• هولندا ــ الإكوادر.. لتحقيق العبور بأقوى ظهور


تستأنف المجموعة الأولى مبارياتها في مونديال «قطر 2022»، اليوم الجمعة، بإجراء مباراتي الجولة الثانية من منافسات الدور الأول، حيث سيلتقي المنتخب القطري بنظيره السنغالي في مباراة التعويض بعدما منيا معا بالخسارة في الجولة الأولى.. ويتقابل كل من هولندا والإكوادور في مباراة تأكيد التفوق وكلاهما حقق فوزا مستحقا في مستهل مشوارهما في البطولة. 
• «العنابي» يتحدى «أسود الطرانغا»
لم تجر رياح المباراة الأولى بما كان يشتهيه المنتخب القطري الذي كان يعول على مباراة افتتاح المونديال، إذ كان يمني النفس بتحقيق الفوز في أول مباراة حتى يضمن انطلاقة موفقة في البطولة، وبالتالي يفتح شهيته لخوض باقي المباريات بمعنويات مرتفعة. لكنه اصطدم بفريق متوثب قادر على تحدي كل الصعاب من أجل تحقيق الفوز، هو المنتخب الإكوادوري.. ومن سوء حظ المنتخب القطري أنه واجه ضغوطات أكثر من المعتاد في مباراة قوية ومشتعلة بكل المقاييس. 
وستزداد مهمة «العنابي» القطري صعوبة عندما يواجه يوم الجمعة نظيره السنغالي بحثا عن التعويض.. وهي نفس المهمة التي سيدخل بها «أسود التيرانغا» هذه المباراة لأنهم سيبحثون بدورهم عن التعويض بعدما خسروا مباراتهم الأولى أمام «طواحين» هولندا.
ويدرك الفريقان معا، القطري والسنغالي، أن إحياء الآمال وإنعاش حظوظ البحث عن بطاقة التأهل للدور الثاني يمر أساسا عبر هذه المواجهة التي ستكون ملغومة ومفخخة، وتخفي الكثير من أسرارها. 
• هولندا والإكوادور لتفادي المحضور
تحقيق الفوز الثاني على التوالي، هو الغاية التي يريد أن يدركها كل من منتخب هولندا ومنتخب الإكوادور عندما يلتقيان في مباراة الجولة الثانية، فقد تقدما معا خطوة مهمة نحو الهدف المنشود بخروجهما معا بنتيجة الفوز من مباراة الجولة الأولى، حيث فازت الإكوادور على المنتخب القطري، وانتصرت هولندا على المنتخب السنغالي. 
والمباراة التي ستجمعهما معا اليوم الجمعة، ستكون صعبة للغاية، وستتطلب منهما بذل الكثير من الجهود لتفادي الخسارة في المقام الأول، ثم البحث عن كيفية إدراك الفوز.
القراءة المسبقة لبعضهما البعض من خلال منافسات الجولة الأولى ستمهد لهما الطريق للعمل ما أمكن على عدم السقوط في المحظور، فقد جعلتهما هذه القراءة كتابين مفتوحين في وجه بعضهما، والفريق الذي سيعرف كيف يستغل نقاط قوته ونقاط ضعف غريمه يستطيع أن ينهي المباراة بالشكل الذي يطمح فيه، ويقترب أكثر للدور الموالي، وربما سيحسم التأهل نهائيا.
محمد الجزولي
• البرنامج
• الجمعة 25 نونبر 2022
ملعب الثمامة: الساعة 14: قطر ـ السينغال
ملعب خليفة: الساعة 17: هولندا ـ الإكوادور