في خضم النقاش الدائر هذه الأيام بخصوص مردودية أكاديمية محمد السادس بعد كل هذه السنوات على نشأتها، ومقارنة ما تحصل عليه المنتخب القطري في كأس آسيا وهوالذي يتكون سواده الأعظم من لاعبي أكاديمية أسباير، كان لا بد من محاصرة ناصر لاركيط بصفته مديرا تقنيا من جهة ومسؤولا عن هذا القطب «الأكاديمية» من جهة ثانية ومعه حملنا له محاورمهمة تهم مستقبل الأسود والمنتخبات الوطنية خاصة بعد موجة الإنتقالات القوية لمحترفينا صوب الخليج.

ــ المنتخب: بشكل مباشر السي لاركيط،الجمهور المغربي تفاعل وبشكل كبير مع نتائج المنتخب القطري في كأس آسيا وربطها بمحصول أكاديمية أسباير ليتساءلوا عما قدمته أكاديمية محمد السادس هنا للمنتخب المغربي؟
ناصر لاركيط: أعتقد أن المنتوج أو الثمار موجودة إلا إذا أرادت بعض الأطراف أن تتعامي أو تغض الطرف عنها، ثمار الأكاديمية تزهر حاليا في الحقول الأوروبية ويستفيد منها المنتخب الوطني بطبيعة الحال.
لا أرى أن هناك من بإمكانه تبخيس وتقليل قيمة تواجد حمزة منديل مع واحد من أحسن 3 فرق بألمانيا وهو نادي شالك، ولا أرى أن هناك من لا ينظر لما يقدمه النصيري في الليغا وحضوره اللافت وصفقته القوية بانتقاله من مالقا صوب ليغانيس.
نايف أكرد يلعب باستمرار في فرنسا رفقة ديجون وصفقته كانت مميزة، والتكناوتي حاضر مع الفريق الوطني ويلعب لبطل إفريقيا وقاد اتحاد طنجة للقب البطولة التاريخي.

ــ المنتخب: الجمهور يقيم المنتوج بشكل مغاير، يصر على المقارنة مع الوضع القطري من خلال كم لاعبي أسباير وتأثيرهم داخل المنتخب العنابي؟
ناصر لاركيط: هم أحرار ليجروا المقارنات التي يرغبون فيها، فقط نحن من ينبغي أن نتحلى بالموضوعية، لأن وضعنا مختلف عن قطر، لأن المنتخب المغربي له أسطول من المحترفين في أوروبا على عكسهم تماما، وحين ينجح 4 من لاعبي الأكاديمية من فرض أنفسهم ويشاركوا في المونديال فهذا أمر عظيم لا أعتقد أن غيرنا تحصل عليها.
المسألة الثانية في اعتقادي أن هناك من ينظر للنصف الفارغ من الكأس، لماذا لا يتحدثون عن اختراق أبناء الأكاديمية لكبريات البطولات الأوروبية وهو ما لم تقم به الأكاديمية التي تتحدث عنها مثلا؟

ADVERTISEMENTS

ــ المنتخب: تبدو راضيا بالحصيلة من خلال مقاربة الأجوبة التي تقدمها؟
ناصر لاركيط: كل الرضا، ولو أني ما زلت مصرا على أن المزيد سيتحصل عليه المنتخب المغربي وباقي المنتخبات الوطنية في الفترة المقبلة ولا ينبغي الإستعجال.
هناك منتخبات سنية تستفيد من محصول الأكاديمية وفي المنظور المتوسط سيظهر هذا جليا للجمهور المغربي.

ــ المنتخب: خلف رحيل المخترفين المغاربة صوب الخليج جدلا واسعا، بصفتك مديرا تقنيا مسؤولا عن خارطة طريق المنتخبات الوطنية مستقبلا سواء بقي رونار أم رحل كيف تفاعلت مع الحالة؟
ناصر لاركيط: أولا المنتخب المغربي الأول له مدرب هو المسؤول الأول والأخير عنه، وشخصيا لا أرى مبررا لهذه المندبة الكبيرة المثارة بشأن إلتحاق عدد من اللاعبين بالسعودية أو قطر ثم مصر.
أغلب هؤلاء تجاوزوا الثلاثين هذا من جهة، ومن جهة ثانيا تابعنا كأس آسيا ولنا تقييم لتطور الكرة بالمنطقة والخليج، وأنا هنا لا أدافع عن هذا الخيار كما قد يفهم البعض.

ــ المنتخب: أنت هنا لا تقدم مقاربة للتصدي لتداعيات هذه الحالة؟
ناصر لاركيط: ومن قال لك ذلك؟ رونار هيأ لنا منتخبا سيلعب بين 8 و 10 سنوات ونحن نتحدث بناء على معطيات ووقائع، أنظر لسن حكيمي والنصيري والمزراوي وكلهم يلعبون في مستويات عالية جدا، أنظر لمنديل وحارث وأيت بناصر والتكناوتي وحتى بونو..لدينا رومان سايس وسفيان أمرابط وعديد لاعبي المنتخب الأولمبي وأقل من 19 سنة وثقتنا كبيرة في أنه لدينا منتخب للمستقبل.
من الآن لغاية "الكان" لا أرى أن من انتقل للخليج سيتأثر ويتدنى مستواه ولنا في بوصوفة أكبر دليل على ثبات مستوى اللاعب رغم أنه لعب بالإمارات لموسمين.
لدينا خارطة طريق ولا نشتغل اعتباطا، هناك تعاون مع رونار ولا خوف علي الفريق الوطني، فلا تهولوا الأمر من فضلكم..

ADVERTISEMENTS

ــ المنتخب: منتخب أقل من 17 سنة سيلعب "الكان" في طنزانيا الصيف المقبل،وجمال السلامي مدرب طوارئ، لماذا لا تعينون مدربا رسميا لهذا المنتخب يرافقه حتي في حال الإقصاء، كي لا نكرر ما حدث بعد مونديال الإمارات لمنتخب 17 سنة الذي تلاشى ومعه تلاشت أسماء من قبيل بنومرزوق والجعدي؟
ناصر لاركيط: هذه مسؤوليتي وأنا من يتحمل الأمر فيها بالكامل، السلامي له دور مقيد ومحدد في الزمان والمكان، إضافة لمنصبه الآخر وهو المنتخب الرديف والمحلي.
سيكون لي لقاء مع رئيس الجامعة السيد فوزي لقجع لدراسة العديد من الأمور التي لها ارتباط بهذا الأمر وغيره من الأمور التي ترتبط بمستقبل المنتخبات الوطنية، تابعوا وستحاكمون بعدها هذا العمل بموضوعية..

ــ المنتخب: إنتهى عقدك مع الجامعة للفترة الأولى ويبدو أنك تشتغل في إطار وقف التنفيذ إن صح التعبير، ما تعليقك؟
ناصر لاركيط: أنا لا أحب تسميتها مع وقف التنفيذ، بل يمكن القول تصريف الأعمال لغاية الجلوس لطاولة الحاور مع السي لقجع.
لا أملك جوابا بخصوص الفترة المقبلة يمكنكم أن تستفسروا رئيس الجامعة في الموضوع، بالنسبة لي أشتغل وفق مخطط ومنظور غايته خدمة الكرة المغربية سواء رحلت أو بقيت في منصبي لما فيه مصلحة الكرة المغربية.