كما كان متوقعا توجت الملاكمة المغربية خديجة المرضي أفضل رياضية لسنة 2022، بفضل إنجازاتها المميزة بعد فوزها بالميدالية الذهبية الإفريقية في بطولة إفريقيا بالكونغو الديمقراطية، وفضية بطولة العالم للسيدات والتي أقيمت بمدينة إسطنبول التركية، وخسرت بصعوبة في المباراة النهائية أمام التركية ديسمبر سبمور صاحبة الأرض والجمهور.
خديجة المرضي كانت قد فازت في النهائي على التركية ديسمبر سبمور في الجولة الأولى بحصولها على 3 أصوات مقابل صوتين للاعبة التركية، قبل أن تستفيد ديسمبر سيمور في الجولة الثانية وتتفوق بحصة نتيحة (4 ـ 1)، لتحسم المباراة لصالحها وتتوج بالميدالية الذهبية.
وتعد خديجة المرضي ثالث ملاكمة إفريقية وثاني عربية تفوز بالميدالية الفضية في بطولة العالم النسائية (وزن أكثر من 81 كلغ)، علما بأن المرضي كانت قد توجت بالميدالية البرونزية في بطولة العالم التي أقيمت بروسيا (وزن 75 كلغ) في عام 2019.
ومن بين إنجازات خديجة المرضي سنة 2022، فوزها بالميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا للملاكمة في وزن أكثر من 81 كلغ بالكونغو الديمقراطية، بعد تغلبها في المباراة النهائية على بطلة كينيا إليزابيث أنديبكو إديامو «بالضربة القاضية في الجولة الثانية، لتهدي المغرب ميدالية ذهبية، بالإضافة إلى فوزها بالميدالية الفضية.
وقالت خديحة المرضي في تصريح صحفي بعد فوزها بالميدالية الذهبية الإفريقية «أهدي هذا اللقب الإفريقي إلى الرياضي الأول صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره، وإلى السيد جواد بلحاج رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، وإلى بناتي وزوجي وأبي وأمي رحمها الله وإلى الشعب المغربي». 
خديحة المرضي التي شقت طريقها بكل إصرار وثبات وتضحيات كبيرة، أصبحت الآن تتصدر التصنيف العالمي في وزن أكثر من 81 كلغ، كأول ملاكمة مغربية تصل إلى هذه الرتبة المميزة على الصعيد العالمي، الشيء الذي مكنها وبكل جدارة واستحقاق من الفوز بجائزة أفضل رياضية لسنة 2022، وهو الإنجاز الفخري الذي عزز خزينة الملاكمة مغربية.

• بطاقة أفضل رياضية 
الإسم الكامل: خديجة المرضي 
من مواليد : 6 فبراير 1991 بالدارالبيضاء 
الطول: 1.83م
الوزن: أكثر من 81 كلغ 
إنجازاتها: وصيفة بطل العالم سنة 2022 بتركيا. 
ذهبية بطولة إفريقيا 2022 بالكونغو الديمقراطية. 
برونزية بطولة العالم 2019 بروسيا.
ذهبية الألعاب الأفريقية 2019 بالرباط.
تحتل حاليا المرتبة الأولى في وزن أكثر من 81 كلغ حسب تصنيف الإتحاد الدولي للملاكمة.

ADVERTISEMENTS