تتجه الأنظار بعد ساعات قليلة صوب ملعب لوسيل، ملعب المباراة النهائية لكأس العالم قطر 2022، والذي سيجمع بين الأرجنتين ضد فرنسا. وبلغت الأرجنتين المحطة الأخيرة بفوزها على كرواتيا بنتيجة 3-0، فيما تأهلت الديوك الفرنسية لهذه المرحلة بفوزها على المغرب (2-0).

ويخوض منتخب فرنسا النهائي الثاني على التوالي بعدما وصل في النسخة الماضية عام 2018 للنهائي أيضا أمام كرواتيا وتوج باللقب في النهاية. ومن المقرر أن يخوض الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي آخر مباراة له في كأس العالم، حسبما أكد عميد راقصي الطانغو قبل بضعة أيام. ويطمح صاحب الـ35 عاما لنيل لقب المونديال للمرة الأولى في مسيرته، بعدما أخفق في ذلك لدى وصوله للنهائي عام 2014.

تفوق لاتيني

يملك المنتخب الأرجنتيني فرصة ذهبية لانتزاع اللقب الغائب عن البلاد منذ عام 1986، حينما توج به بقيادة أسطورته دييغو أرماندوا مارادونا على حساب ألمانيا الغربية.

وسبق للأرجنتين الفوز باللقب مرتين، وكلاهما على حساب منتخب أوروبي، هولندا في 1978 وألمانيا الغربية في 1986.

وهناك حقيقة تاريخية تبشر الأرجنتينيين قبل نهائي مونديال قطر 2022، تتمثل في قدرة المنتخبات اللاتينية على قهر الأوروبيين في أغلب المواجهات بينهما بنهائي المونديال. والتقى أبناء أمريكا الجنوبية مع منتخبات القارة العجوز 10 مرات في نهائي كأس العالم، حقق اللاتينيون الفوز في 7 منها مقابل 3 فقط لصالح الأوروبيين.

رغم ذلك، فإن الأرجنتين أهدرت اللقب في آخر مرتين وصلت خلالهما للمباراة النهائية بالخسارة على يد منتخب أوروبي، ألا وهو ألمانيا.

حدث ذلك في نهائي عام 1990 بخسارة رفاق مارادونا على يد ألمانيا الغربية، قبل الهزيمة مجددا أمام المانشافت في نسخة 2014 بذات النتيجة (0-1).

بينما جاءت الخسارة الثالثة لمنتخبات أمريكا الجنوبية في نهائي 1998 لحساب فرنسا على البرازيل بثلاثية نظيفة.