ثبت المهاجم حكيم زياش الثلاثاء علو كعب منتخب بلاده، ليضع المغرب منطقيا في مصاف المتأهلين، بفوزه على المضيفة جمهورية إفريقيا الوسطى 2-0 ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الخامسة لتصفيات أمم إفريقيا 2021 المؤجلة الى 2022 بسبب فيروس كورونا المستجد.

وسجل نجم تشيلسي الإنكليزي الهدف الأول للمغرب (39)، فيما سجل لاعب إشبيلية الإسباني يوسف النصيري الهدف الثاني (90+2).

وفرض أسود الأطلس سيطرة تامة على المباراة، التي دخلوها بضغط كبير، أسفر عن إنهاء الشوط الأول في صالحهم، إذ تمكن زياش من تسجيل هدف من ضربة ثابتة بعيدة عبرت المدافعين والمهاجمين وغدرت الحارس في الدقيقة 39.

وبدا الشوط الثاني بطيئا نسبيا من الجانبين. وفي وقت كان ينتظر فيه الجميع انتهاء المباراة بفوزه هزيل، انفرد زياش في الجهة اليمنى، ومرر كرة مدروسة حاسمة للنصيري الذي ترجمها في الشباك (90+2).

وسبق للمنتخب المغربي أن تخطى إفريقيا الوسطى على أرضه 4-1 الأسبوع الماضي.

وبالتالي، رفع منتخب أسود الأطلس رصيده إلى 10 نقاط بفارق 5 نقاط عن موريتانيا الثانية، و6 نقاط عن بوروندي الثالثة، فيما بقيت إفريقيا الوسطى أخيرة بثلاث نقاط.


وفي المجموعة السابعة، قطع المنتخب المصري شوطا كبيرا في التأهل إلى النهائيات بدكه شباك مضيفه التوغولي 3-1.

وسجل للفراعنة محم د مجدي (أفشه) (18)، ومحم د الشريف (32) ومحمود حسن (تريزيغيه) (52)، فيما سجل إيلوم نيا-فيدجي هدف طوغو الوحيد (90+2).

ولعب الفراعنة بتشكيلة أساسية شهدت تغيير سبعة لاعبين عن مباراة الذهاب، وهذه المرة بغياب لاعب وسط أرسنال الإنكليزي محمد النني إلى جانب نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح، لإصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وبدأ المنتخب التوغولي المباراة بضغط عال، وكاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة العاشرة من عرضية مرت أمام مرمى فارغ من دون متابعة، ثم من رأسية بينيل مالابا التي اعتلت العارضة بسنتميترات قليلة (12).

وكاد أحمد حجازي أن يسجل خطأ بمرماه عندما أراد إبعاد كرة عالية أمامية، أبعدها الحارس محمد الشناوي الذي تألق في أكثر من مناسبة.

وفي الدقيقة 18، افتتح "أفشه" التسجيل للفراعنة بكرة مرتدة من الدفاع، سددها أرضية خفيفة من باب منطقة الجزاء إلى يسار حارس المرمى (32).

ومن كرة طويلة من الحارس الشناوي، استلمها محمد الشريف بعد فشل الدفاع في التعامل معها وأسكنها بهدوء في الشباك.

وفي الدقيقة 52، لعب أشرف أيمن كرة أمامية عالية، أسقطها خلف صفوف الدفاع، فتلقاها "تريزيغيه" وسددها قوية في المرمى (52).

وفي الدقائق الأخيرة، انتفض المنتخب الطوغولي وسجل له فيدجي الهدف الوحيد لمنتخبه بتسديدة خدعت الشناوي حين ارتطمت بمهاجم آخر (90+3).

وعادت مصر إلى صدارة المجموعة بثماني نقاط، بفارق الأهداف عن جزر القمر الثانية، أمام كينيا الثالثة بثلاث نقاط، وطوغو أخيرة بنقطة.


