ابتعد جوفنتوس حامل اللقب في آخر ثمانية مواسم، بفارق سبع نقاط موقتا عن اقرب منافسيه لازيو، بفوزه السهل على جاره وضيفه تورينو 4-1، السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم، والتي حطم فيها حارس مرماه جيجي بوفون الرقم القياسي بعدد المشاركات في البطولة.

وبفوزه السابع تواليا في البطولة، والرابع بعد توقف ثلاثة اشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، رفع يوفنتوس رصيده الى 72 نقطة مقابل 68 للاتسيو الذي يلعب في وقت متأخر مع ضيفه ميلان في مباراة قوية وبغياب هدافه تشيرو ايموبيلي.

وجاءت مباراة جوفنتوس، قبل اختبارين صعبين أمام مضيفه ميلان وضيفه أطالانطا الرابع، قبل استضافته لاتسيو في قمة حاسمة في المرحلة الرابعة والثلاثين.

وتقدم يوفنتوس بهدفي الارجنتيني باولو ديبالا والكولومبي خوان كوادرادو في الشوط الاول مقابل ضربة جزاء في الوقت البدل عن ضائع قلص بها تورينو الفارق.

وبرغم عودة طورينو بقوة في الثاني، اثمرت تبديلات مدرب جوفنتوس ماوريزيو ساري، خصوصا ادخال البرازيلي دوغلاس كوسطا في ايصال فريق "السيدة العجوز" الى بر الامان، بهدفين للبرتغالي كريستيانو رونالدو ورابع بنيران صديقة.

وقال ساري "كنا فوضويين نوعا ما مطلع الشوط الثاني، لكن مع حلول التعب ظهرت نوعيتنا".

أما رونالدو صاحب الهدف الثالث من ضربة حرة مميزة، فقال "الاهم كان الفوز، ليس هاما من يسجل، عامة انا وديبالا متألقان في هذه الايام. نتمتع بثقة كبيرة وامام ميلان (الثلاثاء ويغيب عنها ديبالا والهولندي دي ليخت لتراكم الانذارات) سنحقق الفوز".

وحط م حارس يوفنتوس المخضرم جانلويجي بوفون الرقم القياسي بعدد المباريات في البطولة، بخوضه بعمر الثانية والاربعين مباراته الرقم 648 متفوقا على ظهير أيسر ميلان السابق باولو مالديني.

وهذه المشاركة الثامنة لبوفون في البطولة هذا الموسم، في ظل اعتماد سار ي على البولندي فويتشخ تشيشني أساسيا.

وعما اذا كان قادرا على خوض 35 مباراة اضافة لمعادلة رقم اليساندرو دل بييرو في عدد المباريات الاجمالية، قال مدربه ماوريزيو ساري "ربما... لكن بالطبع لن يحطم رقم أهدافه".

وحقق بوفون رقمه بعد 25 سنة من بداياته في "سيري أ" مع بارما، و19 عاما بعد توقيعه للمرة الاولى مع جوفنتوس.

وبمهارة فردية للمهاجم المتألق ديبالا، كسر الارجنتيني حاجز التعادل باكرا بتسديدة قوية من داخل المنطقة (3)، مسجلا هدفه الحادي عشر هذا الموسم.

وهذه المرة الاولى ي سج ل فيها هدف في الدقائق الخمس الاولى من دربي تورينو منذ 1995.

وتوغ ل كوادرادو من الجهة اليمنى للمنطقة اثر تمريرة من رونالدو فتلاعب بمدافعين وسدد كرة قوية على يمين الحارس (29) مسجلا هدفه الثاني في 27 مباراة في البطولة.

وقبل ان يلفظ الشوط الاول انفاسه الاخيرة، حصل تورينو على فرصة تقليص الفارق من ركلة جزاء مدعمة بتقنية المساعدة بالفيديو "في آيه آر" اثر لمسة يد على المدافع الهولندي الشاب ماتيس دي ليخت، ترجمها صاروخية المهاجم اندريا بيلوتي (45+4)، مسجلا هدفه الثالث عشر.

وللمرة الاولى في مسيرته سجل بيلوتي في اربع مباريات متتالية في البطولة، فيما كان فابيو كوالياريلا آخر لاعب من طورينو يحقق هذه السلسلة في 2014.

وفي الثاني، سجل المضيف الهدف الثالث من ضربة حرة رائعة لرونالدو افضل لاعب في العالم خمس مرات في المقص الايسر (61).

قال هداف ريال مدريد الاسباني السابق "كنت بحاجة حقا لتلك الضربة الحرة كي استعيد ثقتي. عرفنا انها ستكون مباراة صعبة، لكننا عملنا بجهد، ووضعنا الضغط على لازيو الان".

واصبح رونالدو (35 عاما) اول لاعب لجوفنتوس يسجل 25 هدفا في موسم واحد من البطولة منذ عمر سيفوري عام 1961، ليعزز موقعه الثاني في صدارة ترتيب الهدافين وراء ايموبيلي (29 هدفا). كما هو الهدف الاول من ضربة حرة مباشرة لرونالدو مع جوفنتوس من اصل 43 محاولة في مختلف المسابقات.

وبالنيران الصديقة، أهدى المدافع العاجي كوفي دجيدجي بعد ثلاث دقائق على دخوله جوفنتوس الهدف الرابع، محاولا ابعاد عرضية البديل كوسطا (87).

وتابع ساسوولو نتائجه الجيدة بعد العودة واصبح تاسعا موقتا بفوزه على ضيفه ليتشي الجريح والمهدد بالهبوط 4-2.