خرج المنتخب القطري صاحب الأرض والضيافة من مونديال 2022 خاوي الوفاض بعدما خسر مباراة الجولة الثالثة من منافسات الدور الأول أمام هولندا (0 – 2)، بعدما خسر المبارتين السابقتين أمام كل من الإكوادور والسنغال ليغادر البطولة بصفر نقطة، وفي المقابل حقق "الطواحين" فوزا سهلا دون عناء كبير.

وحاول المنتخب القطري أن يستغل مباراة الجولة الثالثة لتحقيق مفاجأة من العيار الثقيل يدخل بها تاريخ المونديال، وذلك عبر إسقاط "الطواحين".. لكن المنتخب الهولندي بتاريخه وخبرته وتمرسه ليس من الفرق التي يسهل الإطاحة بها رغم أنه لعب هذه المباراة باقتصاد كبير تفاديا للإرهاق وتحسبا للدور القادم.

وكان المنتخب الهولندي يدرك جيدا أنه يواجه فريقا متواضعا، ويجب الإعتراف بذلك، لأن "العنابي" يفتقد للشراسة والفاعلية والقتالية ولم يستطيع لاعبوه أن يفرضوا إيقاعهم أو ضغطهم على أي خصم خلال هذا المونديال.. لذلك لعب الهولنديون بهدوء وترو كبيرين وكأنه يخوض مباراة "إعدادية"، إذ كانوا يسعون لتحقيق الفوز وضمان 3 نقاط دون كثير من العناء والجهد.. وقد شاهدنا كيف خلت هذه المباراة من احتكاكات قوية من الهولنديين حيث كانوا يتفادون الإصطدامات القوية إلا في النادر.  

وسجل المنتخب الهولندي هدفه الأول في الدقيقة 26 عبر لاعبه كودي جابكو، وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 50 بواسطة فرانكي دي يونغ.. وطبعا كلما سجل الهولنديون هدفا إرتاحوا أكثر، ولعبوا باقتصاد أكبر.

ورغم الخسارة، وخروج العنابي صفر اليدين من المونديال، فقد كانت التجربة غنية وثرية للغاية بالنسبة لكرة القدم القطرية التي دخلت التاريخ بخوضها نهائيات كأس العالم لأول مرة.

وبهذا الفوز أنهى المنتخب القطري منافسات الدور الأول بتصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط حصل عليها من فوزين وتعادل، وتأهل بالتالي لدور ثمن النهائي، فيما حل المنتخب القطري في المركز الأخير بصفر نقطة. وسيلتقي المنتخب الهولندي في الدور المقبل المحتل للمركز الثاني في المجموعة الثانية التي تضم كل من إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة الأمريكية وويلز.