وجد لاعبو كرة القدم عبر العالم أنفسهم أمام وضع غريب لم يخطر على بالهم يوما.. إذ فُرض عليهم حضر التجوال، بعدما توقفت معظم البطولات  بسبب الإجراءات الإحترازية والتدابير والوقائية التي اتخدتها كثير من البلدان للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي الخيلج يعيش اللاعبون المغاربة نفس الوضع، إذ توقف الدوري السعودي بعد الدورة 22 حتى إشعار آخر.. ونفس الشيء في قطر حيث توقفت منافسات البطولة عقب إجراء الدورة 17.. ورغم حصول اللاعبين على إجازات قصيرة تختلف مددها من فريق إلى آخر.. إلى أن كل التوصيات الصادرة من إدارات أنديتهم تنص على ما يلي: "إلزموا منازلكم حتى إشعار آخر.. إياكم والخروج إلا للضرورة القصوى!".. بل حتى سفر الأجانب من اللاعبين والمدربين بات ممنوعا.. لذلك تأفف كثيرون، لكنهم جميعا مضطرون بالإلتزام بالتوجيهات والنصائح حفاظا على سلامتهم وسلامة من حولهم.

ثنائي النصر و"الواتساب"

حمد الله ونور الدين أمرابط مثل بقية لاعبي النصر حصلوا على إجازة أولية مدتها 3 أيام في انتظار الجديد، والتزم جميع اللاعبين بالمكوث في بيوتهم، وكان "الواتساب" الوسيلة الوحيدة التي يتواصلون بها مع إدارة النادي ومع المدرب روي فيتوريا.. وانتهت مدة الإجازة مساء يوم الإثنين الماضي، لكن إدارة النادي بالاتفاق مع المدرب أخبرت لاعبيها بأن مدة الإجازة مُددت إلى غاية يوم الأحد القادم، على أن تستأنف التدريبات من جديد يوم الإثنين المقبل ما لم يحدث تغيير جديد. وأوصت إدارة الاتحاد لاعبيها باتباع نفس التوجيهات القاضية بالبقاء في البيوت ما أمكن، وعدم مغادرتها سوى للضرورة القصوى، وتجنب التجمعات.

وتعمل إدارة النادي حاليا على تعقيم كل أركان النادي والملعب وقاعة التدريبات استعدادا للعودة للتدريبات في حال حصلت على الضوء الأخضر من وزارة الرياضة.

الأحمدي بلا إجازة

حصل نادي الاتحاد بدوره على إجازة قصيرة ستنتهي اليوم الخميس، لكن كريم الأحمدي كان الاستثناء الوحيد، حيث عاد لاستئناف التدريبات التي غاب عنها طويلا بسبب شد قوي في العضلة الخلفية.

ورغم أن لاعبي الاتحاد ابتعدوا خلال الأيام الماضية عن التدريبات بسبب فترة الراحة التي مُنحت لهم، إلا أن الأحمدي التزم بتنفيذ برنامجه التأهيلي وواصل التدريبات على اللياقة البدنية في مقر النادي بعدما خصصت له إدارة الفريق مرفقا معقما، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تخضع لها كل المؤسسات والمرافق في السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. قبل أن يتم إغلاقه ليواصل الأحمدي تدريباته بالبيت

16 يوما لفتوحي

حصل إدريس فتوحي على إجازة من ناديه الحزم، على غرار كل اللاعبين والعاملين في النادي، مدتها 16 يوما. وأصدرت إدارة الحزم بيانا أوضحت فيه أنها ملتزمة بضرورة اتخاذ هذا الإجراء تماشيا مع التدابير الوقائية التي اتخدتها الحكومة في الوقت الراهن بسبب "كوفيد 19" الذي يجتاح العالم.

فتوحي حصل مع زملائه اللاعبين على إجازة قصيرة في بداية الأمر مدتها 4 أيام، لكنها سرعان ما تحولت إلى 16 يوما بعدما أصدرت إدارة النادي بيانها بخصوص هذا التمديد، لكن فتوحي يشعر أن إجازته مقيدة على غرار إجازات الكثير من الأندية التي فرضت على لاعبيها التقيد بمنازلهم وعدم مغادرتها سوى للضرورة القصوى. ويتلقى فتوحي مثل بقية زملائه في الفريق التعليمات من إدارة النادي عبر الهاتف وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص برنامج التدريبات المنزلية وغير ذلك.

المحمدي وعطوشي والوزن!

