عندما تجرى غدا الجمعة، قرعة بطولة كأس أمم أفريقيا الـ32 لكرة القدم، والتي تستضيفها مصر من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين، ستضم كل مجموعة من المجموعات الست في الدور الأول للبطولة 4 منتخبات بواقع منتخب واحد فقط من كل مستوى من المستويات الـ 4 التي تقسم إليها المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة.
وكشف الاتحاد الأفريقي (كاف) للعبة رسميا اليوم الخميس عن تصنيف المنتخبات والمستويات الأربعة.
ووضع المنتخب المصري، ممثل البلد المضيف، ضمن منتخبات المستوى الأول ، طبقا لهذا التصنيف، حيث ضم أيضا منتخبات الكاميرون (حامل اللقب) وتونس والسنغال ونيجيريا والمغرب.
والسطور التالية تقدم نبذة مختصرة عن كل من منتخبات المستوى الأول:

المنتخب المصري
يستحوذ المنتخب المصري لكرة القدم (أحفاد الفراعنة) على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب الأفريقي حيث توج باللقب في نحو ربع عدد النسخ التي أقيمت حتى الآن.
وتوج المنتخب المصري باللقب في 7 نسخ سابقة من بينها أول نسختين للبطولة في 1957 و1959 كما يحمل أكثر من رقم قياسي آخر من بينها أنه الفريق الأكثر مشاركة في النهائيات برصيد 24 مشاركة أحدثها عندما تستضيف بلاده البطولة في منتصف العام الحالي.
ويحتل المنتخب المصري المركز الـ57 بالتصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ويأتي في المرتبة الثامنة بين دول أفريقيا في نفس التصنيف.
ويتطلع الفريق بقيادة نجم هجومه محمد صلاح، صاحب الصولات والجولات مع ليفربول الإنجليزي، وتحت إشراف المدرب المكسيكي خافيير أجيري، إلى استعادة اللقب الغائب عنه منذ توج به للمرة السابعة في 2010 علما بأن الفريق خسر المباراة النهائية للنسخة الماضية عام 2017 أمام نظيره الكاميروني.

المنتخب المغربي
رغم مشاركته في بطولات كأس العالم أكثر من مرة سابقة والترشيحات التي سبقته في معظم النسخ الـ 16  الماضية التي شارك فيها ببطولات كأس أمم أفريقيا، يعود تاريخ اللقب الوحيد الذي أحرزه المنتخب المغربي (أسود أطلس) إلى عام 1976.
وعندما يخوض الفريق فعاليات النسخة الجديدة من البطولة الأفريقية في مصر منتصف هذا العام، ستكون لديه طموحات هائلة للمنافسة بقوة على اللقب لاسيما وأن هذه النسخة تأتي بعد عام واحد من العروض الرائعة التي بهر بها المتابعين بمشاركته في كأس العالم 2018 بروسيا رغم خروجه من الدور الأول للبطولة.
كما قد تكون هذه النسخة هي خط النهاية لبعض اللاعبين المخضرمين مع أسود أطلس مثل المدافع العملاق المهدي بنعطية لاعب الدحيل القطري وخالد بوطيب مهاجم الزمالك المصري ونقطة البداية الحقيقية للاعبين مثل أسامة الإدريسي نجم خط وسط ألكمار الهولندي.
ويقود المنتخب المغربي، حاليا المدرب الفرنسي الشهير هيرفي رينارد، الذي توج باللقب الأفريقي من قبل مع منتخبي زامبيا في 2012 وكوت ديفوار في 2015، ويحلم باللقب الثالث له في البطولة من خلال أسود أطلس.

