سارع الدولي المغربي السابق الطاهر لخلج، إلى الدفاع عن الدولي الجزائري إسلام سليماني، مهاجم نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي، على خلفية استبعاده من التشكيل الأساسي للفريق الثاني لمدينة لشبونة.
وربطت الصحافة البرتغالية هذا التغييب المتعمد لإسلام سليماني، خلال مباراة كأس البرتغال التي شهدت سقوط سبورتينغ أمام بورطو، والتزام سليماني بالتدرب نهارا وهو صائم، لذلك حرصت صحف وقنوات تلفزية على التواصل مع الدولي المغربي السابق الطاهر لخلج الذي قضى فترة رائعة من مشواره الكروي بالبرتغال لاعبا لأونياو ليريا (1994-1996) وبعدها لبنفيكا (1996-2000).
وتحرت الصحافة البرتغالية، عن التدابير الصحية والغذائية التي كان يخضع لها الطاهر لخلج، أيام كان لاعبا لبنفيكا كلما حل شهر رمضان، وحصلت منه على أجوبة شافية وقطعية، هذا ملخصها:
"في إطار احترام الشعائر الدينية لكل لاعب، كنت أحظي من المدربين الذين تعاقبوا علي بمعاملة خاصة، هم يعرفون أن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحت على الصوم ما لم يكن هناك مانع من المذكور في كتاب الله، ونحن كنا حريصين على أن نؤدي عملنا على أكمل وجه ونصوم رمضان إيمانا واحتسابا.
وعندما كان الفريق يتدرب مرتين في اليوم خلال شهر رمضان، كنت أكتفي بالحصة التدريبية الصباحية بتوجيه وموافقة من المدرب، وأبدا لم يؤثر ذلك على عطائي أو مردودي، وذاك كان تعاملا إنسانيا رائعا من أناس يحترمون الشعائر الدينية للاعبيهم.
لا أحد على الإطلاق يجب أن يحول بين لاعب وبين أداء واجباته الدينية، ومع سليماني في سبورتينغ هناك زهير فضال، وفي كثير من الأندية الأوروبية لاعبون مسلمون يصومون ويتدربون ويلعبون، فأين المشكل؟".
وعارض الطاهر لخلج، مجرد تفكير مدرب ما في التأثير على لاعب حريص على التقيد بشعائره الدينية، لطالما أن التشبع بالروحانيات، هو أكبر حافز ذهني للاعب الملتزم دينيا، كما رفض أن يعاقب لاعب بالإقصاء من المباريات، لمجرد أنه يصر على التدرب صائما.
وكان روبن أمونيم مدرب سبورتينغ لشبونة قد فاجأ الكل بإسقاط الجزائري إسلام سليماني من لائحة الفريق التي واجهت بورطو في قمة كأس البرتغال أمس الخميس وخسرت بهدف للاشيء.
وفيما برر مدرب سبورتينغ استبعاد سليماني من مباراة بورطو، بكون التداريب وحدها، التي تمنح الحق لأي لاعب في دخول لائحة المباراة، ولا يجب الأخذ في ذلك بأي عذر، فإن إسلام سليماني نشر ردا على هذا الإقصاء، تدوينة كتب فيها:
"من دون شرب ومن دون أكل، ولكنني أتدرب بكل قوة من أجل فريقي، ولا أحد يمكنه أن يأخذ مني ذلك".
يذكر أن إسلام سليماني الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري، انضم في الميركاطو الشتوي لسبورتينغ لشبونة قادما من أولمبيك ليون الفرنسي، ولعب حتى الآن بقميص سبورتينغ، 9 مباريات وسجل 4 أهداف.