نوهت الكثير من التقارير الإعلامية الإيطالية بأشرف حكيمي لاعب إنتر ميلانو وبالدور الكبير الذي بات يلعبه في تشكيلة المدرب أنطونيو كونطي، وكذا بقدرته الكبيرة على التهديف.. وقالت إحدى التقارير إن الدولي المغربي بات لاعبا أساسيا، وواحدا من المفاتيح التي لا غنى عنها في تشكيلة "النيراتزوري" لذلك لم يعد يستطيع المدرب الإيطالي أن يستغني عنه إلا في حالة واحدة، وهي شعوره بالإرهاق، حيث سيضطر المدرب لإراحته لاسترجاع الأنفاس.

حكيمي بات ثالث هدافي إنتر إلى غاية الجولة 17 من منافسات "السيري أ" برصيد 6 أهداف خلف الهداف الأول روميلو لوكاكو برصيد 12 هدفا ولاوتارو مارتنيز برصيد 9 أهداف.

ذات التقارير أشارت إلى أن ما سيفعله حكيمي في المستقبل وما سيسجله من أهداف لا ينبغي أن يشكل مفاجأة لأحد بعدما أكد قدرته الكبيرة على التوغل هجوما وعلى تهديد الخصوم باستمرار إما عن طريق تسجيل الأهداف أو عن طريق صناعتها، خصوصا أنه يعتمد في التسديد على قدميه معا، ومن الغريب أن 4 من أهدافه الـ6 سُجلت عن طريق قدمه الأضعف.

وحسب ذات التقارير دائما فإن حكيمي انسجم بشكل مطلق مع طريقه أداء الفريق، ومع الأسلوب الذي يعتمد عليه المدرب كونطي، وبات أكثر إدراكا لمتطلبات كرة القدم الإيطالية أكثر من أي وقت مضى.