تقرير المنتخب: الوداد والرجاء رحلة شائكة إلى الأدغال

وضعت قرعة عصبة أبطال إفريقيا في نسختها الجديدة (2019 ـ 2020) سفيرا كرة القدم الوطنية، الغريمان التقليديان، الوداد والرجاء البيضاويان في مجموعتين حديديتين، وإن كانت المجموعة الرابعة التي يتواجد فيها الرجاء البيضاوي إلى جانب الترجي الرياضي التونسي حامل لقب آخر نسختين لعصبة الأبطال، وشبيبة القبائل الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي قد وصفت بأنها مجموعة الموت بالنظر لتواجد 3 سواعد قوية على مستوى نوادي شمال إفريقيا ما يتيح الفرصة لمشاهدة ما لا يقل عن 6 ديربيات مغاربية.

< الوداد ـ صن داونز.. الإصطدام الكلاسيكي
سيكون على الوداد البيضاوي الحاصل سنة 2017 على النجمة الإفريقية الثانية ووصيف بطل النسخة الأخيرة أن يواجه عن المجموعة الثالثة خصما تقليديا ما فتئ يلتقيه في السنوات الأخيرة والأمر هنا يتعلق بنادي صن داونز الجنوب إفريقي الذي يوجد في حوزته لقب واحد حققه سنة 2016.
وبالعودة إلى تاريخ آخر المواجهات بين الوداد البيضاوي وصن داونز الجنوب إفريقي سنجد أنهما إلتقيا في نسخة 2016 ـ 2017 في الدور ربع النهائي وخلاله خسر الوداد مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا بهدف للا شيء، وفاز إيابا بالمغرب بهدف للا شيء وقعه صلاح الدين السعيدي، وعاد الفوز والتأهل للوداد بعد الإحتكام لضربات الجزاء الترجيحية، وخلال نسخة 2017 و2018 سيواجه الوداد البيضاوي صن داونز الجنوب إفريقي في إطار دور المجموعات، إذ انتهى لقاء الذهاب بتعادل إيجابي (1ـ1) وسجل للوداد إسماعيل الحداد، وخلال مباراة الإياب تفوق الوداد بهدف أنس الأصباحي.
وخلال نسخة 2018 ـ 2019 التي أوصلت الوداد للمباراة النهائية إلتقى الأخير صن داونز الجنوب إفريقي في دور المجموعات وانتهت المواجهة الأولى بجنوب إفريقيا بفوز صن داونز بهدفين لهدف واحد، ووقع هدف الوداد محمد نهيري، وفي مباراة الإياب عاد نفس اللاعب محمد نهيري ليمنح الفوز للوداد في مباراة انتهت بتفوق الفرسان الحمر بهدف للا شيء.
وبقراءة سريعة لفرسان المجموعة الثالثة التي يتواجد بها الوداد البيضاوي سنجد أن الوداد وماميلودي صن داونز هما فقط من تحصلا على لقب لعصبة الأبطال، فيما يخلو سجل اتحاد الجزائر وبيترو اتلتيكو الأنغولي من أي لقب.
وسيواجه الوداد البيضاوي عن أول جولة لدور المجموعات نادي اتحاد الجزائر بالعاصمة الجزائرية، على أن يستقبل في الجولة الثانية صن داونز الجنوب إفريقي، ثم يعود ليستقبل مجددا في الجولة الثالثة بيترو أتلتيكو الأنغولي.

< الرجاء في مجموعة الموت
سيكون على الرجاء البيضاوي أن يبرز كل مقدوراته الفنية الفردية والجماعية ليتمكن من نيل إحدى بطاقتي الصعود إلى الدور ربع النهائي بحكم قوة المجموعة التي يتواجد فيها إلى جانب كل من الترجي الرياضي التوسي حامل لقب آخر نسختين، وفيتا كلوب الكونغولي وشبيبة القبائل الجزائري.
ويحفل تاريخ المنافسات الإفريقية بالعديد من المواجهات بين الرجاء البيضاوي الحاصل على لقب أبطال إفريقيا في ثلاث مناسبات 1989 ـ 1997 ـ 1999 والترجي الرياضي التونسي المتوج باللقب الإفريقي في أربع مناسبات: 1994 ـ 2011 ـ 2018 ـ 2019.

< الرجاء والترجي.. حكاية قديمة
ستكون هذه النسخة هي سادس موعد يلتقي فيه الرجاء بالترجي الرياضي التونسي، حيث أن آخر مواجهة بينهما تعود إلى يوم 29 مارس الماضي، حيث توج الرجاء بلقب السوبر الإفريقي بعد فوزه على الترجي بهدفين لهدف في مباراة استضافتها الدوحة عاصمة قطر، إلا أن أشهر مواجهة بين النسور الخضر وأبناء السويقة تعود إلى سنة 1999 عندما إلتقى الفريقان في نهائي عصبة الأبطال وانتهت مباراة الذهاب متعادلة بلا أهداف وهي نفس النتيجة التي انتهى بها لقاء الإياب بملعب رادس، وبعد اللجوء للضربات الترجيحية سيبتسم الحظ للرجاء ليفوز بالمباراة وليضع على صدره النجمة الإفريقية الثالثة.
ويبدأ الرجاء مشواره في دور المجموعات بمباراة قوية ومثيرة تجمعه بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء بالترجي الرياضي التونسي، على أن ينتقل بعدها إلى الكونغو الديمقراطية ليواجه بها فيتا كلوب عن الجولة الثانية، ويستضيف في الجولة الثالثة شبيبة القبائل الجزائري.

مواضيع ذات صلة