية والدولية،حافزا قويا من أجل الإقدام على هذه المبادرة التي لاقت دعما كبيرا من قبل أسرة ألعاب القوى الدولية . 

لقد كان المغرب أول بلد إفريقي ينظم سباق الأمم عام 1966 بالرباط ، والذي فاز بذهبيته العداء المغربي الغازي الزعراوي بنعسو، ثم بطولة العالم للعدو الريفي في الرباط عام 1974 ومراكش عام 1998 بالإضافة إلى النسخة الرابعة لبطولة العالم للفتيان عام 2005 بالمدينة الحمراء أيضا.

الميزة التي تنفرد بها كأس العام سابقا وكأس القارات حاليا هي الروح الجماعية أي روح الفريق الذي يمثل القارة التي ينتمي إليها .

ويذكر أن النظام الجديد للمسابقة يقضي بمشاركة أربعة منتخبات عوض ثمانية في السابق وهي إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا - أوقيانوسيا ، علما بأنه كان يتم في السابق وضع ترتيب للذكور وآخر للإناث ثم ترتيب عام .

وكان لكل فريق الحق في المشاركة بعداء واحد في كل سباق أو مسابقة ، فيما يمكنه الآن المشاركة بعداءين وبثلاثة في سباقات المسافات المتوسطة ابتداء من 1500م،علما بأن نظام التصفيات القارية الجديد يفرض عدم مشاركة أكثر من عداء أوعداءة من نفس البلد وهو أمر تتضرر منه إفريقيا أكثر من غيرها .أما الترتيب فيتم وضعه على أساس مجموع النقط المحصل عليها في فئتي الذكور والإناث إذ يتم التنقيط من 8 إلى 1 .

وسيحاول المنتخب الإفريقي ، الذي احتل في الدورة الماضية في سبليت المركز الثالث خلف منتخبي أمريكا وأوروبا، أن يصعد إلى أعلى درج في منصة التتويج على أرضه وأمام جمهوره ،علما بأنه احتكر لقب كأس العالم على مستوى الذكور أربع مرات متتالية في دورات هافانا 1992 ولندن 1994 وجوهانسبورغ 1998 ومدريد 2002، بينما كانت أفضل رتبة للمنتخب النسوي هي الرتبة الثالثة، وكانت في دورة جوهانسبورغ 1998،وهي رتبة ساهمت فيها بشكل كبير العداءتان المغربيتان نزهة بيدوان وزهرة واعزيز، وذلك بفوز الأولى بسباق 400 م حواجز واحتلال الثانية للمركز الثاني في سباق 3000م .

وسيكون المغرب، ممثلا في مونديال مراكش بأربع عداءات وهن غزلان سيبا بطلة إفريقيا في مسابقة القفز العالي في دورة مراكش الشهر الماضي وسليمة الوالي العلمي حاملة الميدالية النحاسية في سباق 3000م موانع ودينار نسرين وصيفة بطلة إفريقيا في مسابقة القفز بالزانة وأمينة المؤدن الفائزة بنحاسية رمي القرص.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أكد المدير التقني الوطني أحمد الطناني أن الرياضيات المغربيات يتطلعن إلى تمثيل بلدهن وقارتهن خير تمثيل في هذا الحدث الرياضي العالمي .

وقال " إننا نتوقع أن يتألق المنتخب الإفريقي على أرضه لاسيما في سباقات المسافات نصف الطويلة والطويلة وفي بعض المسابقات التقنية" . وبعد كأس القارات ، ستنظم بالمغرب تظاهرتان رياضيتان غاية في الأهمية ويتعلق الأمر بكأس العالم للأندية وكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم، على التوالي من 10 إلى 20 دجنبر بالرباط ومراكش، ومن 17 يناير إلى 8 فبراير 2015 بكل من طنجة والرباط ومراكش وأكادير.

والأكيد أن نجاج تنظيمهما سيفتح آفاقا أرحب لتنظيم تظاهرات من حجم أكبر على غرار كأس العالم أو الألعاب الأولمبية.