وفي المجموعة الرابعة، أنعش المهاجم محمد عبد الرحمن الملقب بـ"الغربال" آمال منتخب بلاده السودان في التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 في كرة القدم المؤجلة إلى مطلع 2022 بسبب فيروس كورونا المستجد، بتسجيله هدف الفوز في مرمى ضيفه الغاني 1-صفر الثلاثاء في أم درمان، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة من التصفيات.

وسجل الغربال الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وهو الفوز الثاني للسودان، بطل 1970، فرفع رصيده إلى ست نقاط بفارق ثلاث نقاط خلف غانا التي منيت بخسارتها الأولى، وجنوب إفريقيا التي كانت تغلبت على مضيفتها ساو طومي 4-2 الإثنين.

وحقق المنتخب السوداني الأهم وثأر لخسارته أمام غانا بالذات الخميس في الجولة الثالثة بهدفين نظيفين سجلهما الغائب الأبرز عن تشكيلة منتخب "النجوم السوداء" المتوج باللقب أربع مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، قائدها وسوانسي سيتي الويلزي أندريه أيوو، نجل أسطورة الكرة الغانية عبيدي بيليه، الى جانب لاعب وسط أرسنال الانكليزي توماس بارتي.

سيواجه السودات ساو طومي صاحب المركز الاخير في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف جنوب إفريقيا في الجولة السادسة الاخيرة في الجولة الاخيرة في آذار/مارس المقبل.

وكانت غانا في طريقها الى اللحاق بالجزائر حاملة اللقب والسنغال الوصيفة الى النهائيات كونها كانت بحاجة الى التعادل. وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة خطف عبد الرحمن هدف الفوز بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الجهة اليمنى فتابعها إلى يسار الحارس (90+2).

وقال عبر الرحمن "أنا سعيد بتسجيل هدف الفوز واسعاد الجماهير على أمل أن نهديهم الهدية الأكبر بالتأهل الى النهائيات".

وهو الفوز الثالث للسودان على غانا في 13 مواجهة بينها مقابل ثماني هزائم وتعادلين.

وأج لت مدغشقر تأهل كوت ديفوار، حاملة اللقب مرتين 1992 و2015، بإرغامها على التعادل 1-1 في المجموعة الحادية عشرة.

وحصلت ساحل العاج على ضربة جزاء اثر لمسة يد على المدافع موريل فانبرى لها لاعب وسط ميلان الايطالي فرانك كيسييه على يسار الحارس (15).

وأدرك ابراهيم أمادا التعادل بتسديدة قوية رائعة بيسراه من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى البعيدة للحارس العاجي (51).

وبقي المنتخبان في الصدارة برصيد سبع نقاط لكل منهما مع افضلية المواجهتين المباشرتين لساحل العاج التي فازت 2-1 الخميس.

واستغلت إثيوبيا تعثر المتصدرين لتشدد الخناق عليهما بعدما قلصت الفارق عنهما الى نقطة واحدة بفوزها على ضيفتها النيجر بثلاثة أهداف نظيفة سجلها أمانويل جيبريمايكل (13) ومسعود محمد (43) وجيباتو كيبيدي (70).

وفي المجموعة الثانية عشرة، تعادلت لوسوطو مع ضيفتها بنين سلبا فرفعت الأولى رصيدها الى نقطتين في المركز الاخير، والثانية الى سبع نقاط في المركز الثاني بفارق الاهداف خلف نيجيريا المتصدرة والتي تحل ضيفة على سيراليون لاحقا.

وفي المجموعة السادسة، تعادلت رواندا مع الرأس الأخضر بالنتيجة ذاتها.

وانتزع منتخب الرأس الأخضر المركز الثاني من موزامبيق التي كانت خسرت صفر-2 امام ضيفتها الكاميرون المتأهلة مباشرة كونها الدولة المضيفة.

وتتصدر الكاميرون المجموعة برصيد 10 نقاط مقال 4 نقاط لكل من الرأس الاخضر ورواندا.