استهل موناكو مع مدربه الجديد الالماني نيكو كوفاتش الموسم الجديد من البطولة الفرنسي لكرة القدم بطريقة مثيرة بعد ان قلب تخلفه امام ضيفه رانس صفر-2 الى تعادل 2-2 الاحد.

وع ين كوفاتش الذي أقيل من تدريب بايرن ميونيخ في تشرين الثاني/نونبر الفائت، مدربا لموناكو بطل فرنسا عام 2017 في تموز/يوليوز الماضي خلفا للاسباني روبرت مورينو.

وفاجأ رينس مضيفه بهدفين عبر كل من بولايي ديا (5) والمالي بلال توري (21)، قبل أن يرد موناكو عبر اكسل ديازي (45+1) وبونوا بادياشيل (55).

وسيخوض رانس الشهر المقبل الدور الثاني من التصفيات المؤهلة الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" حيث عاد الى المسابقات القارية للمرة الاولى منذ عام 1963.

وافتتح ديا التسجيل عندما وصلته الكرة في العمق إثر هشاشة دفاعية ليواصل طريقه الى داخل المنطقة ويضع الكرة زاحفة على يمين الحارس بنجامان لوكونت.

وسجل توريه الهدف الثاني بتسديدة رائعة بيسراه من خارج المنطقة وسط غياب الرقابة الدفاعية على يمين الحارس (16).

وعو ض قلب الدفاع ديازي الذي وصل الى موناكو من رانس بالذات في وقت سابق من الشهر الحالي سوء الاداء الدفاعي، مقلصا الفارق برأسية من مسافة قريبة من المرمى بتمريرة رأسية من اوريليان تشواميني وصلته من ركنية.

فيما أحرز بادياشيل هدف التعادل بعد أن وصلته كرة طويلة من ضربة ثابتة نفدها الروسي الكسندر غولوفين نحو القائم الثاني، روضها ببراعة واسكنها شباك الحارس الصربي بريدراغ رايكوفيتش.

حاول موناكو الذي فرض سيطرته على الشوط الثاني الخروج بالنقاط الثلاث الا ان رأسية تشواميني مرت بجانب القائم.

واعرب كوفاتش بعد المباراة عن رضاه لعودة فريقه بالنتيجة بقوله "كنت مصدوما في بداية المباراة، بعد تسديدتين م نيت شباكنا بهدفين. لكن ردة الفعل كانت جيدة جدا.ادرك اللاعبون بأن لا شيء مستحيلا. انها بداية جيدة لكننا ارتكبنا بعض الاخطاء في مطلع المباراة".

وحقق نيم اعلى نتيجة في المرحلة الاولى قبل المباراة الاخيرة بين نيس ولنس لاحقا، اثر تغلبه على بريست برباعية نظيفة وذلك على الرغم من اصابة 4 لاعبين في صفوفه بوباء كوفيد-19 بينهم لاعبان في التشكيلة الاساسية منتصف الاسبوع الحالي.

وتناوب على تسجيل الاهداف كل من التوغولي كيفن دنكاي (8) والنروجي بيرغر ميلينغ (31) ورومان فيليبوتو (69) والسنغالي موسى كوني (84).

وطرد الحكم لاعب بريست براندن شاردوني في الدقيقة 77.

واحتفل لوريون بعودته الى مصاف اندية النخبة بعد ثلاثة مواسم في الثانية، بفوز مقنع على ضيفه سطراسبورغ 3-1.

وتقدم سطراسبورغ بواسطة مهدي شهيري اثر هجمة مرتدة (30)، قبل ان يدرك لوريون التعادل برأسية ليوان ويسا (51)، ثم احتسب الحكم ضربة جزاء لاصحاب الارض انبرى لها بنجاح النمسوي ادريان غربيتش (60) قبل ان يحسم بيار-إيف هاميل النتيجة نهائيا في صالح فريقه قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.

وضرب الشاب امين غويري (20 عاما) في اول مباراة رسمية بألوان نيس بقوة بتسجيله هدفي فريقه في مرمى لنس العائد الى الدرجة الاولى هذا الموسم ليقوده الى الفوز 2-1.

وانتقل غويري الى نيس هذا الصيف قادما من ليون مقابل 7 ملايين يورو.

وجاء هدفا غويري من تسديدتين لولبيتين في الدقيقتين 24 و73 لم يتمكن حارس لنس جان لوي ليكا من التصدي لهما، بعد ان افتتح الكونغولي الديموقراطي غايل كاكوطا التسجيل للنس من ضربة جزاء (11).

وكان لنس خاض اخر مباراة له في الدرجة الاولى في 23 ايار/ماي عام 2015 ضد نانت وهبط الى الدرجة الثانية على الرغم من فوزها بها 1-صفر.

وتأجلت المباراة الافتتاحية الرسمية بين مرسيليا وسانت إتيان بعدما تبين إصابة أربعة من لاعبي الأول بفيروس كورونا، قبل أن ترتفع الحصيلة إلى خمسة لاعبين، ليفتتح الموسم الجمعة بمباراة بوردو ونانت اللذين تعادلا سلبا.

وتأجلت مباراة مرسيليا وسانت إتيان إلى 17 أيلول/سبتمبر المقبل، وهي ثالث مباراة تتأجل عن المرحلة الأولى بعد مباراتي ليون مع مضيفه مونبليي (15 أيلول/شتنبر)، وباريس سان جرمان حامل اللقب مع ضيفه متز (16 منه)، بسبب مشاركة ليون وسان جرمان في مسابقة عصبة أبطال أوروبا حيث خرج الأول من نصف النهائي على يد بايرن ميونيخ الألماني صفر-3 الأربعاء، وبلغ الثاني المباراة النهائية بفوزه على لايبزيغ الألماني بالنتيجة ذاتها الثلاثاء، وسيلاقي العملاق البافاري الأحد في لشبونة.