ADVERTISEMENTS

المنتخب التونسي
منذ توج المنتخب التونسي بلقبه الأفريقي الوحيد على أرضه في 2004 ، لم ينجح الفريق في الوصول للمربع الذهبي في أي من النسخ التالية رغم ما يمتلكه من إمكانيات فنية وبدنية عالية ساعدته على العودة للمشاركة في بطولات كأس العالم من خلال نسخة 2018 بروسيا.
ولهذا، يتطلع نسور قرطاج إلى تعويض ما فات من خلال المشاركة الجديدة في البطولة الأفريقية لاسيما وأن الفريق يحتل المركز الثاني حاليا في ترتيب المنتخبات الأفريقية بتصنيف الفيفا والمركز 28 عالميا.
ويضم المنتخب التونسي بين صفوفه مزيجا من المحترفين بأوروبا والدوريات العربية إضافة لبعض الناشطين بالدوري التونسي، ويبرز من بينهم وهبي الخزري نجم سانت إيتيان الفرنسي، وعلي معلول لاعب الأهلي المصري وفرجاني ساسي نجم الزمالك المصري، ويقود الفريق حاليا المدير الفني الفرنسي ألان جيريس.

المنتخب الكاميروني
يخوض المنتخب الكاميروني (الأسود غير المروضة) فعاليات كأس أمم أفريقيا 2019 بمصر للدفاع عن اللقب الذي أحرزه قبل عامين كما يتطلع الفريق إلى تعويض بلاده عن تجريدها من استضافة هذه النسخة من البطولة بقرار من الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) في أواخر العام الماضي.
ويعتمد المنتخب الكاميروني المصنف السابع أفريقيا و54 عالميا، والذي توج في 2017 بلقبه الخامس في البطولة، على كتيبة من اللاعبين المحترفين مثل جويل ماتيب مدافع ليفربول الإنجليزي وإيريك ماكسيم تشوبو موتينج نجم باريس سان جيرمان الفرنسي كما يقود الفريق المدرب الهولندي كلارنس سيدورف.

المنتخب النيجيري
يبرز المنتخب النيجيري بين أكثر المنتخبات الأفريقية نجاحا على الساحتين القارية والعالمية حيث شق الفريق طريقه إلى نهائيات كأس العالم عدة مرات كان أحدثها في النسخة الماضية عام 2018 بروسيا.
وإلى جانب المشاركات العديدة، ونجاح الفريق في ترك بصمة حقيقية على الساحة العالمية، توج المنتخب النيجيري (النسور) باللقب القاري 3 مرات وفاز بالمركز الثاني في 4 نسخ أخرى وبالمركز الثالث في 5 نسخ وذلك من بين 17 مشاركة سابقة له في البطولة.
ولهذا يبدو الفريق بين المرشحين للمنافسة دائما على لقب البطولة الأفريقية، ولا يختلف هذا في النسخة الجديدة منتصف هذا العام، والتي يستعد لها الفريق بجيل متميز من اللاعبين يقوده أحمد موسى نجم فريق النصر السعودي بالإضافة لعدد من النجوم المحترفين في أوروبا مثل أليكس إيوبي لاعب آرسنال الإنجليزي، ويقود الفريق حاليا المدرب الألماني جيرنوت رور.
ويحتل المنتخب النيجيري المركز 42 بتصنيف الفيفا، ويأتي في المرتبة الثالثة خلف نظيريه السنغالي والتونسي على الساحة الأفريقية.

ADVERTISEMENTS

المنتخب السنغالي
يشتهر المنتخب السنغالي (أسود التيرانغا) دائما بأنه الفريق العملاق الذي لم يحقق اللقب القاري على مدار تاريخه حتى الآن حيث كانت أفضل نتيجة له في بطولات كأس أمم أفريقيا هي الفوز بالمركز الثاني في نسخة 2002، وهو نفس العام الذي شهد المشاركة الأولى للفريق في بطولات كأس العالم.
ومع مشاركة الفريق الثانية في البطولة العالمية من خلال كأس العالم 2018 بروسيا، نال أسود التيرانجا دفعة جيدة قد تساعد الفريق على المنافسة بقوة في كأس أفريقيا 2019 بمصر لاسيما وأن الفريق يتصدر ترتيب المنتخبات الأفريقية في تصنيف الفيفا ويحتل المركز 23 عالميا.
ويضم المنتخب السنغالي بين صفوفه مجموعة متميزة من اللاعبين يحسد عليها المدرب الوطني أليو سيسيه المدير الفني للفريق ويتقدمهم ساديو ماني نجم هجوم ليفربول.