يحتضن ملعب توركو ارينا بمدينة قونيا التركية، يومه الثلاثاء 9 غشت 2022، انطلاقا من الساعة السابعة بالتوقيت التركي الخامسة بالتوقيت المغربي، مراسيم الحفل الافتتاحي للنسخة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي، المنظمة تحت اشراف الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، المقامة في الفترة ما بين 8 و19 غشت 2022، والتي تعرف مشاركة 54 دولة، و6000 رياضي ورياضية ومن بينها المغرب الحاضر ب16 نوعا رياضيا و177رياضي ورياضية.
 الحفل الافتتاحي يترأسه الرئيس التركي السيد رجب طيب اردوغان، بحضور عدد كبير من الشخصيات ورؤساء البعثات الدبلوماسية ووفود الدول المشاركة والأبطال والبطلات المشاركات في الألعاب.
ومن المقرر ان يشهد حفل الافتتاح بملعب توركو ارينا الجميل استعراض الدول المشاركة وتنظيم عروض فنية وثراثية تجسد التاريخ العربي الإسلامي المشترك بمدينة قونيا التركية التاريخية الجميلة، والمحافظة التي تتوفر على أكثر من 350 مسجدا،  بالإضافة إلى مآثر تاريخية تجسد الحضارة التركية العريقة.  
وبالمناسبة سيقوم الرئيس التركي الطيب رجب اردوغان بالإعلان الرسمي عن افتتاح النسخة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي، التي انطلقت نسختها  الأولى سنة 2005  بالمملكة العربية السعودية بمشاركة المغرب وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية.