• الماكينات تتوعد الساموراي 
• الماطادور في اختبار ملغوم  أمام كوستاريكا

كل المعطيات تؤكد أن المنتخبين الألماني والإسباني مرشحين للتأهل على حساب  اليابان وكوستاريكا، لكن المفاجأة تبقى واردة مع المستديرة المجنونة، لذلك ستكون الجولة الأولى للفرسان بشعار الفوز، حيث سيواجه المنتخب الألماني نظيره الياباني في مباراة تعد بالكثير، فيما يصطدم الماتادور الإسباني بكوستاريكا في مباراة ملغومة.  
• ألمانيا ـ اليابان
يسعى المنتخب الألماني لتكون بدايته جيدة، خاصة وأنه من المنتخبات المرشحة للمنافسة على اللقب رغم أن النسخة السابقة كانت سيئة على مستوى مشاركة الألمان الذين خرجوا من الدور الأول، علما أن منتخب المانشافت يشارك للمرة 20وفاز باللقب في 4 مناسبات.  
والأكيد أن أشبال المدرب فليك قد استفادوا من تلك الأخطاء السابقة، ويحاول أن يستعيد توازنه ويلمع صورته خاصة أن الجماهير تعول على هذا الجيل الذي يضم لاعبين مجربين وأبرزهم الحارس نويير أو اللاعبين الشباب مثل كنابري.  
ويدرك المنتخب الألماني أن المباراة الأولى دائما تكون مهمة في سباق التأهل، لذلك سيضع كل إمكانياته من أجل كسب نقاط الفوز. 
وهي الرغبة التي تراود منتخب اليابان في مشاركته السابعة، حيث يخطط منتخب الساموراي ليكون مفاجأة المجموعة ولعب دور الخصم المشاكس، وينتظر أن ينافس بقوة على حظوظه. 
ويقود سفينة منتخب الساموراي إبن البلد  هاجيم مورياس، الذي يحمل مسؤولية قيادة طموحات اليابانيين في هذه النسخة، ويعول على مجموعة من اللاعبين المتألقين في البطولات الأوروبية منهم  يوشيدا الذي يعتبر عميد المنتخب الياباني الذي يلعب بنادي شالك الألماني، وكواشيما حارس ستراسبورغ الفرنسي وإيطاكورا من نادي دورتموند الألماني.  
وينتظر أن تعرف المباراة صراعا تكتيكيا قويا بحكم الثقافة التكتيكية التي يتمتع بها المنتخبان معا. 
• إسبانيا ـ كوستاريكا
يدخل المنتخب الإسباني المنافسة بمتغيرات بشرية تجمع بين التجربة والشباب، بقيادة المدرب لويس إينريكي، وبات المنتخب الإسباني  من المنتخبات التي تتطلع دائما للعب أدوار طلائعية ويبقى مرشحا للتأهل بجانب المنتخب الألماني، علما أنه يشارك للمرة 16 في كأس العالم وفاز باللقب مرة واحدة عام 2010.
ويعول بدوره على مزيج من اللاعبين القدامى كبوسكيش والشباب كبالدي وبيدري، علما أن منتخب الماطودور سيغيب عليه قائده السابق راموس الذي فضل إينريكي عدم استدعائه، وسيرفع  شعار الفوز في المواجهة من خلال استغلال عامل الخبرة لتحقيق هدفه.  
ويشارك منتخب كوستاريكا خصم المنتخب الإسباني للمرة السادسة في تاريخه، ويبقى أفضل إنجاز له عندما بلغ دور الربع في نسخة 2014  في البرازيل.  
ويعول لويس فيرناندو سواريس على مجموعة من اللاعبين المجربين، ويتقدمهم الحارس نافاس و رويز وألفارو زامورا. 

• البرنامج
• الأربعاء 23 نونبر 2022
ملعب خليفة: الساعة 14: ألمانيا ـ اليابان
ملعب الثمامة: الساعة 17: إسبانيا ـ كوستاريكا