(أ ف ب) - سيتكرر سيناريو النسخة الماضية عندما تلتقي الولايات المتحدة مع ليتوانيا في نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة بعد فوز الاولى على سلوفينيا 119-76 والثانية على تركيا 73-61 ضمن ربع نهائي اسبانيا 2014.

وكانت الولايات المتحدة تغلبت على سلوفينيا 89-74 قبل اربع سنوات في طريقها الى النهائي حيث احرزت لقبها العالمي الرابع.

وقدم المنتخب الاميركي شوطا ثانيا قويا في برشلونة فسجل 70 نقطة مقابل 34 فقط لسلوفينيا, كما تفوق في المتابعات (54-38) بفضل بنية لاعبيه الضخمة.

وتألق في تشكيلة المدرب مايك كريشيفسكي كلاي طومسون صاحب 20 نقطة واضاف كل من جيمس هاردن وكينيث فاريد 14 نقطة وانطوني ديفيس 13 نقطة و11 متابعة, فيما سجل نجما سلوفينيا الشقيقان غوران وزوران دراغيتش 13 و11 نقطة على التوالي.

وقال ستيفن كوري الذي سجل 6 نقاط للمنتخب الاميركي: "تقدمنا بفارق سبع نقاط (بين الشوطين) فاردنا ان نلعب افضل من الناحية الدفاعية. عمليا صمدوا امامنا لمدة 25 دقيقة".

وكانت ليتوانيا, وصيفة بطلة اوروبا 2013 وثالثة المونديال الاخير, اول المتاهلين الى نصف النهائي اثر فوزها على تركيا وصيفة النسخة الاخيرة 73-61 في برشلونة ايضا.

وتدين ليتوانيا بهذا الفوز والتأهل بشكل خاص الى يوناس فالنسيوناس (12 نقطة و13 متابعة) ورينالداس سيبوتيس (19 نقطة بينها 3 ثلاثيات).

وقال مدرب ليتوانيا يوناس كازلاوسكاس: "انا فخور بلاعبي فريقي برغم المشكلات التي عانينا منها في البداية. لقد قمنا بعمل رائع".

وعن خسارة صانع العابه الاساسي مانناس كالنييتيس قبل ايام على بداية البطولة, قال المدرب: "عندما خسرنا كالنييتيس اعتقدت انها مشكلة كبرى. هو كل شيء بالنسبة الى هذا الفريق, وانا سعيدة لطريقة لعبنا من دونه".

ويلتقي الاربعاء في ربع النهائي صربيا مع البرازيل وفرنسا مع اسبانيا.