تحاول كرة القدم الأمريكية ، الرياضة الرائدة في الولايات المتحدة ، خلال السنوات الاخيرة إيجاد موطئ قدم لها في المغرب واستقطاب المزيد من العشاق والمولعين.

واكتسبت كرة القدم الأمريكية ، التي كانت قبل بضع سنوات غير معروفة في المغرب، شعبية متنامية في المغرب، مما ساهم في نشأة العديد من الأندية وخصوصا النسوية، على غرار فرق بلاك مامباس وجاكوارز وليونزس، أكدت بالملموس أن الإناث تستطعن ممارسة هذه الرياضة.

وساهم الحماس الذي يميز هذه الرياضة الامريكية، في ميلاد الفريق المغربي لكرة القدم الأمريكية تحت لواء الكونفدرالية المغربية للعبة، والتي تضم تحت لوائها ست أندية. إذ بالرغم من حداثة نشأته سنة 2012، توج بلقب بطولة إفريقيا عام 2014.

كما يعتبر أول فريق إفريقي وعربي يتأهل لكأس العالم لكرة القدم الأمريكية بالسويد عام 2015 والتي لم يشارك فيها بعد نقل هذه المسابقة إلى الولايات المتحدة. 

وتتجه العديد من المبادرات من قبل الفاعلين في المجتمع المدني نحو تعزيز مكانة كرة القدم الأمريكية في المغرب ، على غرار مبادرة جمعية "وي كان المغرب" التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي في جماعة سيدي بوقنادل (سلا) ، ورشة تكوينية مع تداريب لفائدة مجموعة من الشباب المولعين بهذه الريايضة ، علاوة على تقديم دروس ( ماستر كلاس ) لفائدة اللاعبين المغاربة. 

وفي هذا الصدد ، ذكرت الفاعلة الجمعوية ومؤسسة نادي كرة القدم الأمريكية النسوي "جاغوارز" فوزية مدهوني أن عمل الجمعية الذي تترأسه يتمثل في محاربة الهدر المدرسي من خلال الرياضة لفائدة الأطفال والمراهقين من خلال تلقينهم اللغة الإنجليزية وأساسيات كرة القدم الأمريكية على وجه الخصوص. 

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المبادرة التي تم تنظيمها بشراكة مع جماعة سيدي بوقنادل والمؤسسة الأمريكية "ستار رايت"، تهدف إلى استقدام لاعبين أمريكيين محترفين يمارسون في البطولة الأمريكية للترويج لهذه الرياضة في المغرب وتبادل التجارب. 

وأضافت أنه بالنظر للاهتمام المتزايد بهذا الصنف الرياضي، سيتم إنشاء أكاديمية مخصصة لكرة القدم الأمريكية على مستوى جماعة سيدي بوقنادل.

من جانبه ، أشار اللاعب الأمريكي المحترف إيرل وولف، الذي حمل قميص جاكسونفيل جاغوار وواشنطن ريد سكينز وإنديانابوليس كولتس ، إلى أن هذا المعسكر التدريبي الأول في المغرب يهدف إلى نشر كرة القدم الأمريكية في صفوف الشباب في المغرب وإفريقيا. 

وأبرز أن انخراط مؤسسة "ستار رايت" في هذه المبادرة سيمكن من توفير معدات لتشجيع ممارسة بشكل عام وكرة القدم الأمريكية بشكل خاص. مضيفا أن هذه المبادرة ستجعل من المغرب على الأرجح جسرا نحو القارة الإفريقية لتطوير هذه الرياضة و اشعاعها .