قرّرت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم تأجيل كأس أمم إفريقيا إلى يناير 2022 في الكامرون.

أعلن رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف" أحمد أحمد الثلاثاء إرجاء نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقررة في الكاميرون عاما واحدا بسبب تبعات فيروس كورونا المستجد، لتنطلق في كانون الثاني/يناير 2022 بدلا من مطلع 2021.

وقال أحمد خلال مؤتمر صحافي إثر اجتماع للجنة التنفيذية للكاف اليوم عبر تقنية الاتصال بالفيديو، إن الكونفدرالية اتخذ هذا القرار لأن "الصحة هي الأولوية المطلقة".

وباتت أمم إفريقيا 2021 ثالث بطولة قارية يتأجل موعدها بسبب "كوفيد-19"، بعد كأس أوروبا وكوبا أميركا اللتين كانتا مقررتين في صيف العام الحالي، وتم إرجاؤهما إلى صيف 2021.

كما اتخذت اللجنة التنفيذية للكاف قراراً بتأجيل بطولة إفريقيا للاعبين المحليين إلى يناير 2021.

أما بالنسبة للكؤوس الإفريقية فقد تقّرر إقامة نصف نهائي عصبة أبطال إفريقيا بنظام مباراة واحدة في شتنبر المقبل بالكاميرون.

بدوره، سيقام نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية بنظام مباراة واحدة في سبتمبر المقبل لكن على أرض المغرب.

من جهة أخرى، تم إلغاء كأس أمم إفريقيا للسيدات التي كانت مقررة شهر نوفمبر المقبل.

كما تم الاتفاق على تاريخ ومكان إجراء انتخابات رئاسة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إذ ستكون في 12 مارس 2021 بموريتانيا.

وتوقفت منافسات اللعبة على صعيد القارة، باستثناء بوروندي، اعتباراً من آذار/مارس بسبب "كوفيد-19"، بما شمل التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، ومنافسات مسابقتي الأندية، أي عصبة الأبطال وكأس الكاف (الكونفدرالية).

في المقابل، أعلن "كاف" إطلاق نسخة للسيدات من مسابقة عصبة الأبطال اعتباراً من العام المقبل، على أن يتم "إعلان صيغتها والتفاصيل الأخرى المتعلقة بها في الوقت المناسب".

وأعرب أحمد عن فخره "بولادة عصبة أبطال للسيدات على مستوى القارة الإفريقية"، معتبراً أن الخطوة "تاريخية بالنسبة إلى كرة القدم الإفريقية والعالمية".

وعلى صعيد انتخابات رئاسة الكاف المقررة في ختام ولاية الأعوام الأربعة لأحمد، أشار الأخير إلى أنها ستقام مبدئيا في 12 آذار/مارس 2021 في موريتانيا.