وعيا منها بأن الرياضة تكتسي أهمية بالغة في أداء وظائف تنموية وتربوية ووطنية وتواصلية، تدمج وتنسق الأفراد والفئات الاجتماعية، وتساعد الأمة على التطور. وبحكم ارتباط نظام الرياضة ارتباطًا مباشرًا بالأنظمة الفرعية للصحة والعلم والثقافة والتربية والتعليم، فقد تأسست جمعية "تيم الشليح" للرياضات القتالية بمدينة سلا العتيقة.
ولدت هذه الجمعية من رحم الطموح والعزيمة، تجسيدا لرغبة شاب في تحقيق حلم راوده منذ الصغر. 
بوبكر الشايح هو ابن مدينة سلا، حاصل على دكتوراه الدولة بجامعة محمد الخامس بالرباط. سبعة عشر سنة من التكوين والممارسة في مجال الفنون القتالية تحديدا رياضة "الكيك بوكسينغ"المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للرياضة الفول الكونتاكت والكيك بوكسينغ والمواي طاي والصافات والرياضات المماثلة، وكذا، حيازته على مجموعة من الألقاب الجهوية والوطنية في هذا المجال، جعلته يسعى جاهدا لتحقيق مبتغاه. كما أنّ وفاة والدته بسب فيروس كورونا، كانت شهيدة الوطن بكل تأكيد.


كل هذه الصدمات، لم تكن سوى دافعا لتأسيس جمعية "تيم الشليح" للرياضات القتالية، لتكون متنفسا رياضيا لقاطني مدينة سلا العريقة، والتي تفتقر لمثل هذه الجمعيات. لذا، فإن جمعية "تيم الشليح" هي فرصة سانحة لأبناء المنطقة لصناعة أبطال على جميع المستويات، إعادة تأهيل الشباب وتشجيعهم على مزاولة الرياضات القتالية. تضم جمعية "تيم الشليح" مختلف الفنون القتالية:
الفول كونتاكت - الكيك بوكسينغ ـ رياضة الملاكمة ـ الكاراطيه ـ التيكواندو ـ الرياضات القتالية المختلطة ـ الجيدو ـ اللياقة البدنية.
هذه الرياضات مفتوحة في وجه أبناء مدينة سلا من مختلف الأعمار والأجناس. كما أن واجب الانخراط مناسب لكل الطبقات الاجتماعية.
ورغم أن الجمعية حديثة التأسيس، سنة 2022، إلا أنها قامت بمجموعة من التكوينات في جميع الرياضات بمخلتف المدن، وسيكون من أهدافها تأهيل أبطال من مدينة سلا، واحدة من أبرز قلاع الرياضات القتالية بالمغرب، لينطلقوا من الإقليمية نحو الوطنية فالعالمية بمشيئة الله.