مثلما هو الحال في العديد من الدول، لا تزال ألمانيا تشهد تعليق جميع منافسات كرة القدم في ظل أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وقد كانت الأندية المغمورة المنافسة في بطولة الدرجة الثالثة ومسابقات بطولة الدرجات الأقل، هى الأكثر تأثرا بالأزمة نظرا لاعتمادها بشكل كبير على عائدات مبيعات التذاكر، لكن الأفكار المبتكرة ربما يكون لها دور بارز في إنقاذ العديد من تلك الأندية.

وقدمت عدة أندية عددا من الأفكار المبتكرة لجمع الأموال من جماهيرها من أجل تسديد فواتيرها والتزاماتها المالية.

وفيما يلي عدد من تلك الأفكار:

مباريات خيالية

جرى الإعلان عن مباراة افتراضية خيالية بملعب برلين يوم السبت المقبل بين فريق الدرجة الرابعة بي.إف.سي دينامو ونادي إف.سي كورونا كوفيد19-.

وذكر نادي دينامو في مزاح أن منافسه الوهمي "ربما يعد الفريق الأقل شعبية على هذا الكوكب".

وقام المشجعون بشراء أكثر من 50 ألف تذكرة للمباراة الافتراضية، وقد بلغ سعر التذكر العادية اورو واحد فقط بينما بلغ سعر التذكرة المتميزة 10 اوروهات وسعر تذكرة فئة "في.آي"بي" 50 اورو.

وذكر نادي دينامو بشأن الحاجة إلى هذا التضامن: "نفقات الأعمال اليومية تتواصل، بينما لا يمكن حاليا الحصول على دخل مبيعات التذاكر."

كذلك نجح نادي لوكوموتيف لايبزج المنافس في بطولة الدرجة الرابعة في جمع أكثر من 126 ألف اورو حتى أمس الأول الإثنين من مبيعات تذاكر لمباراة افتراضية تجرى في الثامن من مايو/المقبل.

وكان لوكوموتيف لايبزغ يهدف إلى أن يجذب متفرجين عبر الإنترنت بعدد يفوق الــ120 ألف متفرج، وهو العدد الذي يتردد أنه حضر المباراة التي حسمها الفريق بضربات الترجيح أمام جيروندان بوردو الفرنسي في الدور قبل النهائي ببطولة الكأس الأوروبية للأندية أبطال الكؤوس في عام 1987، علما بأن عدد الحضور الرسمي المعلن في ذلك الوقت هو 73 ألف متفرج.

وجمع النادي أكثر من 120 ألف يورو حتى يوم الأحد الماضي ولكن مع ارتفاع العائدات إلى أكثر من 126 ألف يورو يوم الإثنين، ارتفع سقف طموح النادي وبات يتطلع إلى معادلة الرقم القياسي في الحضور الجماهيري على مستوى أوروبا والمسجل في مباراة إنجلترا أمام أسكتلندا التي أقيمت في غلاسغو عام 1937 حيث حضرها 149 ألف و547 مشجعا.

وأتاح النادي للمشجعين شراء التذاكر الافتراضية بسعر اورو واحد للتذكرة عبر المتجر الخاص بالنادي على الإنترنت، على أن تستمر عملية البيع حتى الثامن من ماي.

 
وبعد أن ارتفعت العائدات إلى أكثر من 126 ألف يورو، قال ألكسندر فويجت نائب رئيس النادي: "سعداء للغاية بهذا الدعم العالمي.. ونظرا لاستمرار الرغبة الهائلة في التبرع، نطمح الآن في تحقيق الرقم القياسي الأوروبي بتسجيل نحو 150 ألف متفرج".

نقانق افتراضية

وكان نادي دينامو وكذلك روت فايس إيسن ضمن عدد من الأندية التي طرحت نقانق افتراضية للبيع لمشجعيها، كما طرح نادي روت فايس إيسن جعة افتراضية وكذلك تذاكر افتراضية يمكن لمشجعيه استخدامها في حالة استئناف منافسات الموسم.

وذكر نادي إيسن إن "التأثيرات الاقتصادية لأزمة كورونا قد تهدد وجود النادي بشكل كبير"، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن النادي يرغب في التبرع بنسبة 5 % من عائداته لصالح الأعمال الخيرية.

باقات وعلب الرعاية

كان نادي بي.إس.جي كيمي لايبزج يهدف إلى جمع 80 ألف يورو من بيع باقات وعلب الرعاية لأشياء متفرقة تعبر عن النادي لمشجعيه، لكن هذا الرقم وصل حتى الآن إلى 185 ألف اورو.

وتتضمن باقات وعلب الرعاية لتذكارات النادي، متعلقات متفرقة منها أوشحة خاصة للشعار وصور الفريق وكذلك إشارة للمشجع.

وقال فرانك كوين رئيس النادي: "هو ليس تبرعا فقط، وإنما يحصل المشجعون على شيء في المقابل. هم يجلبون أشياء خاصة بالنادي إلى منازلهم في الوقت الذي لا يستطيعون فيه الذهاب إلى الملاعب".

موجات الشراء 

رغم أن موجات الشراء المحمومة في ألمانيا كانت حاضرة ولم يكن لها وقعا طيبا، خاصة في بداية أزمة فيروس كورونا، نادت بعض الجماهير ومنها أنصار ناديي الدرجة الثالثة هانزا روستوك وإنتراخت براونشفيغ، بالاقبال والاندفاع نحو الشراء من المتاجر الإلكترونية الخاصة بالأندية.

كما حظيت الفكرة بتأييد نادي إف.إس.في تسفيكاو الذي دعا جماهيره "بالتكالب على الشراء من أجل النادي".

المباريات المسجلة

يتيح نادي الدرجة الرابعة بابلسبيرغ لمشجعيه عددا من المباريات الشهيرة المسجلة في بداية كل أسبوع، حيث يمكن للجماهير الدخول إلى موقع النادي وشراء تذاكر مشاهدة المباراة مقابل ثلاثة اوروهات كما يمكن شراء تذاكر تستمر فاعليتها لمدة شهرين مقابل 20 اورو للواحدة.