أعلنت الجامعة الابفوارية لكرة القدم الخميس أنها استأنفت الأربعاء في 13 دجنبر 2018 أمام محكمة التحكيم الرياضي قرار الكونفدرالية الافريقية للعبة (كاف) منح الكامرون تنظيم نسخة 2021 من كأس الأمم الافريقية التي كانت مقررة في كوت ديفوار.

واوضحت الجامعة الابفوارية في بيان "في ختام اجتماع الأربعاء لكافة الاندية وممثلين آخرين لهم علاقة بكرة القدم، وبموجب النصوص الناظمة لعمل الكاف والقواعد الدولية النافذة، تقرر بالإجماع الطلب الى الاتحاد المحلي اللجوء الى أي هيئة تحكيمية أو قضائية وطنية او دولية ذات صلاحية، من أجل احقاق حقوقه".

وأضاف البيان "فوجىءت الجامعة بسماع أن رئيس الكاف قرر بموجب الصلاحية المعطاة له ودون أي تشاور مسبق معه (الجامعة الابفوارية)، أن يسند الى الكامرون تنظيم نسخة 2021 المقررة حتى الآن في كوت ديفوار".

وتابع البيان "الاستعدادات والأعمال المطلوبة لتنظيم هذه المسابقة الكبيرة والمهمة بشكل خاص لكرة القدم الايفوارية ولكل كوت ديفوار، تشكل استثمارا اقتصاديا وماليا وبالتالي بشريا. كل الطاقات كانت وستبقى محشودة من أجل جعل هذا الحدث عرسا قاريا في كوت ديفوار".

وكان الكاف أعلن في 30 نونبر سحب التنظيم من الكامرون على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب، إضافة الى الوضع الأمني المضطرب في بعض أرجائها.

ويأتي إعلان رئيس الكونفدرالية الأفريقية أحمد أحمد عن إعادة التنظيم الى الكاميرون في نسخة 2021 كجائزة ترضية تعويضا لها عن سحب تنظيم نسخة 2019، على أن تستضيف كوت ديفوار نسخت 2023 المقررة في غينيا.

وبخصوص كوت ديفوار، كشف أحمد في تصريحات الاثنين لوكالة فرانس برس أنه لا يزال ينتظر جوابها لتأكيد تنظيمها نسخة 2023. وأوضح "نحن ننتظر. لقد قمنا بالإجراء ذاته مع الكاميرون، لقد بعثنا برسالة. سيكون هناك اجتماع الإثنين أو الثلاثاء بين رئيس الوزراء (الايفواري) والمشرفين على تنظيم كأس الأمم الإفريقية، وبالتالي سنرى".

وتابع "لن يكونوا جاهزين لنسخة 2021 (...) يستطيعون تجديد بعض الملاعب لكن الملاعب الخمسة المتبقية لا يمكن تشييدها. أما بالنسبة الى الفنادق من فئة أربع نجوم؟ ثمة أماكن لا توجد فيها حتى فنادق ثلاث نجوم. الأمر سيان بالنسبة الى الطرق، المطارات والمستشفيات...".

وبشأن غينيا، اعتبر أحمد أن هذا الملف "غير موجود".