"إياكم والوزن!" هذه فحوى الرسالة التي تُذكر بها إدارة نادي أبها لاعبيها بين الفينة والأخرى خلال فترة الإجارة التي يقضيها لاعبو الفريق حاليا في بيوتهم كل على حدة.

وحصل عبد العلي المحمدي وأمين عطوشي على إجازة أولية مدتها 4 أيام، لكن سرعان ما تحولت إلى إجازة مفتوحة حتى إشعار آخر، في ظل عدم تحديد زمن العودة لمقر النادي لاستئناف التدريبات. وتحرص إدارة النادي على مواصلة التواصل مع لاعبيها هاتفيا وبصفة يومية للتأكد من إلتزامهم ببرنامجهم الغذائي لتفادي الزيادة في الوزن، والمواظبة على تنفيذ تدريبات اللياقة البدنية المنزلية.. في انتظار أن تمدهم بالموعد الجديد الذي سيعودون فيه إلى التدريبات بمقر النادي.. مع تذكيرهم بضرورة الالتزام بالنصائح التي تنص على تفادي التجمعات والالتزام بالبيوت ما أمكن.

وتشكل مخاوف الحصول على الوزن الزائد هاجسا بالنسبة للمحمدي وعطوشي في ظل خشية عدم تنفيذهما للبرنامجين الغذائي والتدريبي كما يجب.

تحذير لأزارو!

انتهت مدة الإجازة الأولية التي حصل عليها وليد أزرو وبقية لاعبي الإتفاق ومدتها 3 أيام.. لكن إدارة النادي أبلغتهم بعدم الاستعجال في العودة والمكوث في منازلهم حتى إشعار آخر في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد حاليا بسبب فيروس كورونا.

وحذر مدرب أبها خالد العطوي أزارو وبقية اللاعبين من مغبة الإفراط في الأكل والتهاون بخصوص تنفيذ البرنامج التدريبي المنزلي الذي زودهم به.. وأكد لهم أنه سيُخضعهم للوزن جميعا خلال عودتهم للتدريبات لمعرفة من طبق تعليماته بحذافرها ومن تهاون.

ويحرص أزارو وبقية لاعبي أبها على التواصل مع إدارة النادي يوميا لمعرفة الجديد في انتظار حصولهم على الضوء الأخضر لاستئناف نشاطهم بمقر النادي بشكل طبيعي.

هؤلاء حتى إشعار آخر

في نادي الرائد يطبق محمد فوزير وجلال الداودي تعليمات إدارة النادي بالبقاء في البيت حتى إشعار آخر، بعدما حصلا على إجازة مفتوحة لم تحدد مدتها، وأبلغوا بعد ذلك بأنهم سيظلون قيد ما يشبه الإقامة الجبرية حتى إشعار آخر في ظل الحركة المحدودة لكل القطاعات والفئات في المجتمع.. ونفس الشيء يعيشه مروان سعدان مع فريق الفتح.

كانت البداية مع مروان سعدان أن يلتزم البيت مثل بقية زملائه اللاعبين لمدة 48 ساعة، لكن على ضوء التطورات التي حصلت فيما بعد أُخبر سعدان من طرف إدارة فريقه بأن العودة للتدريبات متوقفة إلى أجل غير مسمى، وأنه سيتوصل بكل جديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أسود قطر.. إلى أين؟

في قطر أعلن اتحاد الكرة أن البطولة المتوقفة حاليا، بسبب الوضع العالمي الطارئ، ستستأنف مبدئيا نشاطها يوم 29 مارس القادم في حال لم يطرأ أي جديد.. لذلك منحت الأندية لاعبيها إجازة قصيرة مدتها متفاوتة.

مبارك بوصوفة حصل مع السيلية على إجازة مدتها يومين، نفس الشيء بالنسبة للمهدي بنعطية مع الدحيل، فيما حصل إلياس بلحساني مع الوكرة على إجازة مدتها 3 أيام وهي نفس الفترة التي حصل عليها المهدي برحمة وعبد الناصر الخياطي مع نادي قطر.. لكن توقف كل شيء فجأة بعدما أصدر الاتحاد القطري لكرة القدم يوم الإثنين الماضي قرار بوقف تدريبات وتجمعات جميع الأندية حتى إشعار آخر، مع استمرار تواصل الأندية بلاعبيها عن بعد بواسطة مختلف وسائل الاتصال.

وتعيش قطر مثل العديد من دول الخليج على واقع صعب تعاني منه أغلب دول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا كما هو معلوم، مع اتخاد الكثير من الإجراءات والتدابير الوقائية في انتظار فرج قريب.