بلغ المنتخب البرتغالي دور ربع نهائي مونديال "قطر 2022" بعد الفوز على منتخب سويسرا في دور الثمن بـ6 – 1، ليواجه المنتخب المغربي في الدور المقبل والذي فاز بدوره في ذات الدور على المنتخب الإسباني بضربات الترجيح (3 – 0) بعدما انتهت المباراة بالتعادل من دون أهداف.

ولم يجد "البحارة" صعوبة كبيرة في فرض سيطرتهم على السويسريين، حيث تمكنوا من الإمساك سريعا بزمام المباراة عبر الضغط المتواصل الذي فتح لهم الطريق للتسجيل مرتين، الأولى عبر جونكالو راموس في الدقيقة 17، والثانية عبر بيبي في الدقيقة 33.

وخيب المنتخب السويسري ظن الكثيرين الذين توقعوا أن يظهر أكثر قوة وصمودا، خصوصا بعد المستوى الكبير الذي ظهر به في منافسات الدور الأول، لكنه لم يظهر كذلك واستسلم سريعا باستقبال هدفين في ظل القوة الكبيرة التي بدأ بها المنتخب البرتغالي المباراة.

ونجح المنتخب البرتغالي في إنهاء الشوط الأول بنتيجة حاسمة لصالحه قوامها (2 – 0)، قبل أن يدخل الشوط الثاني بإصرار كبير على زيادة غلته من الأهداف والبحث عن تحقيق تأهل كبير بأكبر عدد من الأهداف.

ولم تكد تمضي 6 دقائق على انطلاق الشوط الثاني حتى أضاف "البحارة" هدفهم الثالث عبر هجوم قوي ختمه جونكالو راموس، مسجل الهدف الأول، بالهدف الثالث (د.51) الذي أكد أن السيطرة تدين للبرتغاليين دون صعوبة تذكر، وقد أكد ذلك رافائيل غوريرو الذي أضاف الهدف الرابع سريعا في الدقيقة 55، وبعده راموس الذي سجل االهدف الخامس والثالث له شخصيا في المباراة، وكان في الدقيقة 67. وفي الوقت بدل الضائع (90+2) أضاف رافائيل لياو الهدف السادس الذي دق آخر مسمار في نعش المنتخب السويسري.

ومن حسن المنتخب السويسري أنه تمكن من تسجيل هدف الشرف في الدقيقة 58 عبر لاعبه مانويل أكانجي، وتفادى في نفس الوقت تلقي مزيدا من الأهداف.