علقت شبكة "بي ان" الرياضية دفعاتها المستحقة لقاء بث بطولة الدرجتين الاولى والثانية لكرة القدم في فرنسا، بسبب تجميد المنافسات نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب رسالة وجهتها للعصبة الفرنسية لكرة القدم واطلعت عليها وكالة فرانس برس الاربعاء.

وجاء في رسالة الرئيس التنفيذي للمجموعة القطري يوسف العبيدلي "اتخذت مجموعتنا قرار تعليق الدفعات التالية المنصوص عليها في اتفاقنا، حتى استئناف بطولتي الدرجتين الاولى والثانية وفقا لروزنامة تسمح ببثهما بشكل طبيعي لمشتركينا".

وكان يتعين على المجموعة القطرية تسديد 42 مليون اورو قبل يوم الاحد 5 ابريل الجاري.

وشرحت المجموعة انها "أخذت في الاعتبار بشكل رئيس الغياب التام لرؤية حقيقية حول الاستئناف الفعلي لمباريات الموسم الجاري، والذي ازداد سوءا بعد قرار تمديد التعليق لخمسة عشر يوما إضافيا".

وكانت شبكة "كانال بلوس" الفرنسية امتنعت أيضا عن تسديد الدفعة المستحقة في أبريل. نشرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية رسالة وجهها رئيس مجلس إدارة المجموعة ماكسيم سعدة الى العصبة، اعتبر فيها انه "من غير الممكن ان نسدد الدفعات المقبلة نظرا لأنه في ظل تعليق بطولة الدرجة الأولى، لا يمكن خوض أي مباراة، وبالتالي لا يمكن بث أي منها عبر قنواتنا".

وبحسب الصحيفة الفرنسية، كان من المقرر ان تدفع "كانال بلوس"، أكبر ناقل لمباريات البطولة الفرنسية، مبلغ 110 ملايين اورو للعصبة الفرنسية لكرة القدم في الخامس من أبريل.

وأثار توقف المباريات في فرنسا وغيرها من دول العالم، خشية العديد من الأندية من تراجع إيراداتها بشكل كبير في ظل انعدام مداخيل المباريات وتوقف عائدات حقوق البث التلفزيوني. واضطرت العديد من الأندية في مختلف البلدان الأوروبية، الى اتخاذ إجراءات لتقليص النفقات في الفترة الراهنة، لاسيما خفض رواتب اللاعبين والموظفين.

وتتقاسم "كانال بلوس" و"بي ان" حقوق بث مباريات الدوري لفترة 2016-2020، في اتفاق يقدر بنحو 760 مليون اورو سنويا، بحسب "ليكيب".

وكان المدير العام للبطولة الفرنسي ديدي كويو قد صر ح في وقت سابق هذا الشهر ان الشبكتين "تدعمان القرار (تعليق المباريات). نحن في وضع استثنائي والناقلون يتفهمون ذلك".

وكان من المقرر ايضا ان تسدد الشبكتان دفعة إضافية مطلع يونيو المقبل.

وشرحت ادارة "كانال بلوس" لفرانس برس الاثنين "في حالة القوة القاهرة، عندما لا تقام المباريات، يتم تعليق الدفعات. وها نحن في حالة قوة قاهرة.. نطبق العقد بصرامة، ولا نرى سببا للقيام بخلاف ذلك: كانال بلوس ليست مصرفا".

واصرت العصبة الفرنسية لكرة القدم ان كانال بلوس لم تسدد حتى الان سوى ثلثي قيمة العقد، فيما أقيمت ثلاثة أرباع المباريات، أي بفارق 43 مليون اورو.

بدوره، أشار العبيدلي في خطابه الى العصبة الفرنسية لكرة القدم انه تحت تصرفها "لمناقشة هذه المسألة سويا".