صعود سطاد كان مستحقا 

 قال المهدي لكتام نجم وعميد سطاد المغربي وحامل لقب هداف بطولة القسم الوطني بمجموع 18 هدفا إنه جد سعيد لمساهمته في صعود فريقه إلى بطولة القسم الثاني، والتتويج بلقب الهداف في موسم استثنائي بفضل تظافر الجهود بين اللاعبين والطاقم التقني والمكتب المسير.
 المهدي لكتام إبن مدينة سلا يحكي في هذا الحوار عن سر نجاحاته في تسجيل الأهداف وعن تجاربه السابقة رفقة العديد من الأندية وفي مقدمتها الزعيم العسكري.. كما يحكي عن طموحاته وآماله المستقبلية رفقة سطاد المغربي.
إليكم تفاصيل الحوار:

 ــ المنتخب: كيف كان شعورك وأنت تساهم في صعود سطاد المغربي ضمن أندية البطولة الإحترافية الثانية؟
 لكتام: في حقيقة الأمر أن صعود سطاد المغربي إلى مكانته الطبيعية ضمن أندية البطولة الإحترافية الثانية لم يأت عن طريق الصدفة وإنما جاء بفضل تظافر الجهود ورؤية استراتيجية سطرها المكتب المسير منذ بداية الموسم الكروي المنتهي، وتضحيات اللاعبيين والأطقم التقنية التي أشرفت على تدريب الفريق، وفي مقدمتها المدرب الكفء مصطفى العسري الذي عرف كيف يقود الفريق في المباريات الحاسمة إلى تحقيق حلم الصعودن خاصة بعد منافسة قوية وشرسة مع فريقي إتحاد تواركة واتحاد ورزازات، لكن كفاءة وتجربة اللاعبين الذين كانوا يشكلون الدعامة الأساسية للفريق كانت حاسمة. كل هذه العوامل ساهمت في تحقيق الهدف المنشود بعد انتظار دام لسنوات طويلة، وكما يقول المثل لكل مجتهد نصيب.

 ــ المنتخب: ماهو سر تألقك والفوز بلقب هداف البطولة وللموسم الثالث؟
 لكتام: أولا وقبل كل شيء ليس من السهل أن تتوج بلقب الهداف وللموسم الثالث في بطولة صعبة للغاية، لكن وبفضل الموهبة التي حباني الله بها والتداريب الجادة والمساعدة الكبيرة من طرف زملائي اللاعبين تمكنت من الفوز بلقب الهداف بعد موسم طويل وشاق وبرصيد 18هدفا، بعدما سبق لي أن فزت بلقب الهداف في موسم 2014 بقميص إتحاد تواركة بمجموع 17هدفا وفي موسم 2016 بقميص سطاد المغربي بمجموع 17هدفا أيضا. أنا جد فخور بهذه المسيرة الناجحة وبالمسار الذي قطعته في موسم استتنائي حيث تمكنت من الفوز بلقب الهداف وساهمت في عودة سطاد المغربي إلى مكانته الطبيعية ضمن أندية البطولة الاحترافية الثانية. وأحمد الله وأشكره أنني سجلت لحد الآن 69 هدفا بقميص سطاد المغربي بعدما لعبت له لمدة أربع سنوات، وسجلت أكثر من 100هدف في مسيرتي الكروية التي مازلت متواصلة. ومن بين طموحاتي المستقبلية الفوز بلقب هداف البطولة الاحترافية الثانية للموسم القادم بقميص سطاد المغربي.

 ــ المنتخب: ماهي العوامل الأساسية التي ساهمت في صعود سطاد المغربي إلى البطولة الإحترافية الثانية؟
 لكتام: كما يعلم الجميع سطاد المغربي ومنذ أربع سنوات وهو ينافس على بطاقة الصعود إلى البطولة الإحترافية الثانية، لكن وفي الأمتار الأخيرة كانت تخونه السرعة النهائية وتضيع منه ورقة الصعود. على سبيل المثال خلال الموسم الماضي الذي عرف صعود كل من شباب المحمدية والإتحاد البيضاوي، كان سطاد المغربي هو الأقرب لتحقيق حلم الصعود، لكن وقبل دورتين فقط ضيع  الفريق بطاقة الصعود أمام ذهول الجميع، لذلك خلال بداية الموسم الكروي المنتهي قام المكتب المسير باستقطاب بعض العناصر ذات التجربة الكبيرة والقادرة على تقديم الإضافة المرجوة، كما عقد سلسلة من الإجتماعات مع اللاعبين والطاقم التقني بهدف وحيد واوحد وهوتحقيق الصعود، وبفضل تظافر الجهود وتجربة وتضحيات لاعبين أكفاء امثال بنحمو، الأبيض، خلوق، الريحاني، فاضل، الشباك، النعوة، العثماني والحارسين العسري وبولبير.. تمكن الفريق من حسم ورقة الصعود قبل نهاية البطولة بدورة واحدة، والتي خلفت فرحة كبيرة بين جميع مكونات سطاد المغربي صاحب المرجعية التاريخية وفي إطار الإحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس النادي الذي لعب له نجوم كبار بصموا تاريخ النادي من بينهم الرايس، رمضان، عزوز وآخرون .

 ــ المنتخب: هل بمقدور سطاد المغربي الحفاظ على مكانته ضمن أندية البطولة الإحترافية الثانية بنفس الترسانة البشرية التي يتوفر عليها؟
 لكتام: بكل صراحة وبدون مجاملة سطاد المغربي يتوفر على مجموعة من اللاعبين ذوي التجربة والقادرين على أن يقدموا الإضافة الكبيرة للفريق في البطولة الإحترافية الثانية التي تتواجد بها أندية مرجعية سبق لها وأن لعبت أدوارا طلائعية في البطولة الاحترافية الأولى. شخصيا وحسب تجربتي المتواضعة فالمكتب المسير لفريق سطاد المغربي مطالب بأن يستقطب فقط اربعة لاعبين على الأكثر حسب المراكز واختيارات المدرب مصطفى العسري العارف بخبايا الأمور وهو صاحب التجربة الكبيرة في مجال التدريب، وأنا على يقين أن فريقنا بإمكانه أن يبصمة على موسم ناجح في البطولة الإحترافية الثانية التي تتطلب النفس الطويل أمام أندية قوية وذات خبرة كبيرة.
 
ــ المنتخب: بعد فوزك بلقب هداف بطولة القسم الوطني، هل توصلت ببعض العروض من أندية البطولة الإحترافية الأولى أو الثانية؟
 لكتام: بكل صراحة توصلت ببعض العروض من أندية البطولة الإحترافية الأولى والثانية التي تود الإستفادة من خدماتي، لكن ولحد الساعة أفضل مواصلة مشواري رفقة سطاد المغربي الذي أعتبره بمثابة عائلتي الثانية، خاصة وأن علاقة متميزة تجمعني بجميع مكونات الفريق وفي مقدمتهم الجمهور الذي أعتبره سندي الأول ويعود له الفضل في تألقي وتسجيلي للأهداف الحاسمة التي ساهمت في إدخال الفرحة والسرور لكل مكونات الفريق
 
ــ المنتخب كيف كانت بداية مشوارك مع كرة القدم وماهي الأندية التي لعبت لها؟
 لكتام: بداية مشواري في كرة القدم انطلقت كباقي الأطفال ضمن فرق الأحياء بمدينة سلا، وفي سنة 2003 التحقت بجمعية سلا، ولعبت في جميع الفئات العمرية إلى غاية 2008، وفي سنة 2010 وعلى سبيل الإعارة التحقت بالإتحاد السلاوي ضمن أندية الهواة ولعبت له مدة أربع سنوات، وفي سنة 2014  وبفضل المدرب مصطفى العسري الذي كان يشرف على تدريب الإتحاد التوركي إلتحقت بفريق المشور السعيد وفزت معه بلقب الهداف بمجموع 17هدفا وسجلت ثلاثة أهداف في منافسات كأس العرش أي مجموع 20 هدفا في موسم واحد، وفي سنة 2016 إلتحقت بسطاد المغربي وتمكنت من تسجيل 21 هدفا في موسم واحد بين مباريات البطولة وكأس العرش وفزت بلقب هداف القسم الوطني بمجموع 17هدفا، كما تمكنت من تسجيل 4 أهداف في مرمى الجيش الملكي في منافسات كأس العرش ذهابا وإيابا، وفي الموسم الموالي لعبت في مباريات الذهاب بقميص  مولودية وجدة، وفي مباريات الإياب بقميص أولمبيك خريبكة. وبعد إلحاح كبير من طرف المسؤولين على   الجيش الملكي التحق بالفريق العسكري موسم 2017/ 2018، لكن التجربة لم تكن ناجحة، خاصة وأن المدربين العامري وخيري لم يمنحاني الفرصة الكافية ولعبت فقط مباراة واحدة بقميص الجيش الملكي برسم الدورة الأخيرة أمام أولمبيك خريبكة، ولعبت 13مباراة رفقة فريق أمل الجيش الملكي وسجلت له 19هدفا، لكن الخطأ الذي ارتكبته عند توقيعي لفريق الجيش أنني لم أكن أتوقر على وكيل أعمال، وفي موسم 2019/2018 إلتحقت مجددا بسطاد المغربي الذي حققت معه هذا الموسم الصعود إلى البطولة الاحترافية الثانية بكل جدارة واستحقاق.

بطاقته 
الإسم الكامل: المهدي لكتام
من مواليد: 14 نونبر 1987
الطول: 1و 86
الوزن : 75كلغ 
المركز: قلب هجوم 
الحالة العائلية: متزوج وأب لأصالة 
الفريق: سطاد المغربي
توج بلقب هداف القسم الوطني في:
موسم 2013 ـ 2014: 17 هدفا 
موسم 2015 ـ 2016: 17هدفا 
موسم 2019 ـ 2020: 18 هدفا  
لعب لأندية: جمعية سلا ـ الإتحاد السلاوي ـ اتحاد تواركة ـ مولودية وجدة ـ أولمبيك خريبكة ـ الجيش الملكي وسطاد المغربي.