دافع المدرب الوطني للمنتخب الجزائري لكرة القدم, جمال بلماضي اليوم السبت, عن خياراته بخصوص 23 لاعبا المدعوين للمشاركة في كأس إفريقيا للأمم-2019 بمصر (21 يونيو-19 يوليوز) وبالخصوص لإسلام سليماني الغائب عن المنافسة منذ 22 فبراير الماضي. و وأوضح الناخب الوطني خلال الندوة الصحفية التي نشطها بالمركز الوطني الفني بسيدي موسى قائلا:" مع بونجاح, كنا بحاجة إلى مهاجم ثان. كنت أفكر في اختيار بلفضيل الذي أدى مرحلة إياب رائعة مع ناديه الألماني هوفنهاهايم (16 هدفا), كما أنه كان يتشوق إلى تحقيق مشوار كبير في موعد مصر, لكنه تعرض إلى إصابة بليغة, أبعدته نهائيا عن الدورة مصر. لذا, تقلص للاختيار بالنسبة لي, واستدعي سليماني لماضيه الإفريقي في هذا المستوى, وليس من السهل أبعاده بسهولة كونه يعرف جيدا المنافسة الإفريقية. كان بالإمكان استدعاء هداف الرابطة المحترفة الأولى نعيجي لاعب نادي بارادو (20 هدفا), لكنه يفتقر للتجربة الإفريقية". في كأس أمم إفريقيا, تتواجد الجزائر ضمن المجموعة الثالثة رفقة منتخبات السنغال, كينيا و تانزانيا, حيث يشرع الخضر في المنافسة يوم 23 يونيو أمام كينيا قبل مواجهة السنغال (27 يونيو) و طانزانيا (1 يوليوز).

ويضيف بلماضي ما يلي:" كان سليماني حاسما في العديد من المناسبات, وقدم الكثير للمنتخب الجزائري, صحيح انه يمر بمرحلة صعبة, لكنه قادر على العودة بقوة" مشيرا بأنه فضل الخبرة في اختيار الظهير مهدي زفان (ستاد ران/فرنسا) على حساب هيثم لوصيف (بارادو). 

---غلام هو من طلب عدم استدعائه---

و بخصوص فوزي غلام, مدافع نادي نابولي الإيطالي, الذي لعب آخر لقاء دولي له في شهر سبتمبر الماضي, كشف بلماضي بأن اللاعب نفسه هو من طلب عدم استدعائه حتي يتفرغ لتحضيرات الموسم الجديد. ويوضح الناخب الوطني في هذا السياق قائلا:" لقد عاد مؤخرا للمنافسة بعد تعافيه من الاصابة. لقد قمنا بزيارة إلى نابولي للاستفسار عن حالته الصحية, حيث افهمني بأنه ليس جاهزا, كما عبر لي عن رغبته في عدم المشاركة في كأس إفريقيا, من أجل التفرغ لتحضيرات الموسم الجديد. إنه لاعب قدم خدمات جليلة للمنتخب الوطني, وليس من حقي وضعه في القائمة السوداء". كما أخذ حضور وسط الميدان الدفاعي لنوتنغام فورست الانجليزي, عدلان قديورة (33 سنة) في لائحة اللاعبين, حيزا هاما من التعليق, خاصة وأنه يملك ثاني أسوأ وقت للاعب من بين ال 23 لاعبا. ويقول بلماضي في هذا الموضوع. " لقد كان أداؤه محتشما أمام البنين, بينما أقنعني شيتة أمام الطوغو, لكنه تعرض للإصابة بعد ذلك. كما جربت فيكتور لكحل (لوهافر/فرنسا) في اللقاء الودي أمام تونس (1-0) لكنه تعرض بدوره للإصابة. ليست لنا 10 مليارات من الحلول. لقد كان اختيار عدلان ضروريا, ولو كان اللاعبان الآخران (شيتة و لكحل) حاضرين, فإن قديورة قد لا يكون في اللائحة اليوم. أنا مقتنع بأن سليماني وقديورة سيكونان دعما كبيرا لنا". أخيرا, عبر بلماضي عن ارتياحه بخصوص الحالة الصحية للاعبين العائدين من الإصابة حيث قال:" طهرات عاد بقوة مع ناديه (لانس/فرنسا) حيث شارك في المباريات الخمس الأخيرة لفريقه. بالنسبة للحارس رايس مبولحي, فهو يتدرب منذ 20 مايو بسيدي موسى, وحالته الصحية تبعث على الارتياح, كما أن عبيد جاهز مثلما تؤكده مشاركته بصورة طبيعة في التدريبات". وسيشرع الخضر رسميا في تدريباتهم بوم الاثنين بالمركز الفني بسيدي موسى قبل التنقل إلى الدوحة (قطر) بعد خمسة أيام حيث سيخوض رفاق رياض محرز لقائين وديين أمام بوروندي (11 يونيو) ومالي (16 يونيو).