حصيلة أسود العالم بأنجلترا، هولندا وألمانيا (2)

كعادتها،  تجر المنتخب ذيول موسم بالكامل لتكتبه بالأرقام السخية ومعدلات الحضور المغربي في زوايا البطولات الأوروبية، كل من لونه الخاص وحضوره وأهدافه وأحلامه، فأنجلترا قدمت لنا مقاتلا من نوع خاص، وهولندا اكتسحت اليابس من بوابة أجاكس وزأر أسودها بالعالمية، وألمانيا أضاءت برحيق حكيمي وأساءت للآخرين .. تعالوا نقرأ التفاصيل.

زكرياء لبيض .. الجناح المكسور 
 زكرياء لبيض 26 عاما، هو فعلا لا يملك ذات الجناح الذي يطير عاليا بأجاكس، وينام فقط على الروتين الذي يكسر معنوياته في دكة احتياط فريق أجاكس طيلة موسم لم يلعب فيه إلا لماما لسطوة النجوم الكبيرة بأجاكس مثل نيريش وطاديتش، صحيح أن قدوم زكرياء لبيض إلى أجاكس أملته ظروف تقوية ترسانة الفريق عبر مواقع الاستحقاقات الأوروبية والمحلية، ولكن هذا القدوم جنا عليه في احتواء مصدر الدولية بالفريق الوطني لأنه وجد أمامه ترسانة كبيرة من النجوم، وظل ينتظر فقط لحظات الإصابات أو الطرد لدى اللاعبين الرسمين، ولو أنه قدم من أوتريخت بكامل التألق والتنافسية الكبيرة في 32 مباراة. لكن مع أجاكس ابتعد الفارق التنافسي وشارك من حيث تاهل إلى ذلك من المباريات كان أكثرها في كأس هولندا.
-عقده يمتد مع اجاكس إلى يونيو 2022 
- مؤشر بيع اللاعب: 6 مليون أورو 
- لعب 12 مباراة عن البطولة وسجل 1 هدفا (389 دقيقة) ومنح 3 تمريرات
لعب 2 مباراة عن منافسات الاوروليغ (17 دقيقة)  و1 مباراة واحدة عن عصبة أبطال أوروبا (4 دقائق)
 -لعب 5 مباريات عن كأس هولندا وسجل 3أهداف (266 دقيقة) ومنح تمريرة واحدة 

ناصر الخياطي .. أقوى هداف مغربي بهولندا
 ناصر الخياطي 30 عاما هو أفضل لاعب بفريقه دين هاخ لهذا الموسم بامتياز كبير لكونه صتف أقوى هداف ب17 هدفا كأقوى حصيلة سجلها في مشواره الإحترافي منذ تسع سنوات عبر الأندية التي مر منها دون أن يقف عند هذا الحد الذي وصل به مع دين هاخ. وكانت آخر أقوى حصة سجلها في المواسم الكروية هي 12 هدفا مع فريق كوزاختن بويز الهولندي المتواجد في الأقسام الدنيا، لكن سرعان ما عاد ليسجل 11 هدفا العام الماضي مع دين هاخ قبل أن يرفع السقف نهاية الموسم الحالي في أفضل حالاته التنافسية  ب 17 هدفا مع مؤهلات الرجل العالية في منح كرات الحسم التي بلغت نحو 12 تمريرة. ويمتاز الخياطي المتقدم في السن بروعة التوزيع والإمداد كما هو الشأن لزياش مع تواجد مقارنات بالطبع ، ولكن الخياطي أيضا يمتاز بحس التهديف الرائع من خلال رصد ما سجله من الأهداف بطرق مختلفة. وفي النهاية كان من المنتطر أن يكون ضمن أجندة هيرفي رونار، لكن تواجد بلهندة وزياش ورجالات الاروقة حالت دون المناداة عليه.
-عقده يمتد مع دين هاخ الهولندي إلى يونيو 2020 
- مؤشر بيع اللاعب : 4 مليون أورو 
- لعب 33 مباراة عن البطولة وسجل 17 هدفا (2932 دقيقة) ومنح 12 تمريرة
-لعب 2 مباريات عن كأس هولندا وسجل 3أهداف (153 دقيقة) 

يوسف الجبلي .. سلاوي بلون هولندي
 من سلا إلى هولندا، كانت تلك هي الرحلة التي قادت يوسف الجبلي 26 عاما  إلى نادي أوتريخت في موسم 2013 ثم إلى فريق لينضن في الموسم الموالي قبل أن ينضم لفريق دي خرافشاب منذ 2015 إلى اليوم. وحظي يوسف باحتضان كبير من هذا الفريق طيلة السنوات الأربع الأخيرة بامتياز الحضور التنافسي سواء بالدرجة الأولى اوالثانية التي جاورها في حلقات الصعود والنزول. واعتبر فوق ذلك واحدا من الدعامات الاساسية للفريق كرجل وسط ساهم في العديد من الإنتصارات للفريق حتى وإن عاش الموسم الحالي فترة عصيبة أبعدته من النزول ولكن سيحضر فقط فعاليات السد لضمان البقاء. فوق ذلك، اعتبر يوسف نجما للفريق كونه سجل أكثر الأهداف (10 أهداف) مقارنة مع الأرقام القليلة التي سجلها مهاجمو الفريق ن وأقوى الأرقام التي سجلها منذ قدومه للفريق ، إذ لعب لغراقشاب 82 مباراة في ظرف أربع ستوات وسجل 23 هدفا. 
-عقده يمتد مع دي غرافشاب إلى يونيو 2020 
- مؤشر بيع اللاعب : 800 ألف مليون أورو 
- لعب 32 مباراة عن البطولة وسجل 10 أهداف (2689 دقيقة) ومنح 8 تمريرة
-لعب 2 مباريات عن كأس هولندا وسجل 2أهداف (210 دقيقة) ومنح تمريرة

محمد أمين احتارين .. شاب يخترق الافق
 محمد أمين احتارين  17 عاما، منتوج أيندوفن الصاعد  لاقل من 19 عاما، وحظي بهذا التشريف والعناية الكبيرة من مدربه فان بومل في أول مشوار احترافي بالفريق الأول للإحتكاك في مركز وسط الأرتداد أو السقاء. وتفاعل اللاعب المغربي بهذا التشريف من خلال مشاركاته وإن كانت ضئيلة في 12 مباراة لعب منها مبارتين كأساسي وقدم من خلالها ضمانات مطمئنة للاعب المستقبل بنادي أيندوفن واعتبارا لدوليته بالمنتخب الهولندي لأقل من 17 و19 عاما دون أن يكون لهذا الشاب حتى اليوم أية ردة فعل لحمل القميص الوطني المغربي. وينتظر أن يكون محمد أمين واحدا من نجوم مستقبل فريقه الكبير أيندوفن.
-عقده يمتد مع ايندوفن إلى يونيو 2022 
- مؤشر بيع اللاعب: 7مليون أورو 
- لعب 12 مباراة عن البطولة (394 دقيقة ) 

مواضيع ذات